زنقة 20 | الرباط

اشرف امس الأحد 28 أبريل الجاري كل من وزير التجهيز والماء نزار بركة رفقة والي العيون عبد السلام بكرات وعمدة العيون حمدي والرشيد على إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء اكبر جسر معلق بالمغرب على مسوى وادي الساقية الحمراء بمدينة العيون كبرى مدن الصحراء المغربية.

ويأتي تدشين هذه المنشأة الفنية العملاقة والغير مسبوقة بمدينة العيون، ضمن مشروع الطريق السريع “الداخلة – تيزنيت”، حيث ستمتد المنشأة على طول 1,7 كيلومتر، وبأساسات عميقة تصل إلى 50 مترا و50 مترا في العلو وذلك في سياق مشروع الطريق المداري بالعيون.

وسيمكن هذا الجسر العملاق العابرين والمركبات الثقيلة من مواصلة السير نحو جنوب مدينة العيون، دون الاضطرار للمرور من وسط المدينة، وسيتسع الجسر لمسارين اثنين لكل اتجاه ذهابا وإيابا.

وكانت وزارة التجهيز السابقة، ان أعلنت عن توقيع اتفاقية مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، سيحصل بموجبها المغرب على قرض من أجل تمويل تشييد الطريق المداري غرب مدينة العيون، الذي سيكون أطول جسر في المغرب.

وأبرزت الوزارة حينها أن هذا المحور الطرقي مرور الشاحنات الثقيلة داخل مدينة العيون وسيرفع من انسيابية حركة السير، والذي ينتظر أن يكلف ميزانية مقدرة بحوالي 115 مليار سنتيم.

وحري بالذكر أن اعطاء انطلاقة الأشغال بالجسر المعلق و الأطول على الصعيد الوطني، يعطي زخما اقتصاديا وسياحيا غير مسبوق لعاصمة جنوب المملكة وذلك تنفيذا لبرنامج تنمية الأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس بقصر المؤتمرات سنة 2016.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أخنوش يتباحث مع كبار المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين بثاني أكبر مقاطعة منتجة ومصدرة للسيارات بالصين

أجرى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الجمعة بمدينة خفي عاصمة مقاطعة آنهوي، مباحثات مع مسؤولين محليين كبار وفاعلين اقتصاديين صينيين بارزين، وذلك على هامش مشاركته في منتدى التعاون الصيني - الإفريقي.

وكان السيد أخنوش مرفوقا، خلال زيارته لهذه المقاطعة التي تعتبر ثاني أكبر منتج ومصدر لقطاع السيارات بالصين، بالوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي الصديقي.

ولدى وصوله إلى مدينة خفي، است قبل رئيس الحكومة من قبل أمين الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة آنهوي، ليانغ يانشون، بحضور الوفد المغربي وكبار الفاعلين الصناعيين الصينيين.

وأكد السيد أخنوش، بهذه المناسبة، على تميز العلاقات السياسية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، والتي تعززها الشراكة الاستراتيجية التي تأسست سنة 2016 بين البلدين، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والرئيس الصيني، السيد شي جين بينغ، وكذا انضمام المغرب إلى مبادرة "الحزام والطريق".

وأبرز رئيس الحكومة النمو القوي للاستثمارات الصينية في المغرب، خاصة في قطاع السيارات، مشيرا في هذا الصدد، على سبيل المثال، إلى مصنع البطاريات الكهربائية الذي يوجد في طور الانجاز بالقنيطرة من طرف شركة "غوتيون"، وهو مشروع إنتاج مواد البطاريات الكهربائية من طرف "جي في سي إن جي آر"، (JV CNGR) و " المدى" (Al Mada)، بالجرف الأصفر، ومصنع الإطارات من الجيل الجديد لشركة "سنتوري.

ويتعلق الأمر أيضا بوحدة إنتاج كاثود البطاريات الكهربائية لمجموعة" بي تي ار" ، وجميعها في طور الانجاز بمدينة محمد السادس طنجة التقنية (طنجة تيك)، بالإضافة إلى استثمارات في قطاعات أخرى من قبيل وحدة إنتاج شفرات توربينات الرياح بالقرب من ميناء الناظور غرب المتوسط.

من جهته، أكد السيد ليانغ، على الاهتمام غير المسبوق للشركات الصينية بالمغرب، خاصة من مقاطعة آنهوي، وذلك بفضل الموقع الاستراتيجي للمملكة كحاضنة مستقرة للإنتاج التنافسي ومنخفض الكربون.

ومع ساكنة تقدر بأزيد من 60 مليون نسمة وناتج محلي إجمالي يبلغ 700 مليار دولار، تحقق آنهوي أحد أكثر معدلات النمو الاقتصادي دينامية بالبلد.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران يناقش مع وزير النقل بـ جنوب السودان تدشين خط نقل جوى بين القاهرة وجوبا
  • صدارة كويتية ومفاجأة مغربية.. أكبر الدول المستوردة للغاز في 2024
  • إسرائيل تشهد أكبر مظاهرة في تاريخها للمطالبة بصفقة الرهائن
  • محمية الملك سلمان تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور المسجلة بالمملكة
  • أخنوش يتباحث مع كبار المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين بثاني أكبر مقاطعة منتجة ومصدرة للسيارات بالصين
  • بسبب الجفاف المزمن.. المغرب يصبح أكبر مستورد للحبوب الروسية
  • تدشين مدينة المهن والكفاءات ببني ملال على امتداد 15 هكتارا وبطاقة استيعابية تقدر بـ2500 متدرب
  • رابطة العالم الإسلامي تُدين قصف حكومة الاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون جنوب مدينة غزة
  • 6 شهداء جراء قصف الاحتلال مدينة رفح جنوب غزة
  • محافظ سقطرى رأس اجتماعا ناقش التجهيز لاحياء ذكرى المولد النبوي