أبوظبي (الاتحاد)
توجت المهرة «لا بوا دوز كارير» والمهر «أليفيشن الموري»، بلقب سباقي كأس الوثبة ستاليونز اللذين أقيما بمضماري لاتست في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس، وسلوزفيك في العاصمة البولندية وارسو، بمشاركة 21 خيلاً عربية أصيلة، تحت مظلة النسخة السادسة عشرة من مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.


ويأتي تنظيم هذه السباقات تشجيعاً ودعماً من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، للترويج للخيول العربية الأصيلة والتراث العريق لدولة الإمارات.
وتنافست 14 مهرة في سن ثلاث سنوات فقط، على لقب كأس الوثبة ستاليونز بري منجالي دالبريه لمسافة 1900 متراً، البالغة جائزته 20 ألف يورو، على مضمار لا تست الفرنسي، وانتزعت «لا بوا دو كارير» لضافي المري، بإشراف شارل جوردين، وقيادة ماكسيم فولون، اللقب بفارق 0.75 طول عن «لاكارو دو كارير» لأشرف أبو كارازا، وقيادة جوليوم جودجاي، وسجلت البطلة زمناً قدره 2:07:80 دقيقة، فيما جاءت ثالثة «سيدرا» للربان ريسنج، بقيادة هوجو مويسون، وكلاهما بإشراف توماس دوميللو.
وحصد المهر «أليفيشن ألموري» لاتش آر كوخ، وجي كي جريزجورسكي، بإشراف تي ام كاسبرزايك، وقيادة أم سيرنس، لقب سباق كأس الوثبة ستاليونز، جائزة بيشورا لمسافة 2000 متر، البالغة جائزته المالية 5 آلاف يورو، بمشاركة 7 خيول في سن ثلاث سنوات فقط، تنافست على مضمار سلوزفيك العشبي في بولندا، متفوقاً بفارق 2.5 طول، عن صاحبة المركز الثاني المهرة «ليلى دو فيالتييه» للمالك والمربي الإماراتي محمد عبيد الخيال، بإشراف تي سي باولاك، وقيادة كي مازور، ومسجلاً 2:25:50 دقيقة، فيما حلت في المركز الثالث المهرة «المامونية» لإسطبلات الهيفي، بإشراف أي لاسكوسكي، وقيادة كاليسبيك أولو.
ومن جهة أخري فاز المهر «أوزيماندياس راش»، البالغ من العمر ثلاث سنوات، لمالكه رودريجو ستوراني صليبا، بإشراف لوكاس كوينتانا، وقيادة روبيرلي فيانا، بسباق كاس الوثبة لمسافة 1200 متر، بفارق 7.75 طول، والذي أقيم بمضمار سيداد جارديم، في نادي الجوكي كلوب في ساو باولو بالبرازيل.
وحطم «أوزيماندياس راش» الرقم القياسي في مسافة 1200 متر على الرمال بزمن قدره 1:22:78، والذي كان مسجلاً باسم «أتينتادو راش» بزمن قدره 1:22:92 في عام 2013، وحل في المركز الثاني «أوميجا راش»، للملاك أجروبيكوريا دو شابا ومزرعة راش، بإشراف المدرب لوكاس كوينتانا، وقيادة جابرييل سانتانا، فيما جاءت في المركز الثالث الفرس «آر جي كاليفا» لكلاديو روبرتو جيماريش ريباس، وبإشراف أستانيسلاو بتروشينسكي وقيادة الفارسة جين ألفيس.
ويتضمن المهرجان سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكأس زايد، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وكأس «الوثبة ستاليونز»، والملتقى العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة.
وانطلقت أولى سباقات المهرجان في يناير الماضي، حيث تمت إضافة سباقات جديدة هذا الموسم 2024، ويشهد تنظيم 150 سباقاً محلياً ودولياً حول العالم، متضمنة سباقات من الفئات المصنفة للفئة الأولى والفئتين الثانية والثالثة.

أخبار ذات صلة 10 ميداليات لأبطال الإمارات في ختام «دولية» الدراجات المائية ببولندا الجودو والسباحة تختتمان «اليوم الأول» في «أولمبياد باريس»

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس الوثبة ستاليونز الخيول العربية الأصيلة فرنسا بولندا الوثبة ستالیونز

إقرأ أيضاً:

كأس رئيس الدولة للخيول العربية تجمع الأقوى في تركيا

أبوظبي (الاتحاد)


يحتضن مضمار فيلي أفندي، في مدينة إسطنبول بتركيا، الأحد، المحطة العاشرة لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، بنسختها الحادية والثلاثين، وذلك للمرة الأولى من نوعها في تاريخ سباقات الكأس الغالية.
وتقام سلسلة سباقات الكأس الغالية، بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، بأهداف تشجيع اقتناء ورعاية الخيل العربية الأصيلة ورفعة شأنها بدول العالم كافة، وتنمية حضورها في أهم المهرجانات والسباقات العالمية، والحفاظ على مسيرتها الأصيلة.
وتشهد المحطة التركية الجديدة مشاركة 12 خيلاً تمثل أفضل وأقوى مرابط الخيل في تركيا، في سباق الكأس الغالية الذي يقام لمسافة 1600 متر، ضمن الفئة الثالثة والمخصص للأمهار والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق.

 

أخبار ذات صلة زلزال قوي يضرب وسط تركيا قرقاش: زيارة السيسي إلى تركيا خطوة نحو تعزيز جسور التواصل


من جهته، قال فيصل الرحماني، مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية: «يمثل تنظيم المحطة العاشرة في تركيا، ترجمة لدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وحرصه واهتمامه الكبيرين لدعم الملاك والمربين للخيل العربية، في تركيا ودول العالم كافة، كما يعكس مكانة العلاقات الثنائية المزدهرة بين البلدين وروابط الصداقة المشتركة، إذ تولي تركيا اهتماماً كبيراً بالخيل العربية، وتنظم سنوياً الكثير من السباقات، وتحظى الخيل العربية بمكانة متميزة في تاريخ تركيا، ما ينسجم ويتناغم مع رسالة وأهداف الكأس الغالية الطامحة لإعلاء شأن الخيل العربية، عبر تشجيع ودعم الملاك والمربين، وتنظيم سباقات لهم تسهم في تحقيق الصناعة المتطورة والتكامل في منظومة الخيول العربية».
وأضاف: «نعرب عن سرورنا بالمحطة الجديدة، وانضمام تركيا لقائمة وأجندة سباقات 2024، وما تشكله من إضافة مهمة لمسيرة سباقات الكأس الغالية، التي تواصل أهدافها ورسالتها في المضامير الأوروبية والدولية، ونشيد بالمشاركة المتميزة في سباق تركيا من أول مشاركة، ما يعكس المكانة المرموقة، وقيمة الكأس الغالية في دول العالم أجمع».

مقالات مشابهة

  • برشلونة يترقب حالة ليفاندوفسكي البدنية خلال مباراة كرواتيا وبولندا
  • المحطة العاشرة.. انطلاق كأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا الأحد
  • كأس رئيس الدولة للخيول العربية تجمع الأقوى في تركيا
  • جهاز الاستثمار العماني يحقق نجاحات عبر استثماراته في سنغافورة والبرازيل
  • «مياه أسيوط» تعزز خدماتها القانونية بضم محامين جدد
  • الاجهزة الأمنية بمحافظة المهرة تضبط مواد تدخل في الصناعات العسكرية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل مشاريعه الإنسانية في المهرة وعدن
  • كأس حمدان بن راشد ينطلق في «داكس»
  • أمطار متفاوتة الشدة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية