يوليو 29, 2024آخر تحديث: يوليو 29, 2024

المستقلة/- أعلنت الهيئة الانتخابية التي تسيطر عليها الحكومة فوز نيكولاس مادورو بالانتخابات الرئاسية في فنزويلا – و هي النتيجة التي بدت و كأنها تحطم آمال المعارضة في إنهاء حكمه الاشتراكي بعد 25 عامًا. و قد طعن فيها على الفور منافسوه و العديد من الحكومات في المنطقة وخارجها.

بعد تأخير دام ست ساعات في إصدار نتائج الاقتراع يوم الأحد مما أثار قلق دولي، زعم المجلس الانتخابي في فنزويلا أن مادورو فاز بنسبة 51.21٪ من الأصوات مقارنة بـ 44.2٪ لمنافسه الدبلوماسي السابق إدموندو جونزاليس أوروتيا.

و قال المجلس إنه بعد فرز حوالي 80٪ من الأصوات، حصل مادورو على أكثر من 5 ملايين مقارنة بـ 4.4 مليون لغونزاليس.

وصف المراقبون المستقلون الانتخابات بأنها الأكثر تعسفًا في السنوات الأخيرة، حتى وفقًا لمعايير النظام الاستبدادي الذي بدأ مع معلم مادورو و سلفه هوغو تشافيز.

و يتهم المنتقدون مادورو بدفع فنزويلا إلى أزمة اقتصادية و اجتماعية خانقة، فضلاً عن تحويل البلاد إلى دولة قمعية بشكل متزايد حيث يتم سجن المعارضين السياسيين و تعذيبهم بشكل روتيني.

و أثارت حملة غونزاليس موجة نادرة من التفاؤل بين ملايين المواطنين المحبطين بعد عقد من الزمان انكمش فيه اقتصاد الدولة التي تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في العالم بنسبة 80٪ و هرب ما يقرب من 8 ملايين شخص – ما يقرب من ثلث سكان فنزويلا – إلى الخارج.

أهدى مادورو فوزه إلى تشافيز، الذي عين مادورو خليفة له قبل وقت قصير من وفاته في عام 2013. صاح مادورو: “عاش تشافيز. تشافيز على قيد الحياة!”.

و في كلمته أمام أنصاره في العاصمة كاراكاس، قال الزعيم البالغ من العمر 61 عامًا: “أنا نيكولاس مادورو موروس – الرئيس المنتخب مرة أخرى لجمهورية فنزويلا البوليفارية … و سأدافع عن ديمقراطيتنا و قانوننا و شعبنا”.

سارع معسكر المعارضة إلى التشكيك في النتائج. قال غونزاليس في أول تصريحاته: “يعرف الفنزويليون و العالم بأسره ما حدث”.

و رفضت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو – التي دعمت حملة جونزاليس بعد منعها من الترشح – النتيجة، مدعية أن المعارضة فازت في كل ولاية.

وقالت ماتشادو للصحفيين “لقد فزنا و الجميع يعلم ذلك. لم نهزمهم سياسياً و أخلاقياً فحسب، بل هزمناهم اليوم بالأصوات”، زاعمة أن جونزاليس يجب أن يُعتبر الرئيس المنتخب للبلاد.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

فنزويلا تحاصر سفارة الأرجنتين في كاراكس

حاصر عملاء في فنزويلا السفارة الأرجنتينية، في كاراكاس، حيث لجأ ستة من كبار مساعدي زعيمة المعارضة المحظورة، ماريا كورينا ماتشادو، منذ مارس(آذار) الماضي، إليها.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور، نشرها بيدرو أوروتشورتو، مستشار ماتشادو، على منصة إكس الليلة الماضية قوات أمن ملثمة، خارج مقر البعثة الدبلوماسية، التي بدا أن التيار الكهربائي انقطع عنها، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء، اليوم السبت.

 وأطردت مادورو المبعوثين الأرجنتينيين في وقت سابق، رداً على انتقاد رئيس الأرجنتين خافيير ميلي لإعادة انتخابه. 

وأكد مصدر دبلوماسي برازيلي وجود قوات خارج مقر بعثة الأرجنتين، في وقت متأخر من الليلة الماضية، قائلاً إن حكومة رئيس البرازيل، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على دراية وثيقة بالموقف.

ومن جهة أخرى، تعتزم الأرجنتين التقدم بطلب يوم الإثنين إلى المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، لإصدار مذكرة اعتقال  ضد رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو.

El régimen de Maduro rodea la Embajada de Argentina en Caracas donde se encuentran seis líderes de Vente Venezuela acogidos por el Gobierno de Javier Mileihttps://t.co/oWVhF8233u pic.twitter.com/OErQUoFUft

— LA GACETA (@gaceta_es) September 7, 2024

يشار إلى أن مادورو، الذي تولى السلطة في 2013، فاز بولاية ثالثة، في الانتخابات المتنازع عليها، بعد إعلان الهيئة الانتخابية في البلاد، التي يسيطر عليها موالون للحكومة.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • فنزويلا: مرشح المعارضة للرئاسة غادر إلى إسبانيا طلبا للجوء السياسي
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟
  • فنزويلا تحاصر سفارة الأرجنتين في كاراكس
  • فنزويلا.. المعارضة تطالب العالم بالاعتراف بمرشحها رئيساً للبلاد
  • أول تعليق من البنتاغون بشأن احتجاز عنصر من المارينز في فنزويلا