ليبيا- علق السياسي التركي فراس اوغلو على الأسباب التي قاربت تركيا بمصر، معتبراً أن عودة العلاقات التركية المصرية تعتبر في المرحلة الرابعة ووضعها في الترتيب الثالث يكون بعد زيارة الرئيس المصري لتركيا لذلك هناك متغيرات مختلفة عما كانت عليه زيارة الرئيس التركي لنظيره في مصر.

اوغلو قال خلال مداخلة عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” وتابعته صحيفة المرصد إن مسألة غزة لها دور مهم جداً والصراع في خطوط التجارة العالمية الآن مهم في الشرق الأوسط وتركيا جزء منه حتى ليبيا وتلك المساحة كلها صراع ضمن خطوط تجارة حقيقية من الشرق للغرب.

ورأى أن المرحلة الثالثة ستكون القراءة الاستراتيجية التركية في عودة العلاقة مع مصر وأهدافها كثيرة، معتقداً أن ما تريده تركيا في تحسين العلاقة الآن هو تثبيت التحسن ورفعه وهذا سيحصل بعد زيارة الرئيس السيسي لتركيا.

وتابع “هناك متطلبات المرحلة أعتقد ستكون عاجلة المسألة الأولى فلسطين وربما النقطة الثانية عدم اشتعال المنطقة في لبنان، نرى اليوم أن متطلبات المرحلة التركية المصرية دعم المتغيرات الحاصلة في المنطقة وتثبيت ما تم الحصول عليه من نتائج سابقة وتحسين العلاقات لرفع مستوى أعلى بكثير مما هي عليه”.

وأفاد أن الأطراف الليبية في الداخل متوافقه نوعاً ما وليس هناك صدامات كما أن مسألة التقارب مع الشرق بدأت منذ فترة لأن تركيا تريد ارسال رسائل عدة بحسب قوله.

واستطرد حديثة “من باب اللباقة الدبلوماسية والموافقة مع مصر في مسألة الحدود، الأمن المصري اصبح مهم لدى تركيا ويجب الحفاظ عليه وما يحصل في السودان وغزة هو ما يهدد اكثر لأن ما يحصل في ليبيا مجمد من سنوات، الشرق الليبي مصر لديها نفوذ فيه لذلك الأمور مؤمنة وما يقلق مصر يقلق تركيا في نفس الوقت وعلى سبيل المثال أن تنخرط مصر أكثر مع اليونان وقبرص ودول أخرى في الاتحاد الافريقي لتنشأ قوة وحتى المناورات العسكرية التي تمت بين الطرفين المصري واليوناني وغيره لا تريد تركيا أن تذهب مصر لاكثر من ذلك” .

وبيّن أن التقارب المصري التركي له فوائد وتقدمات لكن المايسترو الذي يقود الاوركسترا هو البيت الابيض وهناك نوع من الحدود بالنسبة للتدخل المصري التركي في ليبيا وهناك خطوط حمراء للولايات المتحدة الأمريكية وبعضها روسيا ومصالحها.

كما أضاف “هل نستطيع أن نستمع لهاتين، روسيا وامريكا لا اعتقد ذلك، الاتحاد الأوروبي موجود ولكن العلاقة معه أكثر مرونة والانعكاس داخل ليبيا هذا يريد قراءة من الداخل”.

وزعم أن المشكله الأولى هي توحيد المؤسسات وربما إن استطاعت تركيا ومصر توحيد المؤسسات سيكون هذا إنجاز أكبر في ظل عدم وجود نظام في ليبيا حول كيفية استلام الحكم في ليبيا مستقبلاً.

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

نفوق الأسماك في خليج إزمير التركي بسبب التلوث ودفء مياه البحر

المناطق_متابعات

نفقت أعداد كبيرة من الأسماك في خليج إزمير غرب تركيا بسبب نقص الأكسجين في الماء.

وحذر وزير البيئة التركي مراد كوروم من خطر نفوق الأسماك بهذا الشكل الأمر الذي يعطل النظام البيئي في المنطقة، مشيرًا إلى أن الاختبارات كشفت عن نسبة الأمونيا التي وصلت إلى 50 ضعف ما يجب أن تكون وهذا مؤشر غير جيد لجودة الحياة في مياه الخليج .

مقالات مشابهة

  • مهند اوغلو: القاهرة وأنقرة لا تزالان قادرتين على إخماد أي محاولة لعودة الصدام المسلح في ليبيا
  • اوغلو: رئيس المخابرات التركية أوصل رسالة واضحة ومباشرة للحكومة الليبية لإيجاد صيغة للتوافق
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي
  • كاتب إسرائيلي يُرجع سبب التقارب المصري التركي إلى الخشية من احتلال غزة
  • الخزعلي يعلن رفضه للإتفاق العراقي- التركي ويؤكد وجوب الانسحاب التام للقوات التركية
  • الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • رئيس المخابرات التركية يزور ليبيا.. فماذا في جعبته؟
  • نفوق الأسماك في خليج إزمير التركي بسبب التلوث ودفء مياه البحر
  • الرئاسي يبحث مع المخابرات التركية التطورات السياسية في ليبيا
  • وزير النقل التركي: سنضاعف الرحلات الجوية بين تركيا ومصر