#سواليف

أكد كتاب ومحللون سياسيون رصد آراءهم المركز الفلسطيني للإعلام، أنّ #مجزرة_مجدل_شمس في الجولان السوري المحتل، ليس لحزب الله فيها أي مصلحة، وأنّ أصابع #الاتهام تشير بشكلٍ واضحٍ إلى تورط #الاحتلال في هذه #الجريمة، بهدف إطالة أمد الحرب وخدمة المصالح الصهيونية في العديد من الملفات.

لكنّهم في الوقت ذاته أشاروا إلى عدم قدرة الاحتلال الذهاب بعيدًا في حربٍ مفتوحةٍ على لبنان قد تتطور إلى حربٍ إقليميةٍ واسعةٍ لا يمتلك الاحتلال القدرة على خوضها في ظل الاستنزاف الواضح في جنوده وآلياته، فضلاً عن فشله الواضح في جبهة غزة، وفي جبهة الضفة الغربية وجبهة اليمن ولبنان والعراق، الأمر الذي يظهر الاحتلال مكبل اليدين، وعاجزًا عن القيام بردٍ كبيرٍ.

إطالة أمد #الحرب وتجنيد أهالي مجدل شمس

مقالات ذات صلة هل أكلت القطة ألسنتكم؟.. نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي يوجه رسالة لقضاة لبنانيين (فيديو) 2024/07/29

وحذر الكاتب والمحلل السياسي إبراهيم المدهون من أنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة مجدل شمس عن عمد وتقصد، وليس عن طريق الخطأ في الصواريخ الاعتراضية.

وأكد المدهون في منشور له على منصته إكس – رصده المركز الفلسطيني للإعلام – أنّ هذه المجزرة تخدم مصالح الاحتلال وخصوصا نتنياهو وحكومته المتطرفة، الذي يسعى لإطالة أمد الحرب وتوسيعها على الجبهة الشمالية، لافتا في الوقت ذاته إلى أنّ إسرائيل تهدف للضغط على أهالي مجدل شمس لتجنيدهم في الجيش الصهيوني، في ظل رفض متزايد للتجنيد وأزمة في عدد الجنود.

وقال: يجب أن نكون مستعدين لأن الاحتلال الإسرائيلي سيدخل في دوامة كبيرة.

وشدد المدهون، أنه يجب علينا كفلسطينيين ولبنانيين أن نحشد الجهود العربية والدولية لتحميل الاحتلال المسؤولية ومحاكمته على هذه المجازر، بما في ذلك المجازر التي يرتكبها في قطاع غزة، والتي تستهدف العائلات والأطفال والنساء والمدنيين، وتضرب خيام #اللاجئين دون أي حساب.

ولفت إلى أنّ “الوضع الحالي يتطلب منا اتخاذ قرارات حاسمة وقوية، والوقوف بوجه الاحتلال بكل الوسائل المتاحة”.

الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة مجدل شمس عن عمد وتقصد، وليس عن طريق الخطأ في الصواريخ الاعتراضية. هذه المجزرة تخدم مصالح الاحتلال وخصوصا نتنياهو وحكومته المتطرفة، الذي يسعى لإطالة أمد الحرب وتوسيعها على الجبهة الشمالية. كما تعمل إسرائيل للضغط على أهالي مجدل شمس لتجنيدهم في الجيش…

— إبراهيم المدهون غزة Ebrahem Elmadhoun ???????? (@ibmadhun) July 28, 2024

حقيقة إستراتيجية كشفتها مجدل شمس

من جانبه أكد الكاتب والمحلل السياسي حازم عياد أنّ ما يقلق الكيان الإسرائيلي رد فعل #حزب_الله والمقاومة اللبنانية على اي هجوم إسرائيلي على لبنان، تحت عنوان الانتقام لحادثة مجدل شمس المزعومة، وهو قلق أكد احتفاظ حزب الله بزمام المبادرة على الرغم من الإعلانات المتكررة للاحتلال بانه سيرد بقوة، فالقلق والهواجس الاسرائيلية أضعفت وقيدت الرد الإسرائيلي وقللت من قيمته واهميته العسكرية والسياسية.

وقال عياد في مقالة له رصدها المركز الفلسطيني للإعلام إنّ الاحتلال الاسرائيلي بدا مكبل اليدين امام حزب الله ومحرجا امام سكان مجدل شمس التي تعرضت لضربة صاروخية ناجمة عن فشل واضح في القبة الحديدية التي ادعى الاحتلال الاسرائيلي انها لم تستجب للهجوم، في حين وردت شهادات مؤكدة وصور فيديو بانها المسؤولة عن الاصابة في البلدة السورية المحتلة منذ حرب حزيران عام 1967.

#عاجل | القناة 12 العبرية: 9 قتلى و30 إصابة في مجدل شمس بالجولان المحتل pic.twitter.com/PT5LgPzW16

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) July 27, 2024

ونوه إلى أنّ مخاوف جيش الاحتلال من رد فعل حزب الله تستند الى ضعف كامن في جيش الاحتلال المستنزف في قطاع غزة، إذ أنه عاجز عن التحرك إلا من داخل المدرعات والمواقع شديدة التحصين، فضلا عن الطائرات التي يعاني طياروها من ساعات الطيران الطويلة كما تعاني الطائرات من حاجتها للصيانة بعد مواجهة دامت اكثر من تسع اشهر من القتال.

وختم عياد بالقول: إنّ شمس المجدل كشفت عن تحول سؤال اليوم التالي للحرب بالتدريج الى سؤال اليوم التالي لإفشال صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار، إلى أين ستقود الاحتلال؟، الى مزيد من العجز للاحتلال والاستنزاف في قطاع غزة والتصعيد في الضفة الغربية وجبهات لبنان واليمن؟، ام الى الحرب الإقليمية في لبنان والعراق وسوريا واليمن؟، أم الى سقوط حكومة نتنياهو، أم إلى مزيد من انعدام الثقة والتشرذم والانقسام والضعف في المجتمع الاستيطاني في الأراضي المحتلة ليتحول الى الجبهة الثامنة التي يستحيل معالجتها بقصف المدنيين.

أهداف متعددة

ويرى أستاذ الأخلاقيات السياسية الدكتور محمد المختار الشنقيطي، أنّ جيش الاحتلال الصهيوني يهدف من هذه العملية لتحقيق جملة من الأهداف.

ولفت في منشور له على منص إكس، رصده المركز الفلسطيني للإعلام، إلى أنّه إذا لم يكن هجوم مجدل شمس بفعل حزب الله اللبناني فهو عملية صهيونية مركَّبة، تسعى إلى تحقيق عدة أهداف، منها: التظاهر أمام العالم بأن الصهاينة ليسوا وحدهم قتلة الأطفال.

#متابعة | الرئيس السابق للحزب التقدمي الإشتراكي في لبنان، وليد جنبلاط:

– الاحتلال كذب عندما ادعى بأن المقاومة أطلقت الصاروخ على مجدل شمس، والمجدل عربية وأغلب سكانها رفضوا الجنسية الإسرائيلية.

– "إسرائيل" تهاجم وتقتل وتدمر في كل لحظة في لبنان، لكن عليها أن تفهم بأنها لن تستطيع… pic.twitter.com/gYFmjE4FFF

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) July 28, 2024

وأكد أنّ الاحتلال يسعى من هذه العملية إلى السعي لسحب الدروز أكثر إلى الحضن الإسرائيلي.

وأما الهدف الآخر الذي أشار إليه الشنقيطي فهو: التمهيد لعدوان عسكري أو عملية نوعية كبرى في لبنان.

إذا لم يكن هجوم #مجدل_شمس بفعل #حزب_الله اللبناني فهو عملية صهيونية مركَّبة، تسعى إلى تحقيق عدة أهداف، منها:
١. التظاهر أمام العالم بأن الصهاينة ليسوا وحدهم قتلة الأطفال
٢. السعي إلى سحب الدروز أكثر إلى الحضن الإسرائيلي
٣. التمهيد لعدوان عسكري أو عملية نوعية كبرى في #لبنان pic.twitter.com/7GH6Kpho38

— محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) July 28, 2024

تداعياته على غزة محدودة

أمّا الكاتب والمحلل السياسي ياسر الزعاترة فيقول في تعليقه بهذا الشأن، إنّه من المؤكّد أن الحزب لم ينفذ الهجوم (إذا كان هجوما) بشكل مقصود، فهو يتصرّف ضمن خطوط معروفة لا تفضي لتوسّع الحرب، ومثل هذه العملية ستتفح باب الاحتمالات من جديد.

واستدرك الزعاترة في منشور رصده المركز الفلسطيني للإعلام بالقول: إما أن تكون العملية قد وقعت بالخطأ من أحد الطرفين (صاروخ للقبة الحديدية في الحالة الإسرائيلية وقذيفة أو صاروخ خاطئ من جانب حزب الله. وهنا ينشأ سؤال حول عدم اعتراض الصاروخ من قبل “الكيان”، وتحضر هوية القتلى على نحو طبيعي، كونهم من الدروز وليسوا يهودا.

عن حادثة "مجدل شمس".. نفي حزب الله وردّ الصهاينة.

مؤكّد أن الحزب لم ينفذ الهجوم (إذا كان هجوما) بشكل مقصود، فهو يتصرّف ضمن خطوط معروفة لا تفضي لتوسّع الحرب، ومثل هذه العملية ستتفح باب الاحتمالات من جديد.

إما أن تكون العملية قد وقعت بالخطأ من أحد الطرفين (صاروخ للقبة الحديدية في…

— ياسر الزعاترة (@YZaatreh) July 27, 2024

ويتابع بالقول: ردة فعل الأخير تشير إلى أنه كان ينتظر حادثة من هذا النوع الثقيل (11 قتيلا ونحو 30 جريحا) كي يردّ عليها بطريقته، وسيكون الأمر برسم المساومة هنا، ليس مع الحزب ومن ورائه إيران فقط، بل مع واشنطن على نحو أهم، لا سيما أن حرصها على عدم توسّع الحرب يبلغ حد الهستيريا، تبعا لرفضها التورّط في مستنقع المنطقة من جديد، وترك أولويتها الاستراتيجية أمام التحدّي الصيني، ومن بعده الروسي.

????الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: نتوجه بالعزاء والمواساة لأبناء مجدل شمس العربية السورية  المحتلة ومناضليها، الجريمة المروّعة التي ارتكبها جيش الاحتلال في بلدة مجدل شمس لن يتمكن من إخفاء بصماته الواضحة عنها، ونؤكد على ثقتنا بما صدر عن حزب الله، وندعو أبناء شعبنا وأمتنا للتحلي… pic.twitter.com/CwpoUvgErn

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) July 28, 2024

ولفت الزعاترة إلى أنه قد يبقى الردّ في حدود الهجمات الجوية والاغتيالات، وهذا هو المرجّح في ظل وضع جيش الاحتلال المنهك، وقد يتطوّر إلى مستوى الحرب الأوسع.

وختم بالقول: “إذا لم يكن الاحتمال الثاني، فإن تأثيرات ذلك على حرب غزة، ستبقى في إطار محدود”.

إفشال ركوب قادة الاحتلال للموجة

يذكر أنّ أهالي مجدل شمس طردوا وزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء كنيست من البلدة حضروا خلال تشييع ضحايا سقوط القذيفة الصاروخية على القرية مساء أمس.

????القناة 13 العبرية: أهالي بلدة مجدل شمس يوجهون الهتافات ضد وزير مالية الاحتلال المتطرف سموتريتش: "ارحل من هنا يا مجرم، لا يريدونك في الجولان". pic.twitter.com/3aqqcrr2gT

— المركز الفلسطيني للإعلام (@PalinfoAr) July 28, 2024

ووفق وسائل إعلام محلية؛ هاجم عدد من أهالي مجدل شمس وزير المالية الإسرائيلي المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، وصرخوا بوجهه “ارحل من هنا يا مجرم، لا نريدك في الجولان”.

https://twitter.com/PalinfoAr/status/1817568451474370777?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1817568451474370777%7Ctwgr%5E92ca5064ff5bbafa907d98e43df9a89bb99b39a6%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fpalinfo.com%2Fnews%2F2024%2F07%2F28%2F902650%2F

ودعا الأهالي وزراء الاحتلال لعدم استغلال الكارثة التي حصلت في مجدل شمس لأهداف سياسية وأجندة إسرائيلية.

https://twitter.com/PalinfoAr/status/1817493047858377024?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1817493047858377024%7Ctwgr%5E92ca5064ff5bbafa907d98e43df9a89bb99b39a6%7Ctwcon%5Es1_c10&ref_url=https%3A%2F%2Fpalinfo.com%2Fnews%2F2024%2F07%2F28%2F902650%2F

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مجزرة مجدل شمس الاتهام الاحتلال الجريمة الحرب اللاجئين حزب الله عاجل متابعة مجدل شمس حزب الله لبنان المرکز الفلسطینی للإعلام الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال هذه العملیة فی لبنان pic twitter com حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

الملكة رانيا: الانتقاص من قيمة حياة الفلسطيني يجب أن يسمى بمسمّاه (شاهد)

قالت الملكة رانيا العبد الله، عقيلة العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، إن الانتقاص من قيمة الحياة الفلسطيني يجب أن يتم تسميته بمسماه الحقيقي.

وأضافت خلال كلمة في منتدى "أمبروسيتي" بمدينة سيرنوبيو الإيطالية، إن هذا الانتقاص يجب أن يتم تسميته "عنصرية ضد الفلسطينيين".

وتابعت "لا يمكن لهذا الفشل أن يستمر"، مضيفة أن "المعايير الغربية المزدوجة تجاه الحرب على غزة ساهمت في فقدان الثقة بقواعد ومعايير أخلاقية لطالما افترضنا أنها تحكم عالمنا".

وأردفت الملكة رانيا "تستحق شعوب العالم نظاماً عالمياً يمكنها الوثوق فيه – خالٍ من التعصب والثغرات الأخلاقية والبقع العمياء".

وتابعت أمام حشد من الشخصيات الحاضرة "الغالبية ينظرون إلى الحرب على غزة، فيرون ازدواجية صارخة للمعايير... أو الأسوأ من ذلك: تخلٍ واضح عن أي معايير بالمُطلق".


وأشارت إلى أن جميع سكان غزة تقريباً يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويتضور الأطفال الفلسطينيون جوعاً. حيث تُعيق تل أبيب الوصول إلى المساعدات الإنسانية.

وحول اتهام المقاومة بأنها من أشعلت شرارة الحرب، قالت الملكة رانيا "لعقود قبل السابع من تشرين الأول الماضي، تعرض الفلسطينيون لاحتلال ساحق وإجرامي. فللفلسطينيين الحق أيضاً في العيش بسلام وأمان. وبالرغم من ذلك، مازلنا نراوح مكاننا".

وتساءلت: "هل يتوقع العالم من أي شعب غربي أن يتحمل حياة مشابهة في ظل احتلال وعنف؟".

وأضافت "هل يقول العالم إن أمن إسرائيل أهم من أمن أي دولة أخرى– وبالتالي، لا يُعتبر أي إجراء محظوراً في سبيل ذلك؟".

مقالات مشابهة

  • فوز المصور الفلسطيني محمود الهمص بجائزة فيزا بور ليماج
  • الملكة رانيا: الانتقاص من قيمة حياة الفلسطيني يجب أن يسمى بمسمّاه (شاهد)
  • حزب الله يهاجم منطقة شمال إسرائيل رداً على مجزرة فرون جنوب لبنان
  • الاحتلال يقتحم قرية برقا شرق رام الله ويطلق قنابل الصوت تجاه الفلسطينيين
  • وثائق مسربة تكشف جرائم مروعة للاحتلال
  • عن عوار الإعلام الفلسطيني الرسمي
  • 21 شهيدا وجريحا في مجزرة جديدة ضد النازحين بمدرسة شمالي قطاع غزة (شاهد)
  • 21 شهيدا وجريحا في مجزرة جديدة ضد النازحين.. قصف يستهدف مدرسة شمالي غزة
  • الجهاد: جرائم الحرب بالضفة وغزة لن تثني شعبنا عن مواصلة المقاومة
  • الجهاد: جرائم الحرب في الضفة وغزة لن تثني شعبنا عن مواصلة المقاومة