مصراوي:
2024-09-08@13:55:54 GMT

ما أعراض التهاب الكبد أ.. وكيف يمكن الوقاية منه؟

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

ما أعراض التهاب الكبد أ.. وكيف يمكن الوقاية منه؟

كتب- أحمد جمعة:
يعد الالتهاب الكبدي "أ" من الأمراض الفيروسية الأكثر انتشارًا، وهو شائع بشكلٍ خاص بين الأطفال والشباب.

ويحيي العالم في 28 يوليو من كل عام اليوم العالمي للالتهاب الكبدي، حيث تعمل منظمة الصحة العالمية على رفع الوعي بالمرض، لا سيما وقد تأثرت الرعاية الطبية الخاصة به خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا.

وتستخدم اختبارات الدم للبحث عن علامات فيروس الكبدي الوبائي أ في جسم المريض، إذ يتم أخذ عينة من الدم، وتكون في العادة من وريد في الذراع، وتُرسل إلى أحد المختبرات لفحصها.

وتظهر أعراض الالتهاب الكبدي (أ) خلال فترة من أسبوعين إلى 6 أسابيع من التعرض للفيروس، وتشمل بحسب منشور توعوي لهيئة الدواء المصرية:
* الحمى
* التعب
* فقدان الشهية
* غثيان
* قيء
* ألم مفاصل
* آلام معدة شديدة وإسهال

وغالبا ما تظهر بوادر المرض وأعراضه على البالغين أكثر من الأطفال، كما تستمر الوعكة الصحية لمدة عدة أسابيع أو شهور.

وأوصت الهيئة المصرية بتلقي لقاح التهاب الكبد (أ) للوقاية من المرض للأطفال بدءًا من سن عام، وكل المراهقين الذين لم يتلقوا اللقاح، والبالغين المعرضين للإصابة، أو لديهم مشاكل صحية بالكبد.

ولا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد أ، فالجسم يتخلص من فيروس الالتهاب بنفسه، وفي معظم حالات التهاب الكبد أ يشفى الكبد في غضون ستة أشهر بدون أي ضرر دائم، وفق موقع مايو كلينك الطبي المتخصص.

وأوصت هيئة الدواء المُصابين بالتهاب الكبد باتباع نظام غذائي متوازن، ويشمل:
* الكثير من الفواكه والخضروات.
* الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والشعير والكينوا
* البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدجاج منزوع الجلد وبياض البيض والفاصوليا.
* منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم.
* الدهون الصحية وموجودة في المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.
* عدم تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تضر في حالة عدم الحاجة إليها: مثل الحديد وفيتامين (أ) وفيتامين (ب ۳) وفيتامين (سي) وفيتامين (د).

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الالتهاب الكبدي أ الأمراض الفيروسية اليوم العالمي للالتهاب الكبدي منظمة الصحة العالمية

إقرأ أيضاً:

ما هو “الأكل العاطفي” وكيف تتعامل معه؟

أكد خبراء على ضرورة وضع “الأكل العاطفي” في المنظور الصحيح وتعلم كيفية التعامل معه، بدلا من مواجهته، وذلك ببناء علاقة صحية أكثر مع الطعام.
وتقول جينيفر رولين من مؤسسة مركز اضطرابات الأكل بروكفيل في ولاية ماريلاند الأمريكية، إنّ تناول بسكويت رقائق الشوكولاتة الشبيه بطعم البسكويت الذي اعتدت تناوله في طفولتك، ليس بالضرورة قرار خاطئً.
وأشارت إلى أن تناول الطعام بدافع عاطفي، أو ما يعرف بالأكل العاطفي، غالبًا ما يُصوَّر على أنه مخيف، وغير صحي، وخارج عن السيطرة، لكن الحقيقة أنه أمر طبيعي جدًا ويمكن أن يكون جزءًا من علاقة صحية مع الطعام.
بدروها، أوضحت ديزي ميلر، أخصائية التغذية لاضطرابات الأكل التي تشمل الوزن في فورت واشنطن، أن ثمة خط رفيع يفصل بين العلاقة الصحية وتلك غير الصحية مع الطعام، لكن من المهم أن يتبنى الناس الفروق الدقيقة عندما يتعلق الأمر بطرق تناول الطعام.

ما هو الأكل العاطفي؟
تبين رولين، بحسب شبكة “سي إن إن” بأن الطعام عاطفي بطبيعته، وتقول: “يُحتمل أن تفكر في أطعمة معينة تتناولها كجزء من تقليد ثقافي، عندما تتواصل اجتماعيًا، أو حين تحتفل بإنجاز”.
ولفتت إلى أنّ أجسام البشر مصمّمة أيضًا للاستمتاع بالطعام، لذلك من المنطقي عندما تنتابك مشاعر قوية اللجوء إلى تناول طعام مذاقه جيد أو يشعرك بالرضا.
وهذا الأمر لا يفترض أن يخجلك من نفسك لأنه أحد أدوات مجموعة التكيّف الخاصة بك.
كما تقول ميلر: “إذا فكرت بالأمر، فإنّ حياتنا تتمحور حول الطعام، يمكن أن يكون الطعام مريحًا حقًا، وكثر منا بنوا تقاليد ثقافاتهم حول الطعام الذي يثير الحنين والعاطفة”.

الطعام وقود
تؤكد رولين بأن هذا الأمر لا ينجح دومًا أيضًا، فهي لديها قناعة بأن “الطعام وقود، ويوفر الطاقة لأدمغتنا وأجسادنا، لكن دوره يفوق ذلك بكثير”.
وأوضحت بأنه “عندما يكتفي الناس بتناول الأطعمة الأكثر كثافة من حيث العناصر الغذائية، يفوّتون الكثير من لحظات المتعة، والعلاقات الاجتماعية، والتواصل خلال تناول الطعام”.
وتابعت: “إذا اختصرنا نظرتنا للطعام لكونه مجرد وقود، فيبدو أنّ الخروج لتناول الحلوى مع صديق عندما لا أشعر بالجوع خيار غير صحي ربما، لكننا نعلم أن العلاقات الاجتماعية هي في الواقع إحدى أكبر مؤشرات الصحة وطول العمر”.
بدوره، حذرت ناتالي موكاري، أخصائية التغذية المسجلة في شارلوت بولاية نورث كارولينا، من أن هناك مصدر قلق آخر يتمثل بأن القيود المفرطة يمكن أن تؤدي غالبًا إلى تناول الطعام بشراهة.

عوامل مقلقة
وبينت ميلر بأنّ هناك حد يجب ألا يتخطاه الأكل العاطفي كي لا يشكل مشكلة، وهذا يحدث غالبًا عندما يكون الأكل هو الأداة الأساسية التي يعتمدها الشخص للتعامل مع ضغوط الحياة، مؤكدة بأن من المهم أن تكون على دراية بعدد المرات التي تأكل فيها للتعامل مع المشاعر الصعبة.
وأشارت رولين إلى عدد من العلامات التحذيرية التي تشير إلى الاعتماد الكبير على الطعام للتعامل مع المشاعر السلبية، ومنها تناول كميات أكبر مما قد يتناوله معظم الناس في وقت قصير، الشعور بفقدان السيطرة، والشعور بالذنب والخجل، وتناول الطعام سرًّا، والأكل بعد نقطة الامتلاء.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ما هو “الأكل العاطفي” وكيف تتعامل معه؟
  • مع تحذير المنظمة العالمية للأرصاد.. كيف يمكن الوقاية من تأثيرات ظاهرة النينو؟
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • الأكل العاطفي.. ما هو وكيف نتعامل معه ومتى يصبح مشكلة؟
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح
  • علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين
  • الغارديان: هل يمكن للعلماء تحديد العدد الحقيقي لضحايا غزة؟
  • طبيبة تكشف أعراضًا غير واضحة لأمراض الجهاز الهضمي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي