استقبل المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، السفير الدكتور إلخان بلوخوف سفير دولة أذربيجان بمصر، وذلك في إطار العلاقات المصرية الأذربيجانية والتآخي بين محافظة القليوبية ومحافظة أبشرون الأذربيجانية.

ناقش الطرفان خلالها توطيد العلاقات وتبادل الأنشطة الثقافية والإقتصادية بين البلدين وذلك في ظل إهتمام القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسً الجمهورية بتعزيز وتطوير العلاقات المصرية/ الأذرية واستكشاف أوجه التعاون في شتى المجالات.

وأعرب محافظ القليوبية عن سعادته بالتعاون المثمر والبناء بين المحافظة وسفارة اذربيجان وذلك فى اطار اتفاقية التأخي بينها وبين محافظة أبشرون الأذربيجانية لا سيما جهود السفير، ودعمه المستمر في توطيد أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، مؤكدا أن مصر تعد أجمل مقصد سياحي ونأمل زيادة عدد السائحين الأذربيجانيين خلال الأيام القادمة كما أن هناك اهتمام كبير بحديقة الصداقة المصرية الأذربيجانية بالقناطر الخيرية لتكون جاهزة في أي وقت لاستقبال الزائرين.

وأكد "عطية"، أن المحافظة تحرص علر المشاركة في جميع احتفالات السفارة الاذربيجانية سواء في المحافظة أو خارجها كما تهتم المحافظة بتطوير مدرسة مهربان عليفيا بالعبور حيث يتم تدريس اللغة الآذرية بها.

وأبدى السفير استعداده لدراسة عمل رحلات لبعض الطلاب والمدرسين لزيارة دولة أذربيجان للتعريف بالمعالم السياحية كجانب من تبادل الأنشطة الثقافية والتعليمية بين البلدين.

وأعرب سفير أذربيجان عن سعادته بحسن استقباله والوفد المرافق له على أرض القليوبية مقدما للمحافظ الدعوة لزيارة دولة أذربيجان في زيارة رسمية مشيدا بالانجازات الكبيرة التي حققتها مصر خلال الفترة الماضية خاصة في قطاع الطرق وانشاء شبكة طرق قومية لتسهيل حركة المواصلات، مشيرا أن العلاقات بين دولة مصر ودولة أذربيجان علاقات تاريخيه تمتد إلى 1994 منذ أن بدأ الزعيم الراحل حيدر علييف يجوب البلاد لتوطيد العلاقات، حيث بدأ بمصر وتم التآخي بين العديد من محافظات أذربيجان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العلاقات المصرية الأذربيجانية المهندس أيمن عطية سفير أذربيجان محافظة القليوبية القناطر الخيرية دولة أذربیجان

إقرأ أيضاً:

السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين


في إطار متابعة جهود السفارات المصرية في الترويج للمنتج السياحي، التقى السفير/ حاتم النشار مع نيستور وانكا وزير التنمية الإنتاجية المُشرف على قطاع السياحة في الدولة، حيث تناول سبل تطوير التعاون بمجال السياحة والآثار خلال الفترة القادمة ووضع خطة متكاملة لدفع الحركة السياحية والترويج عبر تنظيم الحملات والبرامج المشتركة والرحلات التعريفية إلى مصر للتعرف على ما تتمتع به من تنوع في مقوماتها وأنماطها ومنتجاتها السياحية والأثرية.

تطرق الجانبان إلى مذكرة التفاهم المقترحة للتعاون الثنائي في مجالات الآثار والمتاحف وتشجيع تبادل الخبرات في عمليات الترميم وحفظ الآثار، والتدريب على أساليب الحفر الأثري، وبشكل يساهم في تطوير العلاقات المصرية – البوليفية، والإسهام بصورة أوسع في دعم الترابط بين شعوب الحضارات القديمة. 

كما تطرق الجانبان إلى إمكانية القيام مستقبلاً بإعداد مذكرة تفاهم إضافية للتعاون في حماية الممتلكات الثقافية ومكافحة الاتجار غير المشروع في الآثار.

أكد السفير المصري على استمرار البناء على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية، واستعرض مع الوزير البوليفي المبادرات والأفكار المطروحة حالياً من أجل تطوير الحركة السياحية من جهة والاستثمار في مجال البنية التحتية للمواقع السياحية من جهة أخرى، فضلاً عن مناقشة فرص إقامة معارض مؤقتة للمستنسخات تتجول داخل بعض الدول اللاتينية ومنها بوليفيا ومدى أهميتها في التعريف بالتاريخ والحضارة المصرية ونقل المعرفة إلى المواطن البوليفي.

ومن جانبه، ثمن وزير التنمية الإنتاجية العلاقات الوثيقة التي تربط بين مصر وبوليفيا في العديد من المجالات، وأعرب عن تقديره لما تشهده مصر من تطور شامل وافتتاح لعدد من المشروعات الكبرى قد تدعم نمو الحركة السياحية، مؤكداً ترحيبه بالعمل مع مصر خلال المرحلة القادمة على تنفيذ كافة المقترحات والفعاليات التي تم طرحها في مجال السياحة والآثار.

مقالات مشابهة

  • للتعاون.. وزير التموين والتجارة الداخلية يستقبل سفير اليابان
  • محافظ الإسكندرية يستقبل وفد «القومي للمرأة» لبحث سبل التعاون المشترك
  • استعدادات مكثفة بـ «القليوبية» لتدشين مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محافظ القليوبية يعقد اجتماعا تنسيقيا لمناقشة آليات تدشين مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • القليوبية تستعد لإطلاق المبادرة الرئاسية «بداية».. أنشطة وبرامج وخدمات
  • وزير الخارجية يبحث مع وزير الصناعة الإماراتي العلاقات المتميزة بين البلدين
  • وزير الخارجية المصري: العلاقات المصرية الإماراتية راسخة ومتطورة
  • وزير الداخلية يستقبل نظيره السعودي لتعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين