دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- انتشرت الاحتجاجات المناهضة للسياحة في مختلف أنحاء أوروبا هذا الصيف، حيث جرت المظاهرات في كل من هولندا، واليونان، وإسبانيا.

وفي أوائل يوليو/تموز الجاري، سار المحتجون عبر المناطق السياحية الشهيرة في مدينة برشلونة الإسبانية، وقاموا برش الزوار بمسدسات المياه وهم يهتفون "أيها السياح عودوا إلى دياركم".

ومؤخرًا، احتج الآلاف في جزيرة "مايوركا" الإسبانية، وزعم المنظمون أن نموذج السياحة في الجزيرة "يفقر العمال ويثري القليل فقط".

رد فعل عنيف تجاه السياحة المفرطة يحضر معلم مدرسة كارلوس راميريز، 26 عامًا، مهرجان Primavera Sound للموسيقى في برشلونة بإسبانيا، مرتديًا قميصًا مكتوبًا عليه "أيها السياح عودوا إلى دياركم".Credit: Courtesy Carlos Ramirez

تتمثل المشكلة الأساسية في ارتفاع الإيجارات وأسعار المساكن، وهو ما جعل امتلاك المنازل أمرا شبه مستحيل بالنسبة لبعض السكان.

وفي برشلونة، ارتفعت الإيجارات بنسبة 68% على مدى العقد الماضي، وفقًا لعمدة المدينة، جاومي كولبوني، وهو نمط ينعكس في مدن أوروبية أخرى.

وسئم العديد من السكان من ذلك الوضع، واتخذ البعض تدابير متطرفة لإيصال أصواتهم، إذ تظاهر السكان المحليون ضد السياحة المفرطة في جزر الكناري الإسبانية مطالبين بالإضراب عن الطعام في أبريل/نيسان الماضي.

وعندما بدأ المتظاهرون المناهضون للسياحة في إطلاق مسدسات الماء على الزوار في وسط مدينة برشلونة في 6 يوليو/ تموز، اكتسبت تلك اللحظة اهتمامًا دوليًا.

احتج السكان المحليون على استعادة المساحة من الزوار في الوجهات الإسبانية في جزيرة مايوركا وجزر الكناري. في الصورة، يظهر السياح على الشاطئ في جزيرة مايوركاCredit: Andrey Rudakov/Bloomberg/Getty Images

من جهتها، أوضحت أنتي مارتينز، الخبيرة في السياحة المستدامة من جامعة "كوينزلاند"، أنّ تأثير هذه الاحتجاجات على سمعة البلاد يمكن أن يؤثر على قرار السياح فيما يتعلق باختيار وجهاتهم.

وقالت: "تتمتع برشلونة الآن بسمعة سيئة حقًا بالنسبة للسياح الآخرين الذين لا يريدون الزيارة لأنهم خائفون".

مع ذلك، أشار إدواردو سانتاندير، الرئيس التنفيذي لمفوضية السفر الأوروبية، وهي جمعية غير ربحية مسؤولة عن الترويج لأوروبا كوجهة سفر، إلى أنّ الحوادث مثل الاحتجاجات في برشلونة "معزولة" ولا "تعكس الواقع الكامل لإسبانيا أو أوروبا".

وبشكلٍ عام، تعتقد مارتينز أنّ هذا ليس صراعًا بين السياح والسكان. وقالت: "بالنسبة لي، إنّه انعكاس أوسع للسياحة التي لم تُدار بشكل مستدام".

وأضافت: "عندما أرى تلك الصراعات التي يثور فيها السكان ضد السياحة.. أعتقد أنّ هذا انعكاس لعدم سعادتهم لأنّهم لا يحصلون على أي فوائد من السياحة التي يرونها".

جلبت الرسوم السياحية المؤقتة البالغة 5 يورو (حوالي 5.4 دولار)، والتي بدأت في 25 أبريل/ نيسان وانتهت في 14 يوليو/تموز، أكثر من 2.4 مليون يورو.Credit: Marco Bertorello/AFP/Getty Images

وأشارت مارتينز إلى أنّ القضايا الرئيسية المطروحة هنا تعد هيكلية وليست شخصية، مضيفةً أنّ السكان الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف المعيشة بسبب مستويات السياحة غير المستدامة يحصلون عادةً على أجور أقل، وبعضهم يعمل في صناعة السياحة نفسها.

وفي بعض المدن الأوروبية، تتخذ السلطات المحلية إجراءات جريئة في محاولة للسيطرة على مستويات السياحة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البندقية برشلونة فلورنسا

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يتفقد معهدي "إيجوث" للسياحة والفنادق

 في إطار جولته بالإسكندرية، أجرى المهندس محمد شيمى وزير قطاع الأعمال العام، زيارة إلى المعهد العالي للسياحة والفنادق والمعهد الفندقي فوق المتوسط التابعين للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق (إيجوث) إحدى شركات القابضة للسياحة والفنادق.

تفقد الوزير الإمكانيات والوسائل التعليمية المتاحة لدى المعهدين والأقسام المختلفة، كما استعرض نماذج محاكاة تعليمية منها نموذج لطائرة ومتحف وفندق، والتي تتيح للطالب التدريب العملي والتطبيقي.

وأشاد المهندس محمد شيمي بالجهود التعليمية في المعهدين وطلابهما، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني والمهاري والتوسع في البرامج التدريبية على أن تتضمن مهارات الإدارة واللغات الأجنبية، والارتقاء بالمنظومة التعليمية وتطوير المحتوى العلمي لدعم سوق العمل السياحي والفندقي باحتياجاته من الخريجين المتميزين، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

مقالات مشابهة

  • نقطة في بحر رونالدو.. ميسي يتسيد عرشا خاصا بدوري أبطال أوروبا
  • مواعيد مباريات وترتيب برشلونة في دوري أبطال أوروبا 2024 والقنوات الناقلة
  • سببان يدفعان برشلونة نحو هالاند في الصيف المقبل
  • في أستراليا.. إشراك السياح بالحفاظ على الحاجز المرجاني العظيم
  • مروحيات تُجلي مئات السياح العالقين في منتجع سويسري إثر انهيار طيني
  • وزير قطاع الأعمال يتفقد معهدي "إيجوث" للسياحة والفنادق
  • المنسف وزيراً للسياحة!!
  • أسهم أوروبا تسجل أسوأ أداء يومي في شهر بعد بيانات متباينة
  • «السياحة»: إجراء التفتيش الفني لـ57 مركز غوص وأنشطة في البحر الأحمر
  • لماذا تسبب خطاب الضمان في أزمة بين شركات السياحة الدينية؟