بغداد اليوم -  بغداد

أكد الخبير في الشأن الاقتصادي مصطفى اكرم حنتوش، اليوم الأثنين (29 تموز 2024)، أن بعض قرارات البنك المركزي العراقي ساهمت بشكل كبير في ازمة الدولار في السوق المحلي.

وقال حنتوش لـ "بغداد اليوم" انه "رغم كل إجراءات البنك المركزي العراقي للسيطرة على سعر صرف الدولار لكنه اخفق بذلك طيلة الفترة الماضية بل بعض قرارات البنك ساهمت برفع الأسعار كونها قرارات متسرعة وغير مدروسة واخرها منع إعطاء الدولار للمسافرين الا عبر المطار".

وأضاف، إن "البنك المركزي عليه البحث عن حلول واقعية وحقيقية للسيطرة على صرف الدولار بشكل حقيقي والاستمرار بهذه الإجراءات سيدفع الى استمرار التذبذب وهذا الامر يتحمله البنك المركزي العراقي".

ومنع البنك المركزي العراقي الدولار عن أصحاب "الصيرفات" بشكل كلي الا عن طريق المنافذ التي في المطار او عن طريق الشراء من خلال النافذة الالكترونية للبنك، مما صعب الحصول على الدولار وشحته للمتاجرين بالأسواق السوداء والمهربين مما دفع الى صعوده بـ18 دينار فوق السعر الرسمي ومن المتوقع أيضا صعوده الى مستويات اعلى، بحسب مراقبين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: البنک المرکزی العراقی

إقرأ أيضاً:

مصر.. قرار عاجل من البنك المركزي حول استيراد السيارات

 قالت وسائل إعلام مصرية، الأحد، إن البنك المركزي سمح للبنوك بتدبير الدولار، لتمويل طلبات العملاء المعلقة لاستيراد السيارات، إثر ارتفاع احتياطات العملات الصعبة، لأول مرة منذ عامين.

ونقل موقع "مصراوي" عن مسؤول قطاع المعاملات الدولية والخزانة في أحد البنوك الخاصة، قوله إن البنك المركزي سمح لهم قبل أيام بتدبير كافة الدولار للعملاء، وذلك لأول مرة منذ عامين.
وكان البنك المركزي أدرج قبل عامين، استيراد السيارات ضمن 13 سلعة لا تُموّل إلا بعد موافقة رسمية من المركزي، على خلفية أزمة النقد الأجنبي.
وذكر المسؤول أن البنوك خاطبت العملاء للإيداع في حساباتهم بالجنيه المصري ما يعادل تدبير البنك للعملة لاستيراد طلباتهم المعلقة من السيارات، موضحاً أن بعض طلبات العملاء المقدمة مرّ عليها أكثر من عامين.

وأدت القيود المفروضة على استيراد السيارات كاملة الصنع إلى تسجيلها قفزات متتالية، بسبب نقص المعروض في السوق بجانب ارتفاع الدولار مقابل الجنيه، بعد تحرير سعر الصرف.

#الجنيه_المصري.. تعرف على أسعار العملات بعد قرارات #البنك_المركزي https://t.co/Q4PXxgH0Rq

— 24.ae (@20fourMedia) March 6, 2024 وفي يوليو (تموز) الماضي، ارتفعت احتياطات النقد الأجنبي إلى مستوى غير مسبوق في مصر، إذ سجلت 46.383 مليار دولار، بحسب البنك المركزي.
وقال البنك المركزي إن نمو الاحتياطي النقدي يعود إلى ظهور نتائج الإجراءات الإصلاحية التي تبنتها السلطات النقدية خلال الفترات الأخيرة، والتي شملت سلسلة من الإجراءات التصحيحية نقدياً واقتصادياً.
والاحتياطي النقدي في مصر يتكون من احتياطي الدولة من الذهب وعوائد قناة السويس وحصيلة الصادرات المصرية وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.
ومنذ تعويم الجنيه تبنت مصر سياسة تستهدف زيادة احتياطياتها من العملات الأجنبية، والتي شهدت ارتفاعا بأكثر من 10 مليارات دولار، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

مقالات مشابهة

  • مصر.. قرار عاجل من البنك المركزي حول استيراد السيارات
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية
  • هل قرارات البنك المركزي كافية لوقف التضخم وتعزيز العملة في العراق؟
  • استقرار أسعار الذهب اليوم بعد اضطرابات سابقة بسبب قرارات البنك المركزي
  • البنك المركزي العراقي يعلن خارطة الاصلاح المصرفي الشامل
  • مستشار رئيس الوزراء: قرارات البنك المركزي تسهم بخفض معدلات التضخّم في البلاد
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  • بعد قرار البنك المركزي.. سعر الدولار اليوم في مصر بعد تثبيت الفائدة
  • مباشر الآن.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري.. بعد قرارات البنك المركزي
  • سعر الدولار أمام الجنيه المصري.. آخر التحديثات قبل قرار البنك المركزي بشأن الفائدة اليوم