أخبارنا:
2024-09-08@13:47:44 GMT

بوتين يلوِّح بالنووي

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

بوتين يلوِّح بالنووي

هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد باستئناف إنتاج أسلحة نووية متوسطة المدى إذا أكدت الولايات المتحدة عزمها على نشر صواريخ في ألمانيا أو بأي مكان في أوروبا.

وقال بوتين خلال كلمة ألقاها بمناسبة عرض بحري في سان بطرسبرغ: "إذا نفذت الولايات المتحدة مثل هذه الخطط، فسنعتبر أننا تحررنا من الوقف الأحادي الجانب الذي تم اعتماده مسبقاً بشأن نشر قدرات هجومية متوسطة وقصيرة المدى"، وفق فرانس برس.

كما أضاف: "ستكون مواقع روسية مهمة تابعة لإدارة الدولة والجيش في نطاق هذه الصواريخ (...). وستكون مدة وصول هذه الصواريخ التي يمكن أن تجهز في المستقبل برؤوس حربية نووية، إلى أراضينا حوالي 10 دقائق"، مردفاً: "يذكرنا هذا الوضع بأحداث الحرب الباردة المرتبطة بنشر صواريخ بيرشينغ الأميركية متوسطة المدى في أوروبا".

تجدر الإشارة إلى أن استخدام ذلك النوع من الأسلحة الذي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر كان محظوراً بموجب معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة المدى بين واشنطن وموسكو، والموقعة خلال حقبة الحرب الباردة.

غير أن روسيا والولايات المتحدة انسحبتا من هذه المعاهدة عام 2019، واتهم كل منهما الآخر بعدم الامتثال لها.

وقال الكرملين حينها إنه سيلتزم بوقف إنتاج هذا النوع من الصواريخ إذا لم تنشر الولايات المتحدة منها على مسافة قريبة من روسيا.

إلا أن واشنطن وبرلين أعلنتا في يوليو نيتهما "البدء بعمليات نشر عرضية لقدرات قصف بعيدة المدى" في ألمانيا عام 2026.

وتشمل الأسلحة التي ستنشرها الولايات المتحدة في ألمانيا صواريخ "اس ام-6" وصواريخ أرض جو بعيدة المدى ومتعددة الاستخدام وصواريخ توماهوك، إضافة إلى صواريخ فرط صوتية لا تزال قيد التطوير.

يذكر أن الكرملين حذر في منتصف يوليو الحالي من أن نشر صواريخ أميركية بعيدة المدى في ألمانيا قد يجعل من عواصم أوروبية أهدافاً للصواريخ الروسية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی ألمانیا

إقرأ أيضاً:

إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا وترد على مزاعم الغرب

نفت إيران، الأحد، صحة المزاعم الغربية بشأن إرسالها صواريخ باليستية إلى روسيا، مؤكدة أن هذه الاتهامات غير صحيحة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن "لا أساس لمزاعم الغرب بإرسال إيران صواريخ باليستية إلى روسيا"، مشددًا على أن إيران لم تكن جزءًا من النزاع الروسي الأوكراني في أي وقت.

تأتي هذه التصريحات في وقت كانت فيه وكالة رويترز قد أفادت في أغسطس بأن روسيا تتوقع تسلم مئات الصواريخ الباليستية قصيرة المدى من طراز فتح-360 من إيران قريبًا، وأن عشرات العسكريين الروس يتدربون في إيران على الأسلحة الموجهة بالأقمار الاصطناعية لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا. كما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الجمعة، نقلًا عن مسؤول أمريكي لم تسمه، أن إيران قد سلمت صواريخ قصيرة المدى إلى روسيا.

من جهته، عبّر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، شون سافيت، عن انزعاجه من الأنباء حول تعزيز الشراكة الأمنية بين روسيا وإيران، محذرًا من أن أي نقل للصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا سيشكل تصعيدًا جذريًا في دعم إيران للغزو الروسي لأوكرانيا.

في سياق متصل، أبلغت الولايات المتحدة حلفاءها بأنها تعتقد أن إيران قد تكون نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا لاستخدامها في الصراع الأوكراني، على الرغم من عدم تقديم تفاصيل دقيقة حول عدد الأسلحة أو توقيت النقل.

بدورها، أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية، السبت، عن قلقها البالغ إزاء تقارير إعلامية عن احتمال نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا، معتبرة أن تعزيز التعاون العسكري بين إيران وروسيا يشكل تهديدًا لأوكرانيا وأوروبا والشرق الأوسط، وداعية المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على البلدين.

مقالات مشابهة

  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا وترد على مزاعم الغرب
  • "قلق" أوكراني بعد أنباء نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا
  • ممثلية إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • هل نجحت الولايات المتحدة في تغيير سلوك السعودية عبر ورقة التسليح؟
  • إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • البيت الأبيض: إرسال إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا تعكس تصعيدا كبيرا
  • وول ستريت جورنال: إيران أرسلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا
  • الناتو يبحث إمكانية السماح لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب أهداف روسية
  • بوتين: روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا..وزيلينسكي للحصول على صواريخ بعيدة المدى