أعلنت محافظات الجمهورية عن تعريفة الركوب المخصصة للتنقل من مكان لآخر، وذلك بعد زيادة أسعار البنزين والسولار الخميس الماضي، حيث وضع قانون المرور عقوبات رادعة لكل من يتلاعب بتعريفة الركوب وزيادتها عن السعر المحدد والمعلن عنه، للقضاء على أساليب الجشع والاحتكار، تبدأ بالغرامة وتنتهي بسحب رخصة السيارة.

 

ونصت المادة 29 من قانون المرور على أنه يوضح في رخص سيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب عدد الركاب المرخص بنقلهم وخط سيرها، ويعلن بوضوح داخل السيارة رقمها وعدد الركاب المرخص بنقلهم وتعريفة نقل الركاب حسب نوع السيارة.

 

كما نص القانون على أن  تكون العقوبة في حالة طلب السائق الأجرة أكثر من المقرر، غرامة تتراوح من 1500 إلى 3000 جنيه.

وفي حالة امتناع السائق عن نقل الركاب، تكون العقوبة غرامة أخرى تتراوح من 300 إلى 1500 جنيه.

وفي حالة رصد مخالفة تعريف ركوب لسائقي الميكروباص بنطاق العاصمة، يتم سحب التراخيص وخط السير من قبل المرور وهيئة السرفيس، وتوقيع مخالفة مرورية بتركيب أفراد زيادة وتحميل مخالف للأجرة الأصلية للسيارة والتوجه لنيابة المرور لتوقيع غرامة مالية من 300 إلى 1500 جنيه، وفى حالة تكرار الواقعة لن يتم تسليم الرخص له نهائيًا.

 

وكانت قد أعلنت المحافظات تعريفة المواصلات الجديدة 2024 بعد تعديلها، عقب تحريك أسعار البنزين والسولار، إذ بلغت نسبة زيادة تعريفة المواصلات نحو 10% وحتى 15%، فيما تكثف الأجهزة التنفيذية حملاتها على المواقف للتأكد من التزام السائقين بقائمة أسعار المواصلات الجديدة، وكذلك على محطات الوقود للتأكد من الالتزام بتسعيرة البنزين الجديدة.

واعتمد المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، تعريفة المواصلات الجديدة 2024 الجيزة، والتي تم تطبيقها اعتبارًا  من الخميس، بالتزامن مع قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بوزارة البترول بتغيير أسعار المنتجات البترولية، حيث تراوحت نسبة الزيادة في تعريفة المواصلات الجديدة بين 10 وحتى 15%، فضلًا عن التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط بخطوط سير مع محافظة الجيزة.

وكشفت محافظة الشرقية، تعريفة المواصلات الجديدة 2024 الشرقية متضمنةً تعريفة المواصلات الجديدة 2024 العاشر من رمضان، عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مطالبةً المواطنين بالإبلاغ عن السائقين المخالفين بصورة فورية.

وعدلت محافظة القاهرة، تعريفة المواصلات الجديدة 2024 القاهرة سواء السرفيس أو النقل العام، والأقاليم، أو التاكسي الأبيض، بهدف تحقيق التوازن بين السائق والمواطن، كما قامت بلصق بانرات بأسعار المواصلات الجديدة داخل المواقف.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أسعار البنزين والسولار اسعار الوقود اسعار البنزين البنزين والسولار التسعير التلقائى للمنتجات البترولية التسعير التلقائي التزام السائقين تعریفة المواصلات الجدیدة 2024

إقرأ أيضاً:

كان سيؤدي مباشرة إلى زيادة في أسعار السيارات.. الحكومة تؤجل تطبيق قرار اعتماد Euro 6

أخبارنا المغربية- علاء المصطفاوي

في خطوة طال انتظارها، استجابت الحكومة المغربية لمطالب مهنيي قطاع السيارات بتأجيل تطبيق معايير "Euro 6" الصارمة على المركبات، وهي التي كانت من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في بداية العام المقبل. 

وجاء هذا التأجيل نتيجة الظروف العالمية الحالية المتسمة بالتوترات الجيوسياسية، التضخم، وصعوبة التزود بالوقود، مما دفع وزارتي النقل والطاقة بالمغرب إلى إعادة النظر في الجدول الزمني المقرر.

وفقًا لهذا القرار المشترك بين وزير النقل محمد عبد الجليل ووزيرة الانتقال الطاقي ليلى بنعلي، سيتم تأجيل تطبيق معايير "Euro 6" لمدة 24 شهرًا لعمليات المصادقة و36 شهرًا لعمليات التسجيل بالنسبة للمركبات من فئات N1، N2، N3، M2، وM3. 

يأتي هذا التأجيل لتخفيف الضغط على برامج تجديد الأسطول التي أطلقتها وزارة النقل، مثل برنامج "Safe Autocar" الذي يسعى إلى تحسين أمان النقل الطرقي.

تطبيق معايير "Euro 6" قد يؤدي إلى ارتفاع تكلفة المركبات الجديدة بنسبة تتراوح بين 5 إلى 12%، وهو ما دفع الفاعلين في القطاع إلى المطالبة بالتأجيل لتجنب تأثيرات اقتصادية سلبية على السوق.

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية:(14) تريليون ديناراً التلاعب في جداول موازنة 2024
  • كان سيؤدي مباشرة إلى زيادة في أسعار السيارات.. الحكومة تؤجل تطبيق قرار اعتماد Euro 6
  • «الداخلية»: حملات تموينية مكبرة على الأسواق لمنع التلاعب في أسعار الخبز
  • بدءً من فاتورة سبتمبر.. تعرف على أسعار شرائح الكهرباء الجديدة
  • عضو «العقار المصري»: مشروع رأس الحكمة ساهم في زيادة الاستثمارات العقارية
  • محافظ سوهاج يتفقد سير العمل بمواقف سيارات الأجرة ويتابع مدى الالتزام بتعريفة الركوب
  • ذعر وخوف؟ في أوبك+.. فوضى بسوق النفط مع الضخ الأمريكي الهائل وسط مساع وقف النزيف
  • تعرف على عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني طبقًا لقانون المرور
  • الاستعلام عن فاتورة كهرباء سبتمبر 2024.. وأسعار شرائح الكهرباء الجديدة
  • رويترز: تحالف أوبك بلس يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر