المناطق_الرياض

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 20 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر مايو 2024، شملت 14 محجر مواد بناء، و6 رخص كشف، وذلك وفقاً لتقرير المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع للوزارة.

وأفاد المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح، أن إجمالي عدد الرخص التعدينية السارية في القطاع حتى نهاية شهر مايو بلغ 2,294 رخصة، تتصدرها رخص محاجر مواد البناء بـ1,464 رخصة، تليها رخص الكشف بـ571 رخصة، ثم رخص استغلال التعدين والمناجم الصغيرة بـ199 رخصة، ورخص الاستطلاع بـ40 رخصة، ورخص فائض الخامات المعدنية بـ20 رخصة.

أخبار قد تهمك وزارة الصناعة والثروة المعدنية تُعلن فوز 4 شركات بالمنافسة على 4 رخص كشف لخام الملح في رأس القرية بالمنطقة الشرقية 22 يوليو 2024 - 12:59 مساءً وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن عن طرح أول أحزمة متمعدنة للمنافسة أمام شركات الاستكشاف المحلية والدولية 21 يوليو 2024 - 10:04 صباحًا

وأوضح الجراح أن نظام الاستثمار التعديني ولائحته التنفيذية حدد 6 أنواع من الرخص التعدينية، منها: رخصة الاستطلاع، التي تشمل جميع أنواع المعادن لمدة عامين قابلة للتمديد، ورخصة كشـف لجميع أنواع المعادن لمدة 5 سنوات بالنسبة للمعادن من الفئتين (أ) و (ب)، ورخصة لفئة المعادن (ج) لمدة عام واحد، ورخصة للأغراض العامة مرتبطة برخصة التعدين أو المنجم الصغير.

كما حدد النظام رخـص الاستغلال التي تشمل: رخصة تعدين المعادن من الفئتين (أ) و (ب)، التي لا تتجاوز فترة ترخيصها 30 عاماً قابلة للتجديد أو التمديد، ورخصة منجم صغير للمعادن من الفئتين (أ) و (ب)، ومدة رخصتها لا تزيد عن 20 سنة، ورخصة محجر مواد البناء مخصصة لفئة المعادن (ج) التي تصل مدة الترخيص لها إلى 10 سنوات قابلة للتمديد، كما تضمن النظام رخصة “فائض الخامات المعدنية في مواقع المشاريع أو الأراضي ذات الملكية الخاصة”.

وأكد أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تسعى إلى حماية قطاع التعدين وتعظيم قيمته وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية؛ لتحويل التعدين ليصبح الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، والعمل على استغلال الثروات المعدنية في المملكة التي تنتشر في أكثر من 5,300 موقع، وتقدر قيمتها بنحو 9.3 تريليونات ريال.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة الصناعة وزارة الصناعة والثروة المعدنیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية بصنعاء تصدر إعلاناً هاماً للسائقين وملاك المركبات بمناسبة المولد النبوي

الجديد برس:

وجهت وزارة الداخلية في حكومة صنعاء الإدارة العامة للمرور بتمديد قرار تخفيض قيمة المخالفات المرورية القديمة والإعفاء من رسوم التجديدات المتأخرة لرخصة التسيير (كرت الملكية) لمدة ستين يوماً، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

ووفقاً لما نشره موقع الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية، سيتضمن التمديد تخفيض قيمة المخالفات إلى 1000 ريال فقط عن كل مخالفة مرورية ارتكبت قبل شهر مايو 2022. كما يشمل الإعفاء من رسوم التجديدات المتأخرة لرخصة تسيير المركبة (وثيقة الملكية) لكل السنوات الماضية، على أن يُكتفى بدفع رسوم التجديد لآخر سنة فقط.

في سياق متصل، دعت شرطة المرور في صنعاء المواطنين للاستفادة من هذه المبادرة وتحديث أوضاعهم من خلال زيارة الإدارة العامة للمرور وفروعها في المحافظات، أو عبر الموقع والتطبيق الإلكتروني للمرور، أو من خلال منصة e-sadad الإلكترونية، أو عبر البنوك وشركات ومحلات الصرافة والمحافظ الإلكترونية، بالإضافة إلى مكاتب البريد في مناطق حكومة صنعاء.

وأكدت شرطة المرور أن تطبيق القرار سيبدأ اعتباراً من يوم السبت، 4 ربيع الأول 1446هـ، الموافق 7 سبتمبر 2024م.

مقالات مشابهة

  • مدير الموارد المعدنية يتعهد بتقديم الدعم لشركات التعدين الصينية
  • وزارة الداخلية بصنعاء تصدر إعلاناً هاماً للسائقين وملاك المركبات بمناسبة المولد النبوي
  • 545 مليون غالون إمبراطوري أعلى إنتاج مائي يومي بالكويت… في 21 مايو 2024
  • الخريف يبحث تعزيز التعاون الصناعي مع مسؤولين حكوميين في هونج كونج
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبدأ زيارة رسمية إلى منطقة هونج كونج
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية
  • “الخريف” يبحث سبل التعاون المشترك بعدد من المجالات الحيوية مع كبرى الشركات الصينية
  • الخريف يبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية
  • البدوي: وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يلتقي عمدة مدينة قوانجو الصينية