ستتأخر ميزات الذكاء الاصطناعي المرتقبة من آبل عن موعد إطلاقها المتوقع، مما يعني أنها لن تصدر مع النسخة الأولى لأنظمة التشغيل القادمة لأجهزة آيفون وآيباد، ويأتي هذا التأخير ليمنح الشركة وقتا أطول لإصلاح أي أخطاء أو عيوب، وفق مارك غورمان صحفي بلومبيرغ المتخصص في شؤون آبل.

ووفقا لأشخاص مطلعين على الأمر، فإن الشركة تخطط لبدء طرح ميزات "ذكاء آبل" للمستخدمين بحلول أكتوبر/تشرين الأول القادم، وذلك ضمن التحديثات التالية لأنظمة التشغيل.

وأضاف هؤلاء الأشخاص، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم، أن ميزات الذكاء الاصطناعي ستصل بعد بضعة أسابيع من الإصدارات الأولية لنظامي آي أو إس 18 وآيباد أو إس 18 المخطط لإطلاقهما رسميا في سبتمبر/أيلول.

لكن تخطط آبل لإتاحة مزايا الذكاء الاصطناعي لأول مرة لمطوري التطبيقات لإجراء الاختبارات المبدئية في غضون هذا الأسبوع عبر الإصدارين التجريبيين لنظامي آي أو إس 18.1 وآيباد أو إس 18.1. هذه الإستراتيجية غير معتادة من آبل، إذ لا تصدر الشركة عادة نسخا تجريبية لتحديثات متتابعة حتى موعد طرح الإصدار الأساسي من جيل البرمجيات الجديد رسميا للمستخدمين.

آبل تخطط لإتاحة مزايا الذكاء الاصطناعي لمطوري التطبيقات لإجراء الاختبارات المبدئية في غضون هذا الأسبوع (شترستوك)

كما يشير مارك غورمان إلى أن المخاطرة هنا أكبر من المعهود، لكي تضمن الشركة إصدارا سلسا للمستهلكين لميزات الذكاء الاصطناعي التي تراهن عليها بشدة، تحتاج آبل إلى دعم المطورين لمساعدتها في حل المشكلات واختبار تلك الميزات على نطاق أوسع. لذا أدت تلك التخوفات بشأن استقرار ميزات ذكاء آبل -جزئيا- إلى فصل موعد إصدارها عن موعد الإطلاق الرسمي لنظامي آي أو إس 18 وآيباد أو إس 18.

حين تطرح شركة آبل سلسلة هواتف آيفون الجديدة في سبتمبر/أيلول من كل عام، تحرص الشركة على تثبيت النسخة الأحدث من نظام التشغيل في هذه السلسلة. وهو ما يتطلب الانتهاء من تطوير واختبار نظام التشغيل قبل عدة أسابيع من إصدار الهواتف، حتى يتاح الوقت الكافي لتثبيت النظام عليها قبل شحنها من المصانع.

لذا وفقا لخطة آبل، ستصدر سلسلة هواتف آيفون 16 القادمة دون ميزات الذكاء الاصطناعي، ويجب الانتظار عدة أسابيع لإصدار تلك الميزات في التحديث البرمجي التالي للنظام، كما ذكر مارك غورمان.

وكانت الشركة قد أعلنت عن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في مؤتمر المطورين السنوي في يونيو/حزيران الماضي. وستعمل تلك الميزات الجديدة على معالجة الإشعارات وكتابة النصوص وتلخيصها وتنفيذ عمليات مشتركة بين التطبيقات. كما سيصبح المساعد الرقمي "سيري" طبيعيا أكثر في نظام التشغيل "آي أو إس 18″، إذ سيتيح إدخال الكلام والنصوص معا، وسيتعامل مع مهام مثل النصوص المجدولة والمهام التي تظهر على الشاشة، مثل تحسين الصور والتعبئة التلقائية للنماذج بتفاصيل المستخدم الشخصية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات میزات الذکاء الاصطناعی آی أو إس 18

إقرأ أيضاً:

مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار

أعلن مصرف الإمارات للتنمية، اليوم الأحد إطلاق برنامج آفاق الذكاء الاصطناعي، المبادرة الإستراتيجية لتعزيز الوعي، بأهمية دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف عملياته وأنشطته.

وقال المصرف، في بيان، إن المبادرة الجديدة تؤكد التزامه بتعزيز اعتماد التقنيات الحديثة، وإعداد كوادر مؤهلة لتطبيق أفضل الممارسات العالمية، وتوظيف الأدوات والتقنيات بكفاءة في عملياته، من خلال إطلاق برنامج تعليمي وتوعوي شامل يركز على بناء المعرفة، وتعميق الفهم حول تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وقال سعادة أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية: "نسعى من خلال ترسيخ الدور المحوري للمصرف في تمكين التحول الاقتصادي الوطني، إلى الإسهام في دعم جهود دولة الإمارات بالريادة عالميا في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر تبني ودمج التقنيات الحديثة في صميم أعمال المصرف، وبما يشكل ركيزة رئيسة لتعزيز قيم الابتكار والكفاءة وتحقيق النمو المستدام.
وأضاف أن إطلاق برنامج "آفاق الذكاء الاصطناعي" يأتي ليؤكد الالتزام بإرساء معايير جديدة للكفاءة والتميز الحكومي، والعمل برؤية مستقبلية تعتمد فيها عمليات اتخاذ القرارات الإستراتيجية، وتحسين الخدمات، على رؤى وحلول الذكاء الاصطناعي، للإسهام بفاعلية في تعزيز فرص نمو الاقتصاد الوطني، وفي تحقيق تطلعات دولة الإمارات بعيدة المدى.
ويتماشى "برنامج "آفاق الذكاء الاصطناعي" مع إستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031؛ التي تسعى إلى تعزيز مكانة الدولة مركزا عالميا للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على تطوير خدمات حكومية ذكية، لا سيما في القطاع المصرفي، من خلال التكامل الفعال لتقنيات الذكاء الاصطناعي.
كما يعكس البرنامج التزام حكومة دولة الإمارات، بتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على الشراكات الإستراتيجية لإطلاق مبادرات فاعلة، تسهم في تحفيز الكفاءة والابتكار وتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي، عبر جميع إدارات وعمليات مصرف الإمارات للتنمية.
من جانبها قالت الدكتورة عبير السميطي، رئيسة إدارة الموارد البشرية في مصرف الإمارات للتنمية، إن برنامج آفاق الذكاء الاصطناعي يعد خطوة رئيسة في تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبناء كوادر قادرة على تسخير إمكانات هذه التكنولوجيا وقيادة الابتكار على المستويات كافة، وذلك من خلال دمج قدرات الذكاء الاصطناعي على امتداد هيكل الأعمال، وإرساء ثقافة استشرافية مرنة ضمن جميع عمليات المصرف.

مقالات مشابهة

  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار
  • «الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي
  • ماذا يحمل ذكاء آبل الاصطناعي؟
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • محمد مغربي يكتب: قوانين الذكاء الاصطناعي.. ولكن!
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (2- 3)
  • سوء استخدام الذكاء الاصطناعي سيكلّف العالم 10 تريليونات دولار
  • هل NVIDIA متهمة بمكافحة الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • سامسونج تعرض أحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي في IFA 2024