شبكة انباء العراق:
2024-09-08@14:03:29 GMT

المثقف، والوطن.

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

بقلم : سعد الزبيدي ..

لا أبالغ أذا قلت :- أن بعض المثقفين الحقيقيين كالرسل، والأنبياء الذين يحاربون من أجل الرسالة، وبعضهم كالشياطين التي توسوس للشر، وتطبل له.
معناة المثقف الحقيقي حينما يجد نفسه كشجرة وسط الصحراء سرعان ما تخنقها أصابع الرمل، ويغاتلها الجفاف المميت، والشمس المحرقة، وهو يبحث عن سبل البقاء يحمل على كاهليه عبء وطن مزقه التخلف، والجهل، والتناحر، والغاء الآخر، وفرض الآراء، والتعصب، والانكفاء عن العلم، والثقافة في ظل مجتمع قبلي طائفية مناطق مادي برغماتي علا صوت الرصاص فيه أعلى صوت العقل، والحكمة، لا قانون يحكمه سوى قانون الغاب حيث الكبير يأكل الصغير، ولا هيبة للدولة، ولا كرامة للوطن، والمواطن.


مجتمع متهاوي، ومتآكل لا يؤمن إلا بلغة المصلحة المادية التي فوق أي اعتبار حتى باتت القيم الإنسانية السامية، والأخلاق الرفيعة ضرب من الخيال، وتراث من الماضي. في هكذا مجتمعات متهرئة يشار بالبنان للتوافه، والشواذ ، ويكونون قدوة للمجتمع يصبح المثقف مهمشا (لا حول له ولا قوة) وهو يرى أن الأمور أصبحت معكوسة وكل شيء يبدو بالمقلوب حتى تأكد أن بنات أفكاره، وابداعه تذهب سدى، فلا عين ترى ابداعاته ، ولا أذن تسمع مايدعو له ، ولا استغرب حينما أجد في أعماق التأريخ من شط بعيدا عن العقل، وتصرف بتهور فحرق نتاجه الفكري آخر عمره، ويلعن تلك السنين التي ضاعت في البحث، والقراءة، ولسان حاله يقول :- لمن اكتب؟!
حينما يشعر المثقف بالضياع ، فهو في وادي، والمجتمع في وادي آخر ، ولا سبيل للالتقاء، فهما النقيضان اللذان لا يلتقيان أبدأ ، وهو يصارع الواقع بكل ما اؤتي من قوة من أجل اثبات وجوده على أقل تقدير، فماذا عسىاه أن يفعل وهو يرى بأم عينه أن أصحاب القرار لا يستمعون إليه ويكتفون بمن حولهم من حاشية فاسدة تحيط المسؤول بجدار عازل يحيطه من كل جانب وتسفه من يمتلك فكرا نير وبيده الحلول الناجعة وتمنعه من أجل الوصول لأصحاب القرار.
مجتمع ترى المتزلفون، والمتملقون، وماسحي الأكتاف، والمطأطئين رؤوسهم، ولاعقي أحذية ساداتهم، وكبرائهم، الآفاقين يتسلقون ليصلوا أعلى الهرم وهو قابع منسي في قعر القاعدة.
يا هل ترى من لهذا الكائن الذي يعذبه عقل المتنور واحساسه المرهف بالمسؤولية وضميره الحي الذي يأبى ان ينام لبرهة ووطنيته وولاءه وهو يعيش في حيرة وانداهش مما يجري حوله ، ويرى أن إنقاذ ما يمكن إنقاذه ربما يكون على يديه، ولكن محاولته تبوء بالفشل، وبلا جدوى.
بالرغم من كل شيء لكنه يمني النفس أن الغد أفضل ولابد من أن تجد أفكاره يوما ما طريقا للتنفيذ.
هكذا يساهم المجتمع في تهجير الكفاءات وهكذا يتم الاستغناء عمن الوطن بأمس الحاجة إليه، ويجبره على الموت أما الحسرة حزنا، ونكدا، وأما الهجرة بعيدا حيث يحتضنه وطن آخر يثمن المفكرين، والعلماء، والخبرات.
اليابان والصين وأمريكا وكثير من الدول ما تطورت، ووصلت إلى ما وصلت إليه لولا اهتمامهم بالمبدعين، ووضعهم في المنزلة التي يستحقون. هؤلاء هم من وضعوا الأسس الرصينة لبناء دول على اساس متين فهم مهيئين لاستغلال مقدرات تلك الشعوب الطبيعية، والبشرية احسن استغلال، فهم استطاعوا أن يزيدون إنتاجهم بأقل تكلفة، ووقت، ولذلك أصبح المجتمع منتج فمن يقود المجتمع هم المثقفون، والمفكرين لا الاغبياء والجهلة، وأشباه الأمين، وانصاف المتعلمين الذين لا هم لهم إلا هدم ما بناه الاسبقون، وإنشاء بناء جديد، ولو انهم كانوا متأكدين بأن ما بنوه لا ينفع بل يضر، ولكنهم مصرون عليه.
لا تلوموا من يهاجر لا تقلوا عنه أنه عميل، وخائن فقد بح صوته في وسط ضجيج، وصخب لم يسمعه احد هاجر حينما رأى الوطن يتخلى عن أبناءه ويتنكر لهم، ولا يعترف بأبوته لهم غادر إلى حيث يبدع، ويتألق وينتج في مجتمعات راقية تحترم عقله، وعلمه، وفكره، وتوفر له كل شيء، وتذلل له الصعاب، فهو يا سادة كنز اضعناه، وكم من كنز أضعنا، وسنضيع؟!
أنها صرخة من مواطن أهمه ما آل إليه الوطن، ودعوة لأحتضان أهم الثروات التي هي أغلى من الألماس، والذهب، والنفط أنها العقول الجبارة يا سادة فهل من مجيب؟!

سعد الزبيدي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

بعد طرحها "قالك نسيني".. شيرين: "أنا أسعد واحدة في مصر والوطن العربي"

طرحت الفنانة شيرين عبد الوهاب سادس أغنيات ألبومها الجديد وقد طرحت الأغنية تحمل اسم "قالك نسيني" وقد لقت الأغنية نجاحًا كبيرًا منذ الوهلة الأولي التي طرحت فيها وسرعان ما لقت إشادات واسعة من الجمهور وتصدرت جميع مواقع التواصل الإجتماعي.

 

وقد عبرت الفنانة شيرين عبد الوهاب عن سعادتها بإنتشار أغنياتها وذلك عبر صفحتها الرسمية بمواقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير "إنستجرام" حيث نشرت بوستر الأغنية وعلقت عليها قائلة: "أنا أسعد واحدة في مصر والوطن العربي، وان الدنيا كلها بترقص ربنا يفرح قلوبكم زي ما فرحتوني، يلا بينا نعمل تحدي رقص ونرقص كلنا ".

منشور شيرين أغنيات ألبوم شيرين الجديد

 

وفي سياق متصل يذكر أنه قد طرحت الفنانة شيرين عبد الوهاب خمس أغنيات مؤخرًا من ألبومها الجديد وهم (بتمني أنساك، مازال على البال، هنحتفل، اللي يقابل حبيبي، عسل حياتي) وآخرهم أغنية "قالك نسيني" وهي من كلمات تامر حسين وألحان مدين وتوزيع توما.

كلمات أغنية "قالك نسيني" لـ شيرين 

 

قال ونسي اللي بينا ‏قال لأولاد الحلال قال لأصحاب مابينا»‏

«إن الموضوع نِسيه..ده خلاص راحت عليه‏ حايمثل والا ايه.. وِسعت مِنهُ سِنه»

«‏عايزني أغير عليه عايزني انتبه لهُ‏ عايزني اهتم بيه يجي على مهلهُ»

«‏واخد الموضوع هِزار.. وده جوه منه نار ده في حالة انهيار.. وأنا بأتجاهله»

«‏بيقول في بعُدى إيه.. عيدوا تانى ياللا‏ده كلام ب أضحك عليه.. ف اليوم ألف مرة‏ لاء كان دمه خفيف واللهِ كان ظريف ‏قضىّ لهُ معايا صيف ماعلينا ياللا».

‏«قالك نسينى نسينى نسينى قال‏قالك نسينى نسينى لا ده خيال»

آخر أعمال الفنانة شيرين عبد الوهاب 

 

وفي سياق متصل يذكر أنه قد طرحت مؤخرًا أحدث أغنياتها وهي أغنية "عسل حياتي" وهي من كلمات وألحان عزيز الشافعي.

وتقول كلمات الأغنية:- 

الاختيار الصعب أنت والاختيار الأحلى

حياتي رحلة اختارت تبقى معايا فيها

وسيبت نفسي ليك وليها

الاختيار الصعب أنت والاختيار الأحلى

حياتي رحلة اختارت تبقى معايا فيها

وسيبت نفسي ليك وليها

مريت معاك بكل شيء

عانيت.. بيك اعتنيت

حبيتك الحب اللي معرفهوش بشر

سافرت وياك للقمر يا قمر

مريت معاك بكل شيء

عانيت.. بيك اعتنيت

حبيتك الحب اللي معرفهوش بشر

سافرت وياك للقمر يا قمر

أنا عايزة أروح معاك لحد المنتهى

لحد آخر لحظة ولآخر نفس

اتنفسه في حضنك

وتبقى أنت الونس

وأشرب لآخر نقطة من بحر العسل

يا عسل حياتي كلها

وأنا عايزة أروح معاك لحد المنتهى

لحد آخر لحظة ولآخر نفس

اتنفسه في حضنك

وتبقى أنت الونس

وأشرب لآخر نقطة من بحر العسل

يا عسل حياتي كلها

رغم المشاكل والمصاعب

والمتاعب والظروف

أنت الجميل في كل حالة

واستحالة العين تشوف زيك

ولا أتخيل حياتي وأنت مش فيها

ده أنا بحس أنك حتة مني

بحس أن أنت أنا

وأنا عايزة أروح معاك لحد المنتهى

لحد آخر لحظة ولآخر نفس

اتنفسه في حضنك

وتبقى أنت الونس

وأشرب لآخر نقطة من بحر العسل

يا عسل حياتي كلها

مقالات مشابهة

  • تراجع الذهنية السودانية خلال الحرب !
  • عالم الشاشات: ثقبٌ أسود يسحب أطفالكم إليه فانتبهوا!
  • عمرو أديب: مصر حصيلة من العقول.. "والوطن جواهم مهما سافروا"
  • الفنان المثقف
  • أندية البروق وخليج سرت والوطن والمجد تصعد للممتاز
  • أحزان المثقف السوداني الأسيف
  • بعد طرحها "قالك نسيني".. شيرين: "أنا أسعد واحدة في مصر والوطن العربي"
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • تحت ضغط المجتمع.. إسبانيا تلغي جائزة مصارعة الثيران التي دامت عقدًا من الزمن
  • التنافر الثقافي والسياسي في اليمن