كشف باحثون عن عقار تجريبي تم تطويره لعلاج السرطان، إلا انه اكتشف قدرته على إزالة فيروس نقص المناعة البشرية من الخلايا المصابة في الدماغ.

ووجد الباحثون في مركز تولين الوطني لأبحاث الرئيسيات، للمرة الأولى، أن عقارا للسرطان يقلل بشكل كبير من مستويات "فيروس نقص المناعة القردي" (SIV)، المعادل غير البشري لفيروس نقص المناعة البشرية.



وركز الباحثون على الخلايا البلعمية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تؤوي فيروس نقص المناعة البشرية في الدماغ، وباستخدام مثبط جزيئي صغير لمنع مستقبل يزيد في الخلايا البلعمية المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، نجح الفريق في تقليل الحمل الفيروسي في الدماغ. وقد أدى هذا النهج إلى تطهير أنسجة المخ من الفيروس، ما يوفر وسيلة علاجية جديدة محتملة لفيروس نقص المناعة البشرية.


وأكد مؤلف الدراسة الرئيسي والمدير المساعد للأبحاث في مركز تولين الوطني لأبحاث الرئيسيات وونغ كي كيم، أن البحث يعد خطوة مهمة في معالجة المشكلات المتعلقة بالدماغ الناجمة عن فيروس نقص المناعة البشرية، والتي ما تزال تؤثر على الناس حتى عندما يعتمدون على أدوية فعالة لفيروس نقص المناعة البشرية.

ويُعتقد أن إصابة الخلايا البلعمية تساهم في الخلل الإدراكي العصبي، الذي يعاني منه ما يقارب نصف المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، حيث يعد القضاء على الفيروس من الدماغ أمرا بالغ الأهمية للعلاج الشامل لفيروس نقص المناعة البشرية ويمكن أن يحسن بشكل كبير نوعية الحياة.

وتمت دراسة مثبط الجزيء الصغير المستخدم، BLZ945، سابقا للاستخدام العلاجي في التصلب الجانبي الضموري (ALS) وسرطان الدماغ، ولكن لم يتم دراسته من قبل في سياق تطهير فيروس نقص المناعة البشرية من الدماغ.


ويشكل العلاج المضاد للفيروسات القهقرية عنصرا أساسيا في العلاج الناجح لفيروس نقص المناعة البشرية، حيث يحافظ على الفيروس عند مستويات غير قابلة للكشف في الدم ويحول فيروس نقص المناعة البشرية من مرض مميت إلى حالة يمكن السيطرة عليها. ومع ذلك، فإن العلاج المضاد للفيروسات القهقرية لا يقضي على فيروس نقص المناعة البشرية تماما، ما يستلزم العلاج مدى الحياة.

ويظل الفيروس في "مستودعات فيروسية" في الدماغ والكبد والعقد الليمفاوية، حيث يظل بعيدا عن متناول العلاج المضاد للفيروسات القهقرية.

وتتمثل الخطوة المستقبلية لفريق البحث هي اختبار هذا العلاج بالتزامن مع العلاج المضاد للفيروسات القهقرية لتقييم فعاليته في نهج علاجي مشترك. وقد يمهد هذا الطريق لاستراتيجيات أكثر شمولا للقضاء على فيروس نقص المناعة البشرية من الجسم بالكامل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة السرطان فيروس نقص المناعة السرطان عقار تجريبي فيروس نقص المناعة المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فیروس نقص المناعة البشریة من لفیروس نقص المناعة البشریة فی الدماغ

إقرأ أيضاً:

«المصل واللقاح» يكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، إن الأمراض المستجدة التي يكون لها انتشار وليس لها علاج تكون مرضا وبائيا، أو مرض كان موجود بالفعل وبدأ ينتشر بوبائيات محدودة بسبب انتشارات أو تحورات للفيروس بدرجة وبائية معينة، مثل: جدري القرود.

وأكد الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن جدري القرود خطير، وتم إصابة 16 ألف شخص به، ولكن عدد وفياته قدر ب600، لافتا إلى أنه يصيب الأشخاص الضعاف مناعيا أكثر، وهم مرضي المناعة المكتسبة والسكر والقلب والضغط، وواقع تلك الفئة أخطر عليها من هذا المرض.

وأضاف الحداد، خلال حواره ببرنامج “بصراحة” المذاع عبر فضائية “الحياة”، تقديم الإعلامية رانيا هاشم، أن جدري القرود كان موجود بالفعل وتم السيطرة عليه، موضحا أن منظمة الصحة العالمية عام 2022 حذرت منه وأعلنت حالة الطوارئ، لأن عدد وفياته عالية.

مقالات مشابهة

  • برلماني: مشروعات تتخطى المليار دولار باقتصادية قناة السويس يساعد على توطين الصناعة
  • الثوم واللبن الرائب.. أفضل منتجات تقوية جهاز المناعة
  • التموين تعلن عن بدء تجريبي لرفع نسبة استخراج الدقيق المدعم 93.3%
  • عمرو سلامة يساعد 3 شباب لتعلم التمثيل في «كاستينج».. ماذا فعل؟
  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • زوج يساعد والده في اغتصاب زوجته داخل منزلهم ..فيديو
  • «المصل واللقاح» يكشف الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ جدري القرود
  • عقار ربو يحقق نتائج واعدة في علاج أمراض الرئة المزمنة
  • وزير النقل: تشغيل مونوريل شرق النيل تجريبيًا بدون ركاب في هذا الموعد
  • دراسة جديدة تمهد الطريق لتطوير لقاح فعّال ضد فيروس نقص المناعة للأطفال