أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت شركة «مياه وكهرباء الإمارات»، اليوم عن إصدار طلبات تقديم العروض لتطوير مشروع محطة مدينة زايد لإنتاج الطاقة وفقاً لنموذج المنتج المستقل.

أخبار ذات صلة «مياه وكهرباء الإمارات» تتيح تقديم العروض لمشروع أنظمة بطاريات تخزين الطاقة «مياه وكهرباء الإمارات» تصدر طلبات تقديم عروض تطوير مشروع الطويلة C

ويتضمن المشروع تطوير محطة جديدة لإنتاج الطاقة تعمل بالتوربينات الغازية ذات الدورة المفتوحة «OCGT»، وذلك في منطقة مدينة زايد، على بعد حوالي 120 كيلومتراً جنوب غرب مدينة أبوظبي.


وبالتزامن مع جهود شركة مياه وكهرباء الإمارات الرامية إلى قيادة مساعي الانتقال نحو الطاقة المتجددة والنظيفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن تطوير محطات مرنة تعمل بالغاز مثل محطة مدينة زايد، يُعدّ أمراً أساسياً لضمان إمدادات موثوقة من الكهرباء خلال فترة انتقال الدولة إلى نظام ماء وكهرباء خالٍ من الكربون، حيث يمتاز هذا النوع من المحطات بالقدرة على دعم النموّ لمحطات الطاقة الشمسية، من خلال توفير المرونة اللازمة خلال فترات ذروة الطلب على الكهرباء، والإسهام في ضمان تحقيق مستقبل قائم على مصادر نظيفة ومتجددة.
وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: «تتولّى شركة مياه وكهرباء الإمارات مهامّ تسريع عملية انتقال الطاقة في دولة الإمارات، وذلك تماشياً مع أهدافها الاستراتيجية الرامية إلى تحقيق الريادة في التغيير في قطاع الطاقة.
وأضاف: «سيُسهم تطوير محطات مرنة تعمل بالغاز في تمكيننا من تسريع عملية دمج مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح ضمن مزيج الطاقة المستدامة في الدولة، حيث يقوم الغاز الطبيعي بدور أساسي أثناء عملية الانتقال، من خلال تأمين النظام لضمان تحقيق مستقبل أكثر استدامة، مشيراً إلى تلقي عروض الشركات وائتلاف الشركات المؤهلة للتعاون في تنفيذ أعمال هذا المشروع».
وسيتم تنفيذ مشروع محطة مدينة زايد وفقا لنموذج المنتج المستقل الناجح في إمارة أبوظبي، بحيث يدخل المطورون في اتفاقية شراء طويلة الأجل مع شركة مياه وكهرباء الإمارات باعتبارها المشتري الوحيد.
ويشمل المشروع تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملُّك المحطة، وستكون حصة المطور أو الائتلاف الفائز بالمشروع 40 في المائة من الشركة ذات الغرض المحدد، فيما ستمتلك حكومة أبوظبي بشكل غير مباشر النسبة المتبقية.
ومن المتوقع أن تبدأ محطة مدينة زايد الجديدة عملياتها التجارية في الربع الثالث من عام 2027، بقدرة إنتاجية احتياطية تقدر بحوالي 1.5 جيجاوات»تيارمتردد" من إنتاج الطاقة الاحتياطية، والتي يمكن تشغيلها خلال فترة قصيرة.
وتوفر طلبات تقديم العروض المتطلبات التفصيلية والمعايير الفنية المقترحة للمشروع لدعم الشركات والائتلافات في إعداد عروضها، ومن المتوقع استلام عروض الشركات بحلول الربع الرابع من عام 2024.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: شركة مياه وكهرباء الإمارات شرکة میاه وکهرباء الإمارات تقدیم العروض طلبات تقدیم

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: لا تمديد لفترة تقديم طلبات المنح الخارجية

#سواليف

قالت #وزارة #التعليم_العالي والبحث العلمي، الخميس، إن عملية تقديم #الطلبات_الإلكترونية للاستفادة من #المنح_الخارجية للعام الجامعي 2024-2025 ستنتهي في تمام الساعة 12 ليلاً من اليوم الخميس 5أيلول 2024.

وشددت وزارة التعليم العالي، على أنه لن يكون هناك أي تمديد لعملية #تقديم_الطلبات.

وبينت أنه يحق للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية، والذين حققوا متطلبات النجاح للالتحاق بالجامعات الرسمية لأول مرة في الدورتين التكميلية الماضية 2023-2024، والصيفية (العامة) 2024، في الفرع العلمي والفرع

مقالات ذات صلة 21 شهيدا منذ الفجر في غزة 2024/09/05

العلمي/الحقل الطبي، أو ما يعادلها (شهادات الثانوية العامة العربية أو الأجنبية) من داخل الأردن أو خارجها للعام الدراسي 2024 فقط بمعدل لا يقل عن 90%، التقدم للاستفادة من المنح الخارجية المقدمة للمملكة ضمن إطار التبادل

الثقافي مع الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة، من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات.

مقالات مشابهة

  • حكومات التبعية صرقت أكثر من (84) مليار دولار على الكهرباء..والسوداني يعلن اليوم عن الوصول إلى”تفاهمات” لإنتاج (10) آلاف ميغا واط
  • خلال 6 أشهر.. الأردن تصدر 37 غيغاواط كهرباء الى العراق
  • دولة عربية تشغل محطة نووية بكامل طاقتها للمرة الأولى
  • «مياه القناة»: الانتهاء من إصلاح هبوط أرضي في محطة صرف صحي بالإسماعيلية
  • محطة براكة للطاقة النووية.. تفاصيل المشروع الأول من نوعه بالمنطقة
  • الإمارات تفتح محطة براكة للطاقة النووية.. هذه أهداف المشروع السلمي
  • اختتام المعرض الاستشاري للبناء والتشييد في مدينة زايد
  • التعليم العالي: لا تمديد لفترة تقديم طلبات المنح الخارجية
  • منصور بن زايد: تشغيل المحطة الرابعة في براكة خطوة مهمة نحو تعزيز أمن الطاقة
  • 200 مليون جنيه لتطوير محطة مياه ديرمواس وتحسين حياة الأهالي