زنقة 20 ا أنس أكتاو

تشهد العديد من الجماعات والأقاليم المغربية تنظيم مهرجانات بميزانيات ضخمة، في وقت تعاني فيه مدنها وقراها من أزمة مياه كبيرة وعطش يُثقل كاهل الساكنة، حيث يثير هذا التناقض الصارخ غضب المواطنين ويدفعهم للتساؤل عن أولويات المسؤولين المحليين.

واحتضنت جماعة زكوطة في إقليم سيدي قاسم النسخة الخامسة والعشرين لمهرجان زكوطة، بينما يواجه سكان دواويرها أزمة عطش حادة منذ دخول فصل الصيف.


هذا المهرجان، الذي يرأسه سمير مهيدية، رئيس الجماعة، يُنظَّم وسط نداءات ملحة من الساكنة لمكافحة العطش بدلًا من صرف الأموال على فعاليات ترفيهية.

واعتبر عدد من الفاعلين المحليين أن إنقاذ الساكنة من العطش أولى بكثير من تنظيم مهرجان لا يساهم في التنمية.
وأكدت أن جماعة زكوطة بحاجة لإعادة ترتيب أولوياتها في ظل التشنجات الكبيرة التي تعصف بالمجلس الجماعي، وأنها أصبحت خارج سباق التنمية الذي تعرفه جماعات الإقليم.

في إقليم أزيلال، شهدت دواوير تيغزى نتيني، أمشيح، وتيزي نتربعت احتجاجات غير تقليدية، حيث خرج المواطنون حاملين قارورات المياه الفارغة على ظهور الحمير، في محاولة لإيصال رسالتهم لعامل الإقليم، مطالبين بحلول عاجلة لأزمة العطش التي يعانون منها في ظل غياب المنتخبين وفشلهم في تدبير أمور جماعتهم.

ويأتي هذا المعطى في ظل تنظيم مسؤولي الجهة والإقليم فعاليات مهرجان “فنون الأطلس” بأزيلال الدورة 13، الأسبوع المنصرم، في مدينة تابعة لحوض أم الربيع واحد من أقل الأحواض تساقطات مطرية والذي لا تتجاوز نسبة ملء سدوده 4,85٪؜ حسب الأرقام الرسمية.

وفي اشتوكة آيت باها، ازداد الغضب الشعبي بسبب استمرار أزمة المياه، في وقت تستمر فيه الجماعة في تنظيم مهرجان “إكودار”، حيث يرى المواطنون أن الأولويات يجب أن تكون لحل الأزمات المعيشية، وليس للفعاليات الترفيهية التي لا تُسمن ولا تغني من جوع.

وفي كلميم، ورغم النقص الحاد في المياه، نظم “أسبوع الجمل” بمشاركة المغني الدوزي، الذي وصل للإقليم لإحياء حفل عبر طائرة خاصة.

هذا الوضع حسب الساكنة، يعكس التناقض الصارخ بين معاناة السكان واستمرار المسؤولين في تنظيم مهرجانات تستنزف الموارد المالية دون تحقيق أي فائدة تُذكر للمواطنين.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

لغز يلف جريمة قتل الشيخ الداوودي: القاتل يفاجئ الجميع بتصرفه الغريب

لغز يلف جريمة قتل الشيخ الداوودي: القاتل يفاجئ الجميع بتصرفه الغريب

مقالات مشابهة

  • دارين حداد عضوا في لجنة تحكيم مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)
  • أونروا: بعض المناطق في شمال قطاع غزة تعاني من المجاعة
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • هيئة فلسطينية: غزة تعاني من مستويات خطيرة للمجاعة
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • الأمم المتحدة تعتمد قراراً بشأن مؤتمر المياه 2026 الذي تستضيفه الإمارات بالشراكة مع السنغال
  • لغز يلف جريمة قتل الشيخ الداوودي: القاتل يفاجئ الجميع بتصرفه الغريب
  • «الأمة القومي» يحذر: انعدام الوحدة الوطنية يسهم في توسع العنف وظهور جماعات متطرفة
  • الخير عرض مع عثمان مشاكل تعاني منها المنية