ليبيا – اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة،مع جهاز تنفيذ وإدارة طريق امساعد رأس اجدير، تفعيل اتفاقية تنفيذ طريق (امساعد – رأس اجدير)، البالغ طوله 1700 كيلومترا،والموقعة مع إيطاليا.

الدبيبة اطلع خلال الاجتماع،بحسب منصة “حكومتنا”، على الموقف العام للمشروع والنتائج التي توصلت إليها اللجان المشتركة من الجانبين الليبي والإيطالي في التقدم الحاصل في إجراءات التعاقدات مع الشركات الإيطالية الخاصة بالتنفيذ.

بدوره،أكد رئيس الوزراء ضرورة دراسة العوائق التي قد تواجه تنفيذ المشروع بهدف إطلاقه في أسرع وقت ممكن، خاصة وأن الحكومة الإيطالية ستتحمل كامل تكاليف إنشاء هذا الطريق الاستراتيجي، موضحا ضرورة إنجاز المشروع في أقرب وقت لما له من أهمية استراتيجية لليبيا.

هذا وحضر الاجتماع، كل من وزير المواصلات محمد الشهوبي، ورئيس لجنة متابعة استئناف معاهدة الصداقة بين ليبيا وإيطاليا،ووزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي.

يُشار إلى أن ليبيا وقعت عام 2008 مع إيطاليا، معاهدة صداقة وشراكة تشمل صيانة الطريق الساحلي من غرب ليبيا إلى شرقها، بالإضافة إلى التزام إيطاليا بإنجاز مشاريع سكنية،وتقديم منح دراسية للطلبة الليبيين في الجامعات الإيطالية، وتشجيع الشركات الإيطالية على دخول السوق الليبية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار

ليبيا – أكد عضو مجلس النواب سعيد امغيب، أن طريق(مصر- ليبيا – تشاد) مشروع استراتيجي مهم من كل النواحي،منوها إلى أن وجود هذا الطريق يمكن بكل سهولة حماية جزء مهم من حدود ليبيا الجنوب شرقية ومكافحة التهريب.

امغيب وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي”،فيس بوك”، أضاف:” اقتصادياً، هذه الطريق بعد أن توصل بطريق يربطها بالكفرة مع مدن الشمال تساهم بشكل كبير في ازدهار حركة التجارة بين ليبيا ودول الجوار والعمق الأفريقي”.

أما من الناحية الخدمية وفقا لمغيب، يسهل حركة سكان مدينة الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار ومنها مصر التي لا يمكن الوصول إليها براً إلا بعد قطع الآف الأميال للوصول إليها.

وتقدم امغيب في نهاية حديثه بالشكر لمدير عام صندوق التنمية وإعادة اعمار ليبيا بالقاسم خليفة حفتر.

مقالات مشابهة

  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • امغيب: طريق “مصر ليبيا تشاد” مشروع استراتيجي مهم أمنياً واقتصادياً
  • إيطاليا تستضيف «قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد»
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير طريق “مصر ليبيا تشاد”
  • بطول 4 كيلومتر.. محافظ كفر الشيخ يتابع رصف طريق «الجرايدة - المنشية» ببيلا
  • وزير التموين يتابع أعمال تنفيذ مشروع المستودع الاستراتيجي بالفيوم
  • “هيئة الطرق”: الانتهاء من أعمال الصيانة على طريق الرياض – خميس مشيط
  • إيطاليا تستضيف قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد.. 23 سبتمبر
  • فرنسا تدعو لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي وتؤكد ضرورة تشكيل حكومة موحدة
  • محافظ أسوان يتابع تنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات بقرى "حياة كريمة"