يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت وكالة ناسا إن مركبة بيرسيفيرانس الفضائية عثرت على عينة صخرية جديدة على المريخ، ربما تحمل أدلة حول استضافة الكوكب الأحمر للحياة قبل مليارات السنين.

وعثرت المركبة الفضائية على صخرة مثيرة للاهتمام على شكل رأس سهم تحتوي على توقيعات وهياكل كيميائية ربما تكون قد تشكلت بفضل حياة ميكروبية منذ مليارات السنين، عندما كان المريخ أكثر رطوبة بشكل ملحوظ مما هو عليه اليوم.

وداخل الصخرة، التي أطلق عليها العلماء اسم “شلالات تشيافا”، اكتشفت أجهزة بيرسيفيرانس مركبات عضوية، وهي مقدمة لكيمياء الحياة كما نعرفها.

وتقع “شلالات تشيافا” على حافة وادي نهر قديم يبلغ عرضه 400 متر يسمى “نيريتفا فاليس”.

وتظهر الصخرة المكتشفة خطوطا طويلة من كبريتات الكالسيوم، وهي رواسب معدنية تشير إلى أن الماء، كان يتدفق عبر الصخرة ذات يوم.

كما عثرت المركبة الفضائية على عشرات البقع بحجم ميلليمتر، كل منها محاطة بحلقة سوداء تحاكي مظهر النمر.

وتحتوي هذه الحلقات على الحديد والفوسفات، والتي تُرى أيضا على الأرض نتيجة لتفاعلات كيميائية تقودها الميكروبات.

وكشف ديفيد فلانري، عالم الأحياء الفلكية وعضو فريق العلوم في بيرسيفيرانس من جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا، في بيان: “هذه البقع مفاجأة كبيرة. غالبا ما ترتبط هذه الأنواع من السمات في الصخور بالسجل المتحجر للميكروبات التي تعيش في باطن الأرض”.

وقال مورغان كابل، أحد العلماء في فريق بيرسيفيرانس، في مقطع فيديو نشرته وكالة ناسا على “يوتيوب” يوم 25 يوليو: “لم نر هذه العناصر الثلاثة معا على المريخ من قبل”.

ومع ذلك، من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت الصخرة الكبيرة تحتوي على إجابة لأسئلة العلماء التي طالما حيرتهم.

وافترض العلماء أن البقع البيضاء والسوداء ربما تكون ناجمة ببساطة عن تفاعل كيميائي لا علاقة له بالكائنات الحية.

وتأمل ناسا في جلب عينات “شلالات تشيوافا” إلى الأرض لإجراء المزيد من الأبحاث عليها في السنوات القادمة.

المصدر: نيويورك بوست

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: المريخ ناسا

إقرأ أيضاً:

مهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض

المناطق_متابعات

تعتزم الصين إطلاق مهمة فضاء، في غضون 4 سنوات لنقل عينات من كوكب المريخ إلى الأرض، فيما ستكون المهمة الأولى من نوعها في العالم.

وتم فحص صخور المريخ، على الكوكب الأحمر في السابق، وتم إرسال بيانات عنها إلى الأرض، لكن من دون نقل الصخور نفسها. ومن المقرر إطلاق صاروخين حاملين، من طراز لونج مارش 5، بشكل منفصل لمهمة تيانوين- 3.

أخبار قد تهمك العثور على خاتم مدفون منذ ألف عام 7 سبتمبر 2024 - 8:07 صباحًا مصرع 17 طفلاً وفقدان آخرين في حريق مدرسة بكينيا 7 سبتمبر 2024 - 8:03 صباحًا

وكانت الصين قد أرسلت مركبة فضائية إلى الكوكب المجاور للأرض في عام 2020 وهي مهمة «تيانوين- 1». وفي هذه المرة، يريد علماء صينيون البحث عن حياة على الكوكب، وأخذ عينات من السطح والهواء وعن طريق الحفر العميق. وكان المسبار الصيني «تشانج اي- 6» قد عاد في يونيو الماضي إلى الأرض حاملاً أول عينات صخور من الجزء البعيد للقمر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 سبتمبر 2024 - 8:40 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 5:32 مساءًمرصد كوبرنيكوس: صيف 2024 الأكثر سخونة في نصف الكرة الشمالي أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 11:17 صباحًاعجلات متحولة تتكيف مع التضاريس أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 8:58 صباحًامصرع 15 شخصًا جراء أمطار غزيرة في تشاد أبرز المواد6 سبتمبر 2024 - 6:58 صباحًانفوق الأسماك في خليج إزمير التركي بسبب التلوث ودفء مياه البحر أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 5:12 مساءًالإفراط في استخدام الهاتف المحمول يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية6 سبتمبر 2024 - 5:32 مساءًمرصد كوبرنيكوس: صيف 2024 الأكثر سخونة في نصف الكرة الشمالي6 سبتمبر 2024 - 11:17 صباحًاعجلات متحولة تتكيف مع التضاريس6 سبتمبر 2024 - 8:58 صباحًامصرع 15 شخصًا جراء أمطار غزيرة في تشاد6 سبتمبر 2024 - 6:58 صباحًانفوق الأسماك في خليج إزمير التركي بسبب التلوث ودفء مياه البحر5 سبتمبر 2024 - 5:12 مساءًالإفراط في استخدام الهاتف المحمول يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية العثور على خاتم مدفون منذ ألف عام العثور على خاتم مدفون منذ ألف عام تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك: سبيس إكس ستطلق مركبات غير مأهولة إلى المريخ
  • ماسك يُعلن تاريخ أول رحلة إلى المريخ
  • إيلون ماسك أن أول رحلة غير مأهولة إلى كوكب المريخ من
  • برك الموت .. أحدث اكتشاف العلماء في قاع البحر الأحمر
  • «مسبار الأمل» يستكشف العواصف الغبارية في المريخ
  • خطة سلام محتملة بين روسيا وأوكرانيا.. اعرف التفاصيل
  • مهمة صينية لجلب عينات من المريخ إلى الأرض
  • خلطات سحرية لتنظيف الكوتشي قبل عودة المدرسة.. «مش هتحتاح جديد»
  • مصطفى بكري: المنطقة تعيش مرحلة خطيرة.. وكل السيناريوهات محتملة
  • نجل بايدن يقر بذنبه في قضايا ضريبية ويواجه عقوبات محتملة