قال أستاذ طب الأطفال والمناعة الدكتور الصديق بن بدر إن الأطفال تحت عمر سنتين الذين يعالجون بمضادات حيوية أكثر من مرة تصبح نسبة إصابتهم بالربو ضعف أقرانهم.

وأضاف الدكتور الصديق بن بدر خلال حديثه مع العربية: "المضادات الحيوية هي عبارة عن أدوية مركبة فيها مواد تقتل البكتيريا، من ضمن البكتيريا التي تموت بسبب المضادات الحيوية البكتيريا النافعة في الأمعاء".

وتابع: " هذا التوازن في جسم الإنسان ووجود البكتيريا النافعة يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض المتعلقة بالجهاز المناعي، فعندما تقوم المضادات الحيوية بقتل هذه البكتيريا يكون هناك عدم توازن في عمل الجهاز المناعي فيؤدي إلى الالتهابات التحسسية ومنها الربو".

وأضاف : "آخر دراسة في استراليا وجدت أن الأطفال تحت عمر السنتين عندما يعالجون بالمضادات الحيوية أكثر من مرة تكون نسبة إصابتهم بالربو ضعفين أقرانهم".

وعن طرق حماية الطفل المصاب بالربو من أزمات الربو قال: "من أهم الخطوات التي يجب مراعتها مراجعة الطبيب المعالج قبل السفر إلى مكان بحيث يتم الاتفاق على خطة العمل العلاجية مثل الأدوية الوقائية التي يجب أن يتناولها الطفل والأدوية العلاجية ومواعيدها، أيضًا من الأشياء المهمة عند السفر أن تكون بخاخات الربو وأدوية الربو في الشنطة المتنقلة مع الطفل، بالإضافة إلى الابتعاد عن مهيجات الربو مثل الغبار والروائح القوية".

أستاذ طب الأطفال والمناعة د. الصديق بن بدر: الأطفال تحت عمر سنتين الذين يعالجون بمضادات حيوية أكثر من مرة نسبة إصابتهم بالربو ضعف أقرانهم #ستوديو_الصباح مع محمد عطية وأثير مباركي#العربيةFM pic.twitter.com/7Cn7Q3bI9h

— FM العربية (@AlarabiyaFm) July 29, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية الأطفال تحت أکثر من مرة

إقرأ أيضاً:

طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها

أصدر أحد الأطباء في الولايات المتحدة تحذيرا صارما من ممارسة طقطقة الرقبة، وما قد ينجم عنها من مخاطر صحية محتملة.

ونقلت صحيفة "الميرور" البريطانية عن طبيب أميركي يدعى إيفر أرياس قوله إن طقطقة الرقبة قد يزيد من خطر كسرها، أو حتى التسبب في سكتة دماغية.

وشارك أرياس تجربته الخاصة في العمل في المستشفى، قائلا: "دخلت مريضة تبلغ من العمر 20 عاما غرفة الطوارئ بعد أن قالت إنها حاولت طقطقة رقبتها. فبعد المرة الثانية من طقطقتها، سمعت صوتا وبدأت تشعر بألم شديد".

وأضاف: "بعد فحصها، وجدنا أنها تعاني من كسر عنقي انضغاطي، وهو كسر في فقرة (عظمة العمود الفقري) ثم انهيارها".

وعانت المريضة من حالة جعلتها تثني رقبتها "كثيرا" أثناء محاولة طقطقتها.

وتابع أرياس: "في الأساس، تم تشخيصها أيضا بمتلازمة فرط الحركة، وبسبب ذلك كانت شديدة الحركة. ما حدث هو أنها أقدمت على ثني رقبتها كثيرا بعض الشيء، وبدأت تعاني من تمزق انضغاطي".

وحذر أيضا من قيام شخص ما بطقطقة الرقبة لأحدهم، موضحا أن زملاءه شهدوا حالات مرضى دخلوا المستشفى بسبب إصابتهم بسكتة دماغية بعد "خضوعهم لعلاج تقويم العمود الفقري وأيضا طقطقة الرقبة".

وقال أرياس: "انتهى بهم الأمر إلى حدوث ضرر في الشريان الفقري لديهم، ما تسبب في إصابتهم بسكتة دماغية. لذا من المهم إذا كنت ستذهب إلى معالج العمود الفقري أن تخبره لا تلمس رقبتي".

مقالات مشابهة

  • «بعد سنتين من المعاناة النفسية».. عمر السعيد يعلن فسخ عقده مع مودرن سبورت
  • «سنتين من المعاناة النفسية».. عمر السعيد يعلن فسخ تعاقده مع مودرن سبورت
  • مختص يكشف عن الأعراض التي تسبق عجز الرجل في غرفة النوم.. كن حذرا
  • الصحة تكشف نسبة الأطفال الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة
  • طبيب يحذر من طقطقة الرقبة.. هذه أبرز مخاطرها
  • طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها
  • الصحة: تطعيم أكثر من 161 ألف طفل ضد شلل الأطفال جنوبي القطاع
  • الصحة: تطعيم أكثر من 161 ألف طفل ضد شلل الأطفال بالجنوب
  • أكلات غنية بمضادات الأكسدة| سلاحك للحفاظ على الصحة ومكافحة الأمراض
  • بالصور: الهلال الأحمر ينجح في تطعيم أكثر من 10 آلاف طفل بخان يونس في يوم تاريخي