الجزيرة:
2024-09-08@14:18:10 GMT

42 قتيلا و183 جريحا في اشتباك قبلي بباكستان

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

42 قتيلا و183 جريحا في اشتباك قبلي بباكستان

أفادت مصادر في الشرطة الباكستانية -اليوم الاثنين- بارتفاع ضحايا المعارك القبلية التي اندلعت الأسبوع الماضي شمال غرب البلاد إلى 225 قتيلا وجريحا.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول محلي قوله إن المعارك "اندلعت بين سنة ماداغي، وشيعة مالي خيل" الأربعاء الماضي عندما أطلق شخص النار خلال مجلس قبلي انعقد لحل عقود من النزاع حول الأراضي، الأمر الذي أشعل التوترات القائمة منذ زمن بين العشيرتين اللتين تتعايشان في منطقة كُرَّم قرب الحدود الأفغانية.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية الإقليمية -رفض ذكر اسمه- إن الطرفين توصلا الليلة قبل الماضية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار حينما كانت الحصيلة عند 35 قتيلاً.

وأوضح أن الاتفاق "تم بفضل جهود الحكومة" لكن إطلاق النار تجدد في وقت متأخر من الليل مما تسبب في سقوط 7 قتلى جدد" مضيفا أن الشرطة أحصت 42 قتيلا و183 جريحاً منذ الأربعاء الماضي.

وأفاد مسؤول آخر بأن عدداً من النساء من ضمن الجرحى، إلا أن عملية التعرف على القتلى لا تزال مستمرة.

وقد أعربت المفوضية الباكستانية لحقوق الانسان عن قلق بالغ من هذه الحصيلة الكبيرة للمدنيين الذين باتت حرية حركتهم وحصولهم على الغذاء والعلاج مقيدة.

يُذكر أن هذا النوع من النزاعات شائع في باكستان خصوصا في إقليم خيبر بختونخوا الجبلي الحدودي مع أفغانستان حيث تسود التقاليد والمبادئ القبلية، وينتشر السلاح. وتجد قوات الأمن صعوبة في الحفاظ على النظام، وقد تستمر هذه النزاعات فترات طويلة وتصبح عنيفة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الشرطة الألمانية تكشف تفاصيل جديدة حول استهداف قنصلية إسرائيل

أعلن وزير داخلية مقاطعة بافاريا أن الرجل الذي أردته الشرطة الخميس، قرب القنصلية العامة الإسرائيلية في ميونيخ أراد "على الأرجح" تنفيذ هجوم على المقر الدبلوماسي.

وقال يواكيم هيرمان للصحافيين: "يرجح أنه اعتداء على المؤسسة الاسرائيلية" وذلك بشأن الرجل الذي أردته قوات الأمن بعدما أطلق النار مرات عدة على المبنى.
وقالت الشرطة إنه نمساوي يبلغ من العمر 18 عاماً.

وفي وقت سابق، أردت الشرطة الألمانية الخميس، رجلاً بعدما أطلق النار قرب القنصلية العامة الإسرائيلية ومركز توثيق عن النازية في ميونيخ (جنوب)، حسبما أفادت السلطات المحلية.

ניסיון פיגוע בגרמניה: יריות נורו לעבר הקונסוליה הישראלית במינכן - אין נפגעים, היורה נוטרל@DovGilHar pic.twitter.com/FQGgBTeSfE

— כאן חדשות (@kann_news) September 5, 2024 وقال وزير داخلية ولاية بافاريا يواكيم هيرمان للصحافة إنّ الرجل "أطلق النار مرّات عدة" قبل أن تطلق الشرطة النار عليه، مضيفاً أنه توفي متأثراً بإصابته.
وأشار إلى أنّ هذا العمل "قد يكون" مرتبطاً بمكان القنصلية ومركز التوثيق عن النازية وبوقوعه يوم إحياء ذكرى الاحتجاز الدامي للرهائن الإسرائيليين خلال دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ في الخامس من سبتمبر (أيلول) 1972.
وكتبت شرطة ميونيخ على منصة إكس أنه بعد إطلاق النار، "لم تكن هناك مؤشرات على وجود أي مشتبه بهم آخرين" وأنه لم يصب أي شخص آخر.
يقع مركز ميونيخ لتوثيق تاريخ الاشتراكية الوطنية في موقع المقر السابق للحزب النازي وقرب القنصلية الإسرائيلية في المدينة الواقعة في جنوب ألمانيا.
وكانت مروحية تابعة للشرطة تحلق فوق المنطقة وكان صوت صفارات الشرطة يسمع في الشوارع.
عرضت صحيفة بيلد صوراً لرجال شرطة مسلحين يرتدون خوذات ودروعاً واقية في وسط المدينة.
وأبلغت الشرطة المواطنين بأن عدداً كبيراً من رجال الشرطة "في طريقه إلى موقع العمليات في منطقة مركز توثيق الاشتراكية الوطنية".

مقالات مشابهة

  • مقتل 3 إسرائليين في معبر بين الضفة الغربية والأدرن
  • الشرطة الإسرائيلية: مقتل منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة
  • 13 قتيلا و45 جريحا بحادث مروري في كوت ديفوار
  • إصابة 7 أشخاص بإطلاق نار في ولاية كنتاكي الأميركية
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر
  • مسؤول أمريكي يقدم تفاصيل جديدة حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة
  • مقتل 17 تلميذاً بحريق في مدرسة بكينيا
  • هل يمكن لأمريكا إبرام صفقة أحادية مع حماس بشأن الرهائن؟.. مسؤول يجيب CNN
  • مسؤول المفاوضات في حماس يوضح أبرز الشروط اللازمة لاتمام صفقة تبادل جادة
  • الشرطة الألمانية تكشف تفاصيل جديدة حول استهداف قنصلية إسرائيل