بعدما انتهى اجتماع المجلس الأمني الوزاري المصغر في إسرائيل، بات الترقب هو سيد الموقف في لبنان بشأن ما ستقدم عليه تل أبيب رداً على مقتل الأطفال والفتيان الدروز في مجدل شمس، وسط مخاوف من الانزلاق نحو حرب إقليمية شاملة.

اعلان

شنت طائرة إسرائيلية مسيّرة، الاثنين، غارة على جنوبي لبنان مما أسفر عن مقتل شخصين، في وقت تترقب فيه البلاد الرد الإسرائيلي على قتلى الصاروخ الذي وقع في مجدل شمس، السبت الماضي.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن طائرة مسيّرة استهدفت سيارة على طريق شقرا – ميس جنوبي البلاد، مما أسفر عن إصابة شخصين.

وبعد اقتراب شخصين آخرين على دراجة نارية من المكان لتفقدهما، استهدفتهما مسيّرة مرة أخرى، مما أدى إلى مقتلهما وإصابة طفل، كان على شرفة منزله القريب من المكان.

وعلى الجانب الآخر من الحدود، ذكر الجيش الإسرائيلي أن دفاعاته الجوية أسقطت طائرة مسيّرة قادمة من لبنان، في الجليل الغربي.

وتتكرر هذه الحوادث منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث بات تبادل القصف عبر الحدود أمراً يومياً، لكن ما يترقبه اللبنانيون هجمات أوسع نطاقاً قد تحدث خلال الساعات أو الأيام المقبلة، وربما تدفع نحو حرب شاملة.

إسرائيل تلوح باستخدام أسلحة غير معهودة ضد لبنان وسط مخاوف من توسع نطاق الحربمسؤول إسرائيلي: "لا توجد خطة لإجلاء القاطنين في الشمال في حال نشوب حرب مع حزب الله اللبناني"وزير الطاقة يتوعد: إذا انقطعت الكهرباء في إسرائيل لساعات ستنقطع لشهور في لبنانالجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بالجماعة الإسلامية في البقاع اللبنانيإلغاء وتأجيل رحلات جوية

وبسبب الأوضاع الأمنية المتوترة، شهد مطار رفيق الحريري في بيروت إلغاء أو تأجيل عدد من الرحلات لشركة "طيران الشرق الأوسط" اللبنانية.

وقالت الشركة إن جدولها اضطرب بفعل مخاطر التأمين مع تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل.

كما ألغت "لوفتهانزا" و"يورو وينجز" التابعة لها ثلاث رحلات إلى بيروت كان من المقرر أن تنطلق بعد ظهر الاثنين.

وذكرت الشركة أنها اتخذت قراراها هذا نظراً للوضع الراهن في الشرق الأوسط.

وفي وقت لاحق، أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية وترانسافيا التابعة لها تعليق رحلاتهما إلى مطار بيروت يومي 29 و30 يوليو/تموز الجاري.

"الرد قوي لكن محدوداً"

وكان المجلس الأمني الوزاري المصغر في إسرائيل أنهى اجتماعه الذي استمر 4 ساعات في وقت متأخر الأحد، بتخويل رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت، بشأن "كيفية وتوقيت الرد" على الانفجار الذي وقع في مجدل شمس بالجولان السوري، واتهمت تل أبيب حزب الله بالضلوع فيه، لكن الأخير نفى صلته به.

ولم يتضح بعد طبيعة الرد الإسرائيلي بعد، كما لم تظهر مؤشرات بشأن طبيعته، لكن وسائل إعلام محلية مثل صحيفة "يديعوت آحرونوت" واسعة الانتشار، نقلت عن مسؤولين مجهولين، أن الرد سيكون "قوياً لكن محدوداً" في الوقت عينه.

ويحتفظ الجيش الإسرائيلي بكل أوراقه دون الإبلاغ عنها فيما يتعلق بطبيعة وتوقيت الرد الإسرائيلي على حادثة مجدل شمس السبت الماضي، فبنك الأهداف الإسرائيلي كبير كما يزعم الجيش، ويمكن تقسيمه إلى ثلاث مجموعات: أهداف البنية التحتية العسكرية، والأهداف البشرية، وأهداف البنية التحتية السيادية، على سبيل المثال ضرب الجسور ومحطات الطاقة والموانئ، فضلاً عن استهداف مخازن أسلحة حزب الله واغتيال قادة بارزين فيه.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إيران تحذر إسرائيل: "مغامرة جديدة" في لبنان قد توسع رقعة الحرب أحد كبار مستشاري بايدن يتوجه إلى إسرائيل لتجنب التصعيد مع لبنان تشييع جنازة امرأة وطفلة عمرها 10 سنوات في جنوب لبنان بعد مقتلهما جراء غارة إسرائيل جنوب لبنان لبنان حزب الله بنيامين نتنياهو هضبة الجولان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة:عائلات القتلى في الهجوم الصاروخي على مجدل شمس يرفضون لقاء نتنياهو وطبول الحرب تقرع في الشمال يعرض الآن Next نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة في فنزويلا يعلنان فوزهما في الانتخابات الرئاسية.. والمواجهة تلوح يعرض الآن Next بعد تهديد الرئيس التركي بغزو إسرائيل.. تل أبيب: أردوغان على خطى صدام حسين يعرض الآن Next هاريس تجمع 200 مليون دولار بعد دعم بايدن وانسحابه من السباق الرئاسي يعرض الآن Next قلق في تل أبيب من التصعيد في الجولان السوري المحتل وحادثة مجدل شمس اعلانالاكثر قراءة مقتل 12 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته ميلوني تعيد إحياء العلاقات مع الصين بتوقيع خطة تعاون جديدة حفل افتتاح أولمبياد باريس: تباين في آراء قادة العالم والصحف العالمية إيران تحذر إسرائيل: "مغامرة جديدة" في لبنان قد توسع رقعة الحرب لماذا تتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوروبية في استهلاك المياه البلاستيكية المعبأة؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا حزب الله هضبة الجولان سياحة رومانيا تركيا فنزويلا إيطاليا قطاع غزة جنوب لبنان نيكولاس مادورو السياسة الإسرائيلية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا حزب الله هضبة الجولان سياحة رومانيا تركيا روسيا حزب الله هضبة الجولان سياحة رومانيا تركيا جنوب لبنان لبنان حزب الله بنيامين نتنياهو هضبة الجولان روسيا حزب الله هضبة الجولان سياحة رومانيا تركيا فنزويلا إيطاليا قطاع غزة جنوب لبنان نيكولاس مادورو السياسة الإسرائيلية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی لبنان مجدل شمس حزب الله تل أبیب

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن قصف مستوطنتين شمال إسرائيل بالصواريخ

بيروت- أعلن حزب الله اللبناني، الأحد 8سبتمبر2024 أنه شن هجوما بالصواريخ على مستوطنتين شمال إسرائيل ردا على استهداف طواقم طبية السبت في بلدة فرون بجنوب لبنان.

وقال الحزب في بيان إن "مجاهدي المقاومة الإسلامية قصفوا اليوم مستعمرة كريات شمونة بصلية من صواريخ الفلق" وذلك "ردا على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا الاعتداء الذي طال الطواقم الطبية في بلدة فرون وأدى إلى استشهاد وإصابة أفراد من الدفاع المدني"، وفق وكالة شينخوا الصينية.

ولاحقا، قال الحزب في بيانين منفصلين "ردا على المجزرة المروعة في بلدة فرون التي أسفرت عن شهداء وجرحى من الدفاع المدني، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية للمرة الثانية مستعمرة كريات شمونة بصليات مكثفة من الصواريخ".

كما قصف عناصر الحزب "مستعمرة شامير بصليات من صواريخ الكاتيوشا".

وقتل ثلاثة عناصر من الدفاع المدني اللبناني أمس وجرح عنصران آخران في غارة شنتها مسيرة إسرائيلية خلال إخماد حريق تسببت به غارة إسرائيلية في وادي فرون بالقطاع الأوسط من جنوب لبنان، وفق مصادر طبية وعسكرية لبنانية.

وذكرت مصادر عسكرية لبنانية، أن مواقع الجيش اللبناني رصدت خلال ساعات ليل وفجر اليوم إطلاق خمس دفعات شملت نحو 100 صاروخ أرض/ أرض من جنوب لبنان إلى شمال إسرائيل، جوبه بعضها بصواريخ القبة الحديدية الإسرائيلية وانفجر العديد منها في أجواء شرقي جنوب لبنان.

ووفقا للمصادر، فقد "شن الطيران المسير والحربي الإسرائيلي فجر وصباح اليوم 6 غارات على 4 بلدات في القطاعين الشرقي والأوسط من المنطقة الحدودية بجنوب لبنان".

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية في النبطية بأن الطيران الحربي الإسرائيلي شن بعد منتصف الليل غارة بصاروخين على عيترون في قضاء بنت جبيل.

وأضاف "تعرضت مارون الراس لغارة تسببت بانقطاع التيار في مدينة بنت جبيل وعيناتا"، مشيرا الى أنه عند "قرابة الأولى والنصف بعد منتصف الليل، شن الطيران غارة على بلدة يارون".

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف مباني عسكرية لحزب الله بجنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش للإعلام العربي افيخاي ادرعي في بيان عبر منصة ((إكس)) إنه "خلال ساعات الليلة الماضية أغارت طائرات حربية على مبان عسكرية لحزب الله في عيترون ومارون الراس ويارون في جنوب لبنان".

وأضاف "يوم أمس شنت طائرة لسلاح الجو غارة في منطقة فرون في جنوب لبنان وقضت على مخربين من حركة أمل الإرهابية تصرفوا داخل مبنى عسكري لحزب الله".

وتابع المتحدث "بخصوص الإنذارات التي تم تفعيلها في تمام الساعة 05:35 في الجليل الأعلى، فالحديث عن إطلاق نحو 30 قذيفة صاروخية من لبنان حيث اعترضت الدفاعات الجوية عدة قذائف بينما سقطت الباقية في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات".

وأشار إلى أنه "بخصوص الإنذارات في منطقة كريات شمونا في تمام الساعة 00:57 و02:34-02:39، فالحديث عن إطلاق نحو 20 قذيفة صاروخية من لبنان حيث اعترضت الدفاعات الجوية معظم القذائف كما سقطت عدة قذائف في المنطقة دون وقوع إصابات".

ويتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي القصف عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الثامن من أكتوبر 2023 على خلفية الحرب الدائرة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في قطاع غزة، وسط مخاوف دولية من تصاعد المواجهات إلى حرب واسعة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعلن قصف مستوطنتين شمال إسرائيل بالصواريخ
  • بعد قصف حزب الله ..الجيش الإسرائيلي يعلن الرد و يشن ضربات عنيفة في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان
  • حزب الله يهاجم منطقة شمال إسرائيل رداً على مجزرة فرون جنوب لبنان
  • هجوم بريّ ضد لبنان.. هذا ما تُخطط له إسرائيل!
  • عصل طرأ على الرقم 140.. رقمان موقتان للصليب الأحمر في بيروت وجبل لبنان
  • رئيس الأركان الإسرائيلي: نستعد بنشاط للهجوم على لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله
  • «حزب الله» يستهدف موقع رويسة القرن الإسرائيلي جنوبي لبنان بالأسلحة ‏الصاروخية
  • حزب الله يستهدف عدة مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي