روسيا – أعلن المكتب الإعلامي لوزارة الصناعة والطاقة بمقاطعة ساراتوف، أن مهندسي المركز الهندسي والتقني بمدينة إنجلز في المقاطعة ابتكروا تكنولوجيا تسمح بتكثيف استخراج النفط والغاز .

ويشير المكتب، إلى أن التكنولوجيا المبتكرة اختبرت بنجاح في أعقد حقل للغاز المكثف في منطقة أورينبورغ.

وجاء في بيان الوزارة: “ابتكر مهندسون من المركز الهندسي والتقني “Frakjet-Volga” بمدينة إنجلز في مقاطعة ساراتوف، تكنولوجيا لتكثيف إنتاج النفط والغاز، أختبرت بنجاح في حقل أستراخان، وهو أحد أكثر الحقول تعقيدا في العالم، حيث يصل عمق الطبقة المحتوية على الغاز إلى حوالي 4000 متر، وكذلك في حقل أورينبورغ لتكثيف الغاز “.

وتجدر الإشارة إلى أن اختبار التكنولوجيا الجديدة أظهر زيادة في استخراج النفط في ثمانية آبار مقدارها من 1.7 إلى 3.97 مرة.

ووفقا لمصدر في الوزارة، تحل تقنية الحفر بالنفث الحمضي مشكلة زيادة تدفق المواد الهيدروكربونية في بئر مفتوحة غير مغلفة الجدران، حيث بمساعدة الأنابيب المرنة وأنابيب الضخ في الضاغط – يتم إنشاء آبار جانبية إضافية. ويؤدي ضخ التركيبة الحمضية عبر الأنبوب تحت ضغط عال، إلى تفتيت الصخور تحت تأثير الطاقة الحركية للسائل والتفاعل الكيميائي. وتسمح هذه التكنولوجيا باستغلال مناطق لم تستغل سابقا في عملية الإنتاج.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النفط، السبت، عن خطة لزيادة الإنتاج الى 6 ملايين برميل بحلول عام 2028، فيما أكدت أن حفر البئر المتعدد الأذرع يوفر 3 ملايين دولار لخزينة الدولة.

وقال وكيل وزير النفط باسم محمد خضير في تصريح، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة لديها خطة طموحة في دعم وصيانة الإنتاج لتأمين الكميات المطلوبة للتصدير"، لافتا إلى، أن "الوزارة تسعى الوصول في الإنتاج إلى 6 ملايين برميل خلال عام 2028 وتحقيق الاكتفاء الذاتي من كمية الغاز المطلوبة للطاقة والاستخدامات الصناعية".

وأضاف، أن "بعض مشاريع المنطقة الشمالية أحيلت إلى شركة زبك الصينية"، مبينا، أنه "تم حفر بئر رقم 89 والذي يسمى بالمتعدد الأذرع، حيث إن الفائدة منه أولا أنه يوفر تكنولوجيا عالية ووفرة مالية اقتصادية".

وأشار إلى، أن "البئر المتعدد الأطراف يوفر 3 ملايين دولار للدولة، بالإضافة إلى أنه يوفر إنتاجا مضاعفا مقارنة بالطريقة التقليدية السابقة"، موضحا، أن "الوزارة تسعى لاستثمار الحقول بأحدث التكنولوجيا العالمية".

وتابع، أنه "كذلك نجحت شركة (إي بي أس) في استثمار حقل شرق بغداد والوصول إلى الطاقات الإنتاجية المستهدفة بحسب العقد إلى 40 ألف برميل وتطمح إلى زيادتها"، مبينا، أن "هذا الحقل يزود محطة القدس الكهربائية ومصفى الدورة بكميات من النفط تتجاوز 43 مليون لتر".

مقالات مشابهة

  • النفط: خطة لرفع إنتاج العراق إلى 6 ملايين برميل بحلول العام 2028
  • العراق: إنجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع
  • لماذا تستورد إيران الغاز من روسيا؟
  • تأجيل زيادة إنتاج النفط.. واجتماع لـأوبك بلس في ديسمبر
  • ارتفاع النفط مع تأخير زيادة إنتاج أوبك وانخفاض الخام الأمريكي
  • اتفاق العراق ودول تحالف أوبك+ على تأجيل زيادة إنتاج النفط
  • بينها العراق.. دول تحالف (أوبك+) يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط
  • ”لا حاجة لمختبر”.. ابتكار تقنية جديدة لتسريع التحليل الجنائي في قضايا الاعتداء الجنسي!
  • رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر
  • مصادر لرويترز: تحالف أوبك+ يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر لمدة شهرين