تجوب فرق ميدانية ضمن مبادرة حماة البيئة مختلف المواقع الطبيعية بمحافظة ظفار وولاية الجبل الأخضر خلال المواسم السياحية للحد من التعديات على الغطاء النباتي والأشجار المعمرة، وأسهمت جهود التوعية في التقليل من هذه الظاهرة خلال العام الجاري مقارنة بالسنوات الماضية، وسجلت حالة واحدة في محافظة ظفار، وتقوم هيئة البيئة بتقييم المبادرة بشكل سنوي لتعزيز المسؤولية المجتمعية بضرورة حماية البيئة ومفرداتها الطبيعية.

وقال أحمد بن سالم العميري، مدير إدارة البيئة بمحافظة الداخلية: مبادرة حماة البيئة بالجبل الأخضر تعزز الثقافة البيئية لدى المواطنين والزوار وتحثهم على حمايتها وعدم الإخلال بالنظم البيئية التي تؤثر على الأشجار المعمرة والحياة الفطرية نتيجة السلوكيات والممارسات الخاطئة.

وأكد أن إدارة البيئة قامت مؤخرا بتركيب لوحات تعريفية على جذوع الأشجار المعمرة ليتمكن الزائر من معرفة التاريخ العريق لهذه الأشجار والقيمة التي تتميز بها، كما شكلت فريق عمل للرقابة البيئية في الجبل الأخضر من خلاله يتم توزيع بعض المطويات التعريفية ويقوم بأعمال الرقابة واتخاذ الإجراءات القانونية الفورية ضد العابثين بالغطاء الأخضر والحياة الفطرية.

وأشار إلى أن توعية المواطنين والسائحين بالآثار الناتجة عن السلوكيات والممارسات البيئية الخاطئة يأتي من أجل رفع وتعزيز المسؤولية الاجتماعية ونشر الوعي للحفاظ على الحياة الفطرية والأشجار البرية المعمرة مثل العلعلان والعتم والحد من ظاهرة حرق الأشجار المعمرة بعدم الشوي تحت هذه الأشجار وذلك مع انتشار فرق ميدانية للمراقبة والتفتيش في عدد من المواقع السياحية بالجبل الأخضر.

مشيرا إلى رصد بعض التجاوزات والمخالفات في السنوات الأخيرة وذلك بفضل الرقابة المكثفة من خلال مبادرة حماة البيئة التي حققت نجاحا في حماية التنوع البيئي والأشجار البرية المعمرة والتأكيد على أهمية الحفاظ على البيئة وعدم قطع الأشجار والحرص على عدم رمي المخلفات بشكل عشوائي بالإضافة لعدة إجراءات أخرى تتعلق بإدارة محمية الجبل الأخضر للمناظر الطبيعية، مؤكدا أن الإدارة لن تتهاون مع أي تجاوزات أو عبث بالبيئة بشتى مجالاتها.

وأوضح أن مبادرة حماة البيئة يقتصر تنفيذها في الموسم السياحي الذي يتمتع به صيف الجبل الأخضر، وهذه المبادرة تسعى في المستوى الأول لتعزيز مستوى الوعي لدى الأفراد من المواطنين والمقيمين.

حماة البيئة بظفار

من جانبه قال حسن بن علي قطن، رئيس قسم الرقابة والطوارئ البيئية بالمديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار: إن أربعة فرق رقابية ميدانية إضافة للوحدات الرقابية الأخرى المنتشرة في ولايات المحافظة تقوم برصد أية تعديات تضر بالبيئة وهناك إجراءات يتم اتخاذها في حاله الاستعراض بالمركبات على المسطحات الخضراء والتفحيط وغيرها من المخالفات بحيث يتم اتخاذ الإجراء بتحرير محاضر ضبط استنادا لقانون حماية البيئة ومكافحة التلوث بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية.

وأكد أن هذه المبادرة يتم العمل بها خلال موسم الخريف من كل عام نظرا لتوافد الزوار للمحافظة، وتم خلال الأعوام السابقة رصد مثل هذه الحالات وكذلك في موسم الصرب يتم إسناد فرق رقابية بمنطقة جبجات بولاية طاقه نظرا للسياحة الداخلية بالمنطقة من أجل الحفاظ على المسطحات الخضراء وتوجيه مرتادي المنطقة بالسلوكيات التي تضر بالبيئة منها عدم الاحتطاب من الطبيعة وعدم إيقاد النار بالقرب من جذوع الأشجار.. مؤكدا أن تقييم أداء المبادرة يتم من خلال السلوكيات التي ترصد في الميدان نهاية الموسم على أن يتم التركيز عليها للمواسم القادمة، والتوعية لها دور كبير للحد من أية ممارسات وسلوكيات خاطئة وذلك من خلال تعريف الزائر والمقيم بأن القانون يجرم مثل هذه السلوكيات.

وأوضح عدنان بن أحمد غواص، مشرف فرق حماة البيئة بمحافظة ظفار أن مبادرة حماة البيئة تهدف إلى تعزيز الوعي بالأضرار التي تتعرض لها البيئة من خلال السلوكيات الخاطئة التي تؤثر على الطبيعة، وتوجد وحدات رقابية بعمل دوريات يومية لرصد السلوكيات التي تضر وتؤثر على الغطاء النباتي وأيضا لتلقي البلاغات الواردة، وتنتشر الفرق الميدانية طوال موسم الخريف حيث تشهد المحافظة توافد السياح والزوار، وكذلك خلال موسم الصرب، ونقوم بتقييم المبادرة بشكل سنوي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأشجار المعمرة بمحافظة ظفار الجبل الأخضر من خلال

إقرأ أيضاً:

«غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»

أكد أحمد فوزي مدير الثقافة بمحافظة المنوفية، أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية لتقديم حزمة من البرامج الثقافية والفنية المتنوعة وعدد من الندوات الثقافية والأدبية وأمسيات فكرية وإبداعية بهدف إثراء الوجدان الثقافي، حيث تم تنظيم محاضرة بعنوان 'غياب السلوكيات الإيجابية في المجتمع' بقصر ثقافة السادات، وعرض فنى لفرقة موسيقية بقصر ثقافة شبين الكوم، واحتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف ببيت ثقافة قويسنا.

وأشار إلى تنظيم محاضرة بعنوان القضاء على الأمية ببيت ثقافة الباجور، ومحاضرة بعنوان طرق ترشيد استهلاك المياه في الزراعة بمكتبة قورص، وندوة بعنوان أهم المشروعات القومية فى الجمهورية الجديدة ببيت ثقافة تلا، وغيرها من الندوات والمحاضرات الهامة التي تهدف إلى زيادة الوعى لدى الشباب والنشء لإكسابهم الخبرات والمعلومات الهامة.

وأضاف مدير عام ثقافة المنوفية، حرصه واهتمامه بالنهوض بقطاع الثقافة والفنون كونها أدوات القوى الناعمة التي تشكل ضمير الإنسان المصري، مشيراً إلى تقديم الدعم الكامل لكافة الفعاليات والأنشطة التي تساهم بدورها في الاكتشاف المبكر للمواهب وتحفيز الطاقة الإبداعية في مجالات الثقافة والفنون والابتكار وتعزيز الانتماء الوطني لديهم.

مقالات مشابهة

  • «غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»
  • غزارة أهداف في انطلاق دوري المراحل السنية بمحافظة ظفار
  • وزيرة البيئة: حريصون على دعم الشباب وبناء جيل قادر على مواجهة التحديات البيئية
  • صلالة تحتضن فعاليات "المنتدى الرابع للإعلام السياحي والتراثي العربي"
  • تنويه لمستخدمي الطرق بمحافظة ظفار
  • انطلاق النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات.. غداً الاحد
  • انطلاق النسخة الرابعة لطواف صلالة الدولي للدراجات.. اليوم
  • أمانة الشرقية و"الالتزام البيئي" يناقشان تعزيز التعاون في المشاريع البيئية بالمنطقة
  • المنيا ترفع شعار لا توقف للرقابة والمتابعة وتلبية احتياجات المواطنين
  • تكريم الداعمين للجهود البيئية بالمؤسسات الحكومية والأهلية بقنا