دبي: «الخليج»

استقبل سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك فيرنوفا»، لمناقشة أوجه التعاون المستقبلي والحلول الاستشرافية للطاقة المستدامة.

تناول الاجتماع عدداً من النقاشات الهامة شملت دمج التقنيات المتقدمة في إنتاج وتوزيع الطاقة، وتعزيز كفاءة الطاقة، واستكشاف آفاق جديدة لمشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لإمارة دبي لتعزيز التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

وأكد الطاير التزام الهيئة بدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية دبي للحياد الكربوني 2050، مشيراً إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة لتوفير بنية تحتية قوية تلبي أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة لمواكبة النمو الذي تشهده إمارة دبي.

وتحدث عن التعاون المثمر بين الهيئة وشركات القطاع الخاص من خلال مشاريع المنتج المستقل للطاقة، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة، والمبادرات الطموحة في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة لتعزيز البنية التحتية لخدمات الكهرباء والمياه في دبي وفق أعلى المعايير العالمية، متطرقاً لعدد من مشاريع الهيئة وأبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى أكثر من 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.

كما جرى التطرق لآخر التطورات في مجالات التقنيات والحلول في هذا المجال، حيث تتعاون الهيئة مع «جنرال إلكتريك» بشكل وثيق لتبني وتطوير التقنيات الإحلالية والتقنيات الرقمية المبتكرة بهدف رفع مستويات الإنتاجية والكفاءة، والاستدامة وكفاءة استخدام الطاقة، وتكامل الشبكات الذكية والابتكارات المستقبلية.

وخلال المناقشات، أكد الطرفان الأهمية القصوى للابتكار والتكنولوجيا في تحقيق أهداف الاستدامة، وأهمية الاستفادة من الخبرات الواسعة التي تمتلكها كل من الهيئة وجنرال إلكتريك فيرنوفا في إنتاج الطاقة، وحلول الشبكات، والطاقة المتجددة.

من جانبه أكد جوزيف أنيس، اهتمام «جنرال إلكتريك فيرنوفا» بدعم مبادرات الهيئة والمساهمة في تحقيق رؤية دبي في أن تكون أكثر استدامة، واختتم الاجتماع برؤية مشتركة لمستقبل مستدام، ما يعزز التزام الهيئة و«جنرال إلكتريك فيرنوفا» بالتطورات الرائدة في قطاع الطاقة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة كهرباء ومياه دبي سعيد الطاير الشركات إمارة دبي جنرال إلکتریک فیرنوفا الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد: مصر تتخذ خطوات ثابتة وسريعة في مجال الطاقة المتجددة

قال محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، إن الطاقة المتجددة تعد أحد الأسباب التي تدعو إلى التعاون مع الدول الكبرى من خلال زيادة إنتاجها، خاصة أنها تُستخدم كوسيلة في الصراعات بين القوى الكبرى.

مجال الطاقة المتجددة

وأضاف «عنبر»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية لديها خطوات ثابتة في مجال الطاقة المتجددة، موضحا أن مصر تهدف إلى توطين تلك الصناعة، بالإضافة إلى تعاونها مع الصين في هذا المجال.

توطين الصناعة في مصر

وتابع: «الدولة المصرية تعمل على تكليف الدول الكبرى وتحميلها مسؤولية توطين الصناعة والتنمية المستدامة والطاقة المتجددة، لتعويض القارة الأفريقية المتحملة أعباء الانبعاثات الكربونية»، مشيرًا إلى أن توطين الصناعة داخل أي دولة يتطلب توافر مصادر للطاقة، فضلا عن أن الدولة سعت من أجل تنمية وتطوير الطاقة المتجددة، موضحا أنه خلال الفترة المقبلة ستشهد أسوان واحدة من أهم المشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية على مستوى العالم، إلى جانب مشروعات الهيدروجين الأخضر، ومشروعات طاقة الرياح.

مقالات مشابهة

  • حسام هيبة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • «العامة للاستثمار»: مصر قادرة على إنتاج 2 تيرا وات من الطاقة المتجددة
  • إيطاليا تستضيف «قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد»
  • الاقتصاد الأخضر.. الخطوات القادمة ندوة غداً عن الطاقة المتجددة
  • تصاعد الخلاف بين مستثمري الطاقة المتجددة والحكومة
  • أستاذ اقتصاد: مصر تتخذ خطوات ثابتة وسريعة في مجال الطاقة المتجددة
  • وزير البترول: الإستثمارات في صناعة الطاقة والبترول والغاز أهم رموز التعاون بين مصر والإمارات
  • مستشارة: مشاريع الطاقة المتجددة تحقق نمواً اقتصادياً شاملاً في الإمارات
  • الأردن.. تصاعد الخلاف بين مستثمري الطاقة المتجددة والحكومة
  • "الوزير" يلتقي السفير البريطاني لبحث فرص التعاون المستقبلي في مجالات الصناعة والهيدروجين الاخضر والطاقة المتجددة