يوليو 29, 2024آخر تحديث: يوليو 29, 2024

المستقلة/- ذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الاثنين أن أكثر من 5000 شخص معزولين بسبب الفيضانات في شمال غرب كوريا الشمالية تم إنقاذهم في عمليات نقل جوي و أعمال إخلاء أخرى أشرف عليها الزعيم كيم جونج أون.

و قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن الأمطار الغزيرة يوم السبت تسببت في تجاوز أحد الأنهار على الحدود بين كوريا الشمالية والصين مستوى خطير و خلق “أزمة خطيرة”.

تم حشد حوالي 10 مروحيات عسكرية و قوارب بحرية و حكومية لجهود الإخلاء في مدينة سينويجو و بلدة أويجو حيث عزلت الفيضانات السكان.

لم تذكر وكالة الأنباء المركزية الكورية أي وفيات أو مقدار الأضرار التي أحدثتها الفيضانات. و قالت إن كل من المروحيات العشر قامت بعدة طلعات لنقل السكان على الرغم من سوء الأحوال الجوية، و أنقذت في النهاية 4200 من المتضررين عن طريق النقل الجوي.

و قالت إن كيم أرشد أعمال الإخلاء يوم الأحد، و أمر بتوفير الطعام و الضروريات الأخرى للمتضررين، و حدد مهام أعمال التعافي و الإغاثة.

و نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم قوله إن أعمال الإنقاذ “معجزة” حيث تم إنقاذ أكثر من 5000 شخص من خلال الجهود المبذولة.

غالبًا ما تتسبب الفيضانات الصيفية في كوريا الشمالية في أضرار جسيمة للأراضي الزراعية بسبب سوء الصرف و إزالة الغابات و البنية التحتية المتداعية. كانت الأعاصير و الأمطار الغزيرة في عام 2020 من بين الصعوبات التي قال كيم سابقًا إنها خلقت “أزمات متعددة” في الداخل، إلى جانب القيود الصارمة المتعلقة بالجائحة و العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة بسبب برنامجه للأسلحة النووية.

و خلال زيارته التي قام بها في نهاية الأسبوع إلى المنطقة التي غمرتها الفيضانات، وبخ كيم المسؤولين لخفض حذرهم على الرغم من أنه أمر ببذل الجهود لمنع أضرار الفيضانات أكثر من مرة، بحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية.

و قال كيم، بحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية، “إنهم، الذين يسيطر عليهم اليأس في القتال مع الطبيعة، لا يبذلون جهودهم بثقة في الوقاية من الكوارث، و يتوقعون فقط الفرصة من السماء”.

و شدد كيم على أنه لا ينبغي التغاضي عن الموقف غير المسؤول لأولئك المكلفين بضمان سلامة الناس. و قال إن وكالة الاستجابة للطوارئ في الشمال و وزارة الأمن العام لا تعرفان حتى عدد السكان الدقيق للمناطق المتضررة من الفيضانات، لذا فإن عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم كان أكبر من المتوقع.

و يقول المراقبون إن انتقاد كيم يمكن اعتباره محاولة لتحويل اللوم في حين يؤسس صورته كزعيم يهتم بشعبه بينما تكافح كوريا الشمالية الصعوبات الاقتصادية و العزلة الدولية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: وکالة الأنباء المرکزیة الکوریة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

فرص عمل وقوافل السكانية.. وزيرة التنمية المحلية تستعرض جهود وحدة السكان المركزية

كتب- محمد نصار:

تلقت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، تقريرًا عن جهود وحدة السكان المركزية بالوزارة خلال شهر أغسطس 2024 ، حيث أكدت الدكتورة منال عوض، علي حرص واهتمام الوزارة لدعم تنفيذ استراتيجية السكان والتنمية 2030 والمبادرات الرئاسية بالمحافظات.

وشددت الدكتورة منال عوض على دعمها الكامل لمواصلة وحدة السكان المركزية التابعة للوزارة لمجهوداتها لدعم وبناء كوادر سكانية حتى مستوى القرية قادرة على تحديد وتحليل المشكلات السكانية ووضعها على أولويات المحافظة وتقديم تقارير دورية للوحدة المركزية للسكان و للسادة المحافظين من خلال وحدات السكان بدواوين عموم المحافظات عن متابعة الموقف السكاني باستمرار وتنفيذ المبادرات المدرجة في الخطة التنفيذية للسكان والتنمية 2030 وخطة ال100 يوم بداية لبناء الإنسان.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أن وحدة السكان المركزية قامت في شهر أغسطس 2024 بالمتابعة اليومية وتقديم الدعم الفني لفرق العمل السكانية بالمحافظات لتفعيل الأداء في العمل السكاني و التغلب على التحديات التي تعوق العمل، مشيرة إلي قيام الوحدة بعمل عدة لقاءات عبر تطبيق زوم مع وحدات السكان بالمحافظات ومنسقيها لإعداد الخطة التنفيذية لمبادرة 100 يوم لبناء الإنسان والإشارة إلى أهمية التركيز على الأنشطة التي تشجع على زيادة عدد سنوات الالتحاق بالتعليم ومنع التسرب من المراحل المختلفة لتحسين التنمية البشرية، والأنشطة التي تدعم تحسين المستوى الصحي خاصة للأطفال الرضع من خلال الوعي بأهمية الرعاية الصحية للأم والطفل وذلك لتحسين مؤشر توقع الحياة الذي يعتبر إحدى مؤشرات التنمية البشرية.

كما أوضحت أن الوحدة عملت على، تحسين مستويات الدخل من خلال التدريب والتأهيل وتوفير فرص عمل ليشعر المواطن بتحسن في المستوي المعيشي.

كما تم التطرق إلى المبادرات التي تم اختيارها وهم: "تحدث معه" لدعم المعرفة ورفع الوعي بالمبادرة وأهميتها وبالقضايا ذات التأثير فى التنمية البشرية، "خلفتك مسئوليتك احسبها صح" لدعم القوافل السكانية والندوات التوعوية لتحسين المستويات الصحية، "إدرب تأهل" ، و"الألف قائد سكاني" ، " انطلاقة" و "حلها في تدويرها" للتمكين الاقتصادي للشباب من الجنسين، وتم التأكيد على تكثيف العمل في 100 يوم لتحقيق هدف المبادرة.

وأشارت الدكتورة منال عوض، إلي أن وحدة السكان المركزية قامت بناءً على اجتماع المجلس القومي للسكان برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإعداد كتاب دوري للمحافظين بالتكليفات التي نتجت عن الاجتماع والتوجيهات الخاصة بدعم الخطة الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية ودعم برنامج تنمية الأسرة المصرية وجميع المبادرات الرئاسية، كما تم التوجيه نحو تبني المحافظات الـ 99 مبادرة التي تقدمت بها وحدات السكان لخفض الحاجة غير الملباه ومعدلات الإنجاب الكلية والمرغوب وزيادة نسب ممارسة تنظيم الأسرة فيها وخفض نسب البطالة بين الشباب وزيادة مساهمة المرأة في سوق العمل والقضاء على التسرب من التعليم وخفض نسب الأمية وعمالة الأطفال وزواج القاصرات ورفع الوعي بقضايا السكان والتنمية والصحة الإنجابية.

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلي قيام وحدة السكان المركزية بالتعاون مع وحدات سكان المحافظات لإعداد الخطة التنفيذية للستة أشهر الأولى من العام المالي 2024/2025 بداية من شهر يوليو وحتى ديسمبر 2024 موضح بها أنشطة المبادرات ومسؤوليات التنفيذ ومؤشرات الأداء لكل محور استراتيجي من المحاور الخمس، كما أشار التقرير إلي الاجتماعات التي تم حضورها حيث شاركت الدكتورة فاطمة الزهراء جيل رئيس الإدارة المركزية للسكان بالوزارة في الندوة المنعقدة بمركز الإسكندرية للتدريب بعنوان" البناء الثقافي للأئمة والواعظات" بإلقاء كلمة ترحيبية أون لاين وكان الهدف من الندوة للتوعية بالقضية السكانية والخدمات الحكومية المقدمة من ضيوف الندوة، كما قامت بحضور اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة بني سويف لبحث مستجدات وجهود ونتائج التعامل مع الملف السكاني، وعقد لقاء أعضاء مبادرة الـ 1000 قائد سكاني ببني سويف وذلك بهدف دعم مشاركة الشباب في اتخاذ القرارات الرشيدة فيما يخص قضايا السكان والتنمية من خلال رفع وعيهم بالقضية السكانية وتأثيرها على مستويات التنمية والنمو الاقتصادي .

وأكدت وزيرة التنمية المحلية، أن وحدة السكان المركزية تتابع المؤشرات السكانية الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وتقوم بتحليلها للوقوف على الموقف السكاني بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • الزعيم كيم جونغ أون: كوريا الشمالية تقترب من امتلاك غواصات وسفن حربية كبيرة
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: قوات الاحتلال تحتجز عمالًا وسائقين في معبر الكرامة دون معرفة هوياتهم
  • وكالة الأنباء اللبنانية: غارات للطيران الإسرائيلي تستهدف 3 بلدات في الجنوب
  • زعيم كوريا الشمالية يؤكد أهمية تعزيز القوة البحرية لبلاده
  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" تصدر بياناً
  • فرص عمل وقوافل السكانية.. وزيرة التنمية المحلية تستعرض جهود وحدة السكان المركزية
  • وكالة الأنباء السورية: إصابة 5 أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في مدخل درعا الشمالي
  • التنمية تستعرض تقريراً حول جهود وحدة السكان المركزية بالوزارة خلال أغسطس
  • أوزبكستان تجتاز كوريا الشمالية بهدف