حدد مدرب التنمية البشرية مصعب الجرفالي، ستة أنواع من الإجازات في نظام العمل السعودي وشروط استحقاقها.

وأضاف الجرفالي، بمداخلة عبر أثير «العربية إف إم»، الإجازة في نظام العمل تشمل: الإجازة الرسمية والإجازة العامة والإجازة الخاصة، والإجازة الخاصة بالمرأة، والإجازة المرضية، والإجازة بدون أجر.

وأكمل، أن الإجازة الرسمية هي أربع إجازات يستحقها جميع العمال من جميع الفئات وهي إجازة عيدي الفطر والأضحى وإجازة اليوم الوطني ويوم التأسيس، وهي مستحقة للعامل بدون استثناء والعمل فيها يتم باستحقاق أجر إضافي حال كان هناك اتفاق بين العامل وصاحب العمل بهذا الشأن.

وتابع الجرفالي، أن الإجازة السنوية لا تقل عن 21 يوما بعد مرور خمس سنوات وبعد مرور تلك المدة ترفع إلى 30 يوما، أما الإجازات الخاصة تشمل: قدوم مولود، أو زواج، أو حالات الوفاة، أو كان العامل لديه امتحانات في مؤسسة تعليمية، وإجازة لأداء فريضة الحج وتتراوح من 10 إلى 15 يوما.

وأردف، أن الإجازة السنوية مستحقة للعامل بعد مرور عام ولكن النظام أوضح أن لصاحب العمل حق تأجيل تلك الإجازة 90 يوما لمصلحة العمل وما هو أكثر من ذلك يتطلب موافقة العامل، مشيرا إلى أن الإجازة بدون راتب تكون باتفاق بين صاحب العمل والعامل.

مدرب التنمية البشرية مصعب الجرفالي: 6 أنواع من الإجازات في نظام العمل السعودي.. تعرف على شروط استحقاقها#ستوديو_الصباح مع محمد عطية وأثير مباركي#العربيةFM pic.twitter.com/6GStT9F8do

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 29, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية نظام العمل أخر أخبار السعودية فی نظام العمل

إقرأ أيضاً:

3 أيام إجازة رسمية متبقية لعام 2024… تعرف عليها

وفقاً للبوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات والقائمة المعتمدة للإجازات الرسمية الخاصة بالموظفين خلال العام 2024، فإن 3 أيام فقط متبقية للموظفين من مجموع الإجازات حتى نهاية العام.

وتشمل قائمة الإجازات المتبقية المولد النبوي الشريف 12 ربيع الأول 1446 هـ وهي ليوم واحد، إضافة إلى اليوم الوطني لدولة الإمارات والذي يصادف 2-3 ديسمبر(كانون الأول) 2024، وبدورها تنقسم الإجازات الرسمية إلى مجموعة ثابتة التواريخ، والثانية تختلف تواريخها من سنة ميلادية إلى أخرى، إذ إنّها تعتمد على رؤية الهلال والتقويم الهجري وتتمثل في المناسبات الإسلامية.
يذكر أن عدد أيام الإجازة الرسمية التي أقرتها الحكومة الإماراتية خلال 2024 تبلغ 13 يوماً إجازة مدفوعة الأجر لموظفي القطاع الحكومي والخاص في الدولة.

مقالات مشابهة

  • بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة
  • في أمريكا.. الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور بدون التعرض لحيوان مريض
  • وزير العمل: منحة الطلبة ستعود مع انطلاق العام الدراسي
  • محرز يورّط مدرب الأهلي السعودي قبل الكلاسيكو
  • محرز يورط مدرب الأهلي السعودي قبل الكلاسيكو
  • جامعة فاس توضح حقيقة تسجيل طالبة في الدكتوراه دون شهادة ماستر
  • 3 أيام إجازة رسمية متبقية لعام 2024… تعرف عليها
  • آيات الخيرية تحصل على “الأيزو” في جودة العمل الخيري والإنساني
  • وظائف بمدرسة خاصة في سوهاج.. اعرف الشروط والتخصصات المطلوبة
  • بيرجوين يرد بقوة على انتقادات مدرب هولندا بعد انتقاله إلى الدوري السعودي