إسرائيل – قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس الأحد تأجيل مغادرة 150 طفلا مريضا من قطاع غزة إلى الإمارات للعلاج، وذلك في أعقاب حادثة مجدل شمس المأساوية، حسبما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

وذكر موقع “مكان” التابع لهيئة البث العام الإسرائيلية، أنه كان من المفترض أن يغادر الأطفال المرضى اليوم الاثنين عبر قاعدة رامون إلى الإمارات، لكن نتنياهو أمر بتأجيل الرحلة بعد مقتل 12 طفلا وإصابة حوالي 40 آخرين السبت جراء سقوط صاروخ على ملعب لكرة القدم في قرية مجدل شمس في الجولان.

وكانت جمعية “أطباء لحقوق الإنسان – إسرائيل” ومنظمات حقوقية أخرى قد تقدمت بالتماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية في يونيو الماضي، يطالب بالسماح للمرضى والجرحى الذين يواجهون خطرا على حياتهم، بالخروج من القطاع من أجل الحصول على العلاج اللازم.

ووافقت إسرائيل في البداية على تسهيل الإجلاء الطبي لمئات الأطفال المرضى والجرحى من غزة لتلقي العلاج في الإمارات.

وذكر مكتب نتنياهو أن “رئيس الوزراء أعطى توجيها عاما في وقت مبكر من 22 يوليو لنقل أطفال غزة المرضى إلى دولة ثالثة. وكما جاء في رد الدولة على المحكمة العليا، فإن وزارة الدفاع هي التي تتعامل مع مواعيد المغادرة، وعدد الأطفال المرضى الذين يغادرون، والدول التي سيتم إرسال أطفال غزة إليها”.

ووصفت “أطباء لحقوق الإنسان” قرار نتنياهو الأخير بأنه “لعبة قاسية من جانب الحكومة الإسرائيلية بأرواح الأطفال”.

وأشارت “أطباء لحقوق الإنسان” إلى أن إسرائيل سبق أن أخرت أو ألغت تنفيذ التزامات من هذا النوع في تجارب سابقة، في حين تحدثت مصادر مطلعة عن احتمال إقلاع طائرة تحمل 250 مريضا وجريحا من القطاع إلى الإمارات خلال الأسبوع الجاري.

وأكد المدير العام لوزارة الصحة في غزة منير البرش أن من يحتاجون للعلاج هم 100 ضعف هذا الرقم على الأقل، مشيرا إلى وجود 25 ألف تحويلة مطلوب سفرها إلى الخارج، وأضاف أن عدد من غادر القطاع من المرضى والجرحى منذ بداية الحرب بلغ 5 آلاف فقط.

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية وفلسطينية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى الإمارات

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تحتجز السائقين الأردنيين بعد حادثة المعبر / شاهد

#سواليف

كدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، أن الجيش الإسرائيلي أقدم على احتجاز السائقين الأردنيين بعد حادثة إطلاق النارعند جسر الملك حسين.

وأظهرت فيديوهات رصدها موقع خبرني إجبار الجيش الإسرائيلي للسائقين الأردنيين على رفع ايديهم وتجريد البعض منهم لقطع من ملابسهم.

وكان الإسعاف الإسرائيلي أفاد بمقتل 3 إسرائيليين في عملية إطلاق النار في (معبر اللنبي – الكرامة في الجانب الفلسطيني) قرب الحدود مع الأردن، فيما أعلن جيش الاحتلال عن “مقتل” منفذ العملية.

مقالات ذات صلة فيديو للحظة إطلاق النار على معبر اللمبي 2024/09/08

وأشار تلفزيون فلسطين الرسمي، إلى أن الاحتلال أغلق “معبر الكرامة” في كلا الاتجاهين بعد عملية إطلاق النار أسفرت عن 3 قتلى.

إسرائيل تحتجز السائقين الأردنيين بعد حادثة المعبر pic.twitter.com/hdcfJO0Xpj

— fadia miqdadai (@fadiamiqdadi) September 8, 2024

مقالات مشابهة

  • ‏نتنياهو بعد حادثة معبر اللنبي: إنه يوم صعب
  • إسرائيل تحتجز السائقين الأردنيين بعد حادثة المعبر / شاهد
  • الاحتلال يطلق النار والقذائف بشكل مكثف تجاه المنازل بحي الزيتون في غزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ125 على التوالي
  • للعام الثاني..تعطل الدراسة في غزة يهدد مستقبل أطفال القطاع
  • وسط حالة طوارئ وحرب مدمرة.. أطفال غزة يتلقون لقاح شلل الأطفال في خان يونس
  • الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني: نتنياهو يرفض الهدنة والاحتلال يدمر القطاع الصحي بغزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ123 على التوالي
  • هل يعرقل إصرار إسرائيل على البقاء في محور فيلادلفيا المفاوضات؟
  • كم أصبحت حصيلة الشهداء والجرحى في غزة منذ 7 تشرين الأوّل؟