أقدم جنود في سلاح المدرعات الإسرائيلي على تفجير خزان رئيسي للمياه في رفح جنوبي قطاع غزة، فيما يشتبه بأنه “انتهاك للقانون الدولي”، وفقا لما نقلت وسائل إعلام اسرائيلية.

وقالت صحيفة هآريتس العبرية إن الجنود الإسرائيليين قاموا بتفجير خزان المياه بموافقة قادتهم، ولكن من دون موافقة قيادة المنطقة الجنوبية.

ونشر أحد الجنود مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي واصفًا ذلك بأنه “تكريمًا للسبت”.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن الجيش سيقرر ما إذا كان سيفتح تحقيقًا رسميًا حول هذا الأمر.

ووفقا للتقارير فإن الجنود يتبعون اللواء 401 في الجيش الإسرائيلي، وقاموا بتفجير خزان المياه، الذي يقع في حي تل السلطان قرب المناطق الإنسانية التي حددها الجيش على أنها آمنة، بعبوات ناسفة.

يشار إلى أن الحكومة اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي قاما بتمويل الخزان، الذي كان مصدر المياه الصالحة للشرب للنازحين إلى مدينة رفح، عام 2018.

ويقع خزان المياه في حي تل السلطان قرب المناطق الإنسانية التي حددها الجيش على أنها آمنة، ورغم ذلك، صور أحد الجنود عملية تفجير خزان المياه وقال إنها تكريم ليوم السبت.

سعة الخزان المفجر، الذي تم تمويله عام 2018 من الحكومة اليابانية  وتبلغ ثلاثة آلاف متر مكعب، وكان مصدر المياه الصالحة للشرب لسكان القطاع الذي نزحوا إلى مدينة رفح، قبل توغل القوات الإسرائيلية في المدينة جنوب القطاع.

من ناحية ثانية، قالت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية إن الجيش الإسرائيلي دمر 286 مبنى من أصل 307 بناء مدرسي، و31 من المباني التابعة للجامعات الفلسطينية في غزة بشكل كامل.

واليوم الاثنين، أفاد التقرير الإحصائي اليومي لعدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 297 على قطاع غزة؛ بأن الجيش الإسرائيلي “ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 39 شهيدًا و93 إصابة” خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وبهذا ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 39363 قتيلا و90923 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

هذا ولا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اسرائيل الحرب على غزة رفح خزان المیاه

إقرأ أيضاً:

ألحق خزن.. انقطاع المياه عن هذه المناطق من 9 مساء الجمعة لـ5 صباح السبت

ألحق خزن.. قالت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بأن هناك انقطاع سيحدث للمياه في بعض المناطق خلال مساء اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، وذلك لمدة 8 ساعات متواصلة، بسبب أعمال صيانة بمحطة شمال حلوان، حيث أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة انقطاع المياه عن مناطق (مساكن الزلزال - التعاونيات - عزبة الوالدة - عرب الوالدة - منشية عين حلوان - مساكن صلاح سالم) بحلوان، وضعف المياه عن مناطق (غرب حلوان - شارع رايل) بـ حلوان، وذلك اعتبارا من الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة، وحتى الساعة الخامسة صباح يوم السبت ولمدة 8 ساعات.

وأرجعت الشركة سبب الانقطاع نظرا لقيامها بأعمال صيانة وإحلال وتجديد وربط خط المياه قطر 700مم بخط قطر 600مم بمحطة مياه شمال حلوان.

تنويه هام لكل المواطنين

وفقًا للتقارير الرسمية، فإن بداية انقطاع المياه سيكون في تمام الساعة 9 مساء اليوم الجمعة 6 سبتمبر 2024، وحتى الساعة 5 صباحًا يوم السبت الموافق 7 سبتمبر 2024، أي إن قطع مياه الشرب سوف يستمر لمدة 8 ساعات كاملة.

وطالبت الشركة من كل المواطنين وكذلك أصحاب المستشفيات والمخابز، بضرورة تدبير احتياجاتهم من مياه الشرب قبل فترة الانقطاع، مشددة على كون الجهات المعنية بشركة مياه الشرب في القاهرة سوف تدفع بسيارات مياه صالحة للشرب في المناطق المتأثرة بقطع المياه، ويمكن طلبها من خلال الاتصال بالخط الساخن 125 أو على خدمة الواتس أب على رقم 01206665125.

مقالات مشابهة

  • حاخام يبارك جنودا متهمين بالاعتداء جنسيا على أسير فلسطيني
  • «الإسكان»: سحب الأعمال من الشركات المتقاعسة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب
  • ضعف المياه عن عدة مناطق في أسيوط بسبب الصيانة.. الأماكن والمواعيد
  • حملة توعية لترشيد استهلاك المياه والحفاظ على شبكات الصرف في الشرقية
  • حاخام إسرائيلي يدعو لتكريم جنود اعتدوا جنسيا على أسير فلسطيني
  • مؤسسة RVF توفر مياه شرب نظيفة لأكثر من 135000 نازح في القطاع
  • ألحق خزن.. انقطاع المياه عن هذه المناطق من 9 مساء الجمعة لـ5 صباح السبت
  • الجيش السوداني يجرد عشرات الجنود الإثيوبيين من السلاح
  • “الحريديم”: التجنّد في “الجيش” أسوأ علينا من الموت
  • نقص حاد في مياه الشرب إثر السيول في ملحان بالمحويت