أنقرة (زمان التركية) – يستعد وزير الخارجية هاكان فيدان لزيارة مصر في أوائل أغسطس المقبل، حاملا معه أجندة عمل تضم عدة ملفات بارزة.

وسيلتقي هاكان فيدان بوزير الخارجية المصري الجديد بدر عبد العاطي الذي تولى منصبه في مطلع يوليو الجاري، كما أن التحضيرات لزيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تركيا على جدول أعماله.

ومن المقرر أن يُعقد في أنقرة اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي تم التوقيع على إعلان مشترك بشأنه في القاهرة في فبراير/شباط الماضي برئاسة مشتركة بين رئيسي البلدين. وخلال زيارة وزير الخارجية فيدان، التي من المتوقع أن تتم الأسبوع المقبل، سيتم التحضير للقاء المرتقب في تركيا بين الزعيمين عبد الفتاح السيسي ورجب طيب أردوغان.

وستكون غزة أحد أهم المواضيع التي ستتناولها زيارة الوزير فيدان. وبالإضافة إلى القضية الفلسطينية، فإن الاستقرار الدائم والسلام في القضايا الإقليمية مثل ليبيا والسودان والصومال لهما أهمية كبيرة بالنسبة للبلدين. وهناك موضوع آخر مهم في القاهرة وهو شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقد تم تعليق العلاقات الدبلوماسية بين تركيا ومصر لفترة من الوقت، ولكن العلاقات التجارية بين البلدين مستمرة. والهدف الآن هو زيادة حجم التبادل التجاري، الذي يقترب من 10 مليارات دولار اليوم، إلى 15 مليار دولار.

Tags: أردوغانالسيسيتركيامصرهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان السيسي تركيا مصر هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة

عقد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية جلسة مباحثات موسعة مع السيد جون همفري المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا والوفد المرافق له حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة خلال المرحلة المقبلة،

وأشار الوزير إلى أهمية العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة المتحدة، والتي تعد من أهم الشركاء التجاريين لمصر حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2023 نحو 2.8 مليار جنيه إسترليني، كما بلغت الاستثمارات البريطانية التراكمية حتى يونيو الماضي 21.5 مليار دولار في عدد من القطاعات أبرزها البترول والخدمات المالية الاتصالات والصناعة.

وقال «الخطيب» إنه سيزور بريطانيا 
خلال الشهر الجاري تتضمن لقاءات مع مسؤولين حكوميين ورجال أعمال حيث تستهدف الزيارة اطلاع مجتمع الأعمال البريطاني على آخر مستجدات الإصلاح الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة أمام المستثمرين البريطانيين لا سيما في قطاعات التكنولوجيا الخضراء والاقتصاد الرقمي والطاقة المتجددة واللوجستيات، وكذا تعريف مجتمع الأعمال بمزايا اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وفرص الاستفادة منها.

واستعرض الوزير خلال اللقاء رؤية الوزارة وخطة عملها في مختلف الملفات، مؤكدًا على توجه الدولة خلال الفترة الحالية بتنفيذ إجراءات فعالة نحو تشجيع وتحفيز الاستثمارات في جميع المجالات، وتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين.

ومن جانبه رحب السيد جون همفري المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا بزيارة المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية القادمة إلى بريطانيا، مشيرا إلى أنه جاري الإعداد لهذه الزيارة لتعظيم الاستفادة منها.

وأكد همفري اهتمام الحكومة البريطانية الجديدة بتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية مع مصر، مشيرا إلى الفرص الكبيرة المتاحة أمام الشركات البريطانية للاستفادة من التواجد في السوق المصري كنقطة ارتكاز للانطلاق إلى أسواق دول القارة الأفريقية.

وقد عقد الجانبان اجتماع مائدة مستديرة بحضور ممثلي الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة العاصمة الإدارية الجديدة والتمثيل التجاري حيث تم عرض فرص ومجالات الاستثمار المتاحة أمام الشركات البريطانية في مصر والحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين.

حضر اللقاء السيد جاريث بايلي السفير البريطاني في مصر والسيد حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري إلى جانب عدد من المسؤولين بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته
  • وزير الخارجية يلتقي بوزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي
  • وزير الخارجية يبحث مع وزير الصناعة الإماراتي العلاقات المتميزة بين البلدين
  • وزير الخارجية يتوجه إلى الإمارات في زيارة ثنائية لبحث سبل تعزيز العلاقات
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تحقق مكاسب اقتصادية للبلدين
  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • برلمانيون: زيارة الرئيس لـ تركيا تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون المشترك