مزارعو القنب الهندي في المغرب يخرجون من "الظل إلى النور"
تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT
بعد العيش لعقود في أجواء من « الخوف والسرية » أصبح المزارع المغربي عبد السلام إيشو يمارس زراعة القنب الهندي « في وضح النهار » للعام الثاني على التوالي، مستفيدا من التشريع التدريجي لهذه الزراعة لأغراض طبية وصناعية.
فرغم منعها منذ 1954، ظلت هذه النبتة تزرع بشكل غير قانوني في جبال الريف بشمال المملكة، ليستخرج منها مخدر الحشيشة الذي يهرب خصوصا نحو أوروبا، إذ يعد المغرب من أكبر منتجيها في العالم.
لكن مزارعي تلك القرى الفقيرة باتوا قادرين على ممارسة هذه الزراعة بشكل قانوني في ثلاثة من أقاليم جهة الريف، بعدما أقرت المملكة في العام 2021 قانونا ينظم الاستخدامات الطبية والصناعية للقنب الهندي.
يقول عبد السلام البالغ 48 عاما « لم أكن أتخيل يوما أننا سنزرع +الكيف+ (القنب الهندي) من دون خوف ولا قلق من الاعتقال، أو التعرض للسرقة أو عدم التمكن من بيع المحصول »، وهو يعيش في قرية المنصورة بإقليم شفشاون (حوالى 300 كيلومتر شمال الرباط).
يهدف هذا الاتجاه إلى مكافحة الاتجار بالمخدرات وحجز موقع في السوق الدولية للاستعمالات الصناعية للقنب الهندي، فضلا عن إنماء منطقة الريف حيث تعيش 80 إلى 120 ألف أسرة على عائدات زراعته غير القانونية بحسب التقديرات الرسمية.
العام الماضي بلغ مجمل المحصول القانوني 296 طنا، وفق الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي. ويختلف عن المحاصيل التي تحول إلى حشيشة، باحتوائه نسبة جد منخفضة من المادة المخدرة (تي إش سي).
قبل إقرار القانون كان نشاط هؤلاء المزارعين أشبه « بالعيش في غابة وفوضى، أما اليوم فصرنا نعمل بحرية وكرامة »، كما يقول عبد السلام مستعرضا بفخر حقل القنب الهندي الأخضر.
واستطاع العام الماضي جني « محصول قياسي من حوالى ثمانية أطنان في حقل مساحته هكتار واحد »، على ما يوضح.
وقد باع هذا المحصول في مقابل 80 درهما للكيلوغرام (حوالى 8 دولارت) إلى شركة مغربية تستعمله في إنتاج مكملات غذائية.
عند دخول القانون حيز التنفيذ العام 2023 كان عبد السلام إيشو المزارع الوحيد في قريته الذي انخرط في المشروع، بينما صار عددهم الآن نحو 70 مزارعا، على ما يؤكد.
ينطبق هذا الأمر إجمالا على قرى الأقاليم الثلاثة المرخص فيها بزراعة القنب الهندي وهي الحسيمة وشفشاون وتاونات، حيث ارتفع عدد المزارعين المنخرطين في الزراعة القانونية من 430 إلى 3000، وفق الوكالة المختصة.
من بين هؤلاء التحق المزارع سعيد الكدار البالغ 47 عاما بتعاونية تضم نحو عشرة مزارعين، رغم « كثير من المخاوف والتساؤلات في البداية »، لكنها على ما يقول « تبددت شيئا فشيئا لأن التقنين في نهاية المطاف هو الطريق الصحيح الذي يجب اتباعه ».
كذلك، ارتفعت المساحة المزروعة قانونا عشر مرات، لتنتقل من 286 هكتار في العام 2023 إلى 2700 هكتار هذا العام.
لكنها تبقى بعيدة كثيرا عن مساحة 55 ألف هكتار كانت تغطيها الزراعة غير القانونية للقنب الهندي العام 2019.
ويضيف سعيد « لدي الكثير من الأمل »، مؤكدا أن حياته الجديدة « لا يمكن إلا أن تكون أفضل من العيش في حالة من عدم الاستقرار والسرية ».
وكان يحضر بذور قنب هندي مستوردة من الخارج لتنمو تحت غطاء بلاستيكي، في انتظار حصادها في أكتوبر.
ويقول عبد السلام إيشو انه سيتم حصاد محاصيل من بذرة القنب الهندي المحلية، المعروفة باسم « البلدية »، للمرة الأولى بشكل قانوني في غشت في حين حيث اقتصرت محاصيل العام الماضي على البذور المستوردة.
ويوضح قائلا « القنب الهندي موجود في كل مكان لكن البذرة « البلدية » ميزة بالنسبة لنا علينا تثمينها إلى أقصى حد ».
لتحقيق ذلك استطاع إقناع 58 مزارعا بتشكيل تعاونية متخصصة في زراعة القنب الهندي محلي الأصل.
بموازاة ذلك، أصدرت الوكالة المختصة أكثر من 200 ترخيص لشركات تعمل في تصنيع منتجات القنب الهندي، أو في تصديرها أو استيراد بذور النبتة.
في بلدة باب برد قرب شفشاون استغل عزيز مخلوف هذه الفرص ليفتتح مصنعا، يوظف 24 عاملا، ينتج مواد مختلفة من القنب الهندي، تشمل الزيوت ومستحضرات التجميل ودقيقا ومكملات غذائية.
ويعرب مخلوف عن تفاؤله قائلا « يمكن استخلاص عدة أشياء من القنب الهندي، إنه قطاع جذاب ».
لكن السلطات تدرك أن تنظيم هذا المجال يتيح « بناء اقتصاد موثوق قادر على الصمود، بشكل تدريجي »، كما يوضح مدير الوكالة المختصة بالتقنين محمد الكروج.
ويشدد على أن « الهدف الأول هو تحسين مستوى عيش المزارعين ».
بحسب دراسات رسمية يمكنهم أن يحققوا ما يعادل 12 بالمئة من إيرادات القطاع المنظم، في مقابل « 4 بالمئة فقط من السوق غير القانونية »، التي يسيطر عليها المهربون.
ويختم الكروج مؤكدا أن الأهم هو تمكين المزارعين « من الخروج من الظل إلى النور ».
اعترفت الأمم المتحدة في عام 2020 بالفائدة الطبية للقنب الذي كان مدرجا سابقا ضمن المواد الأفيونية القاتلة والمسببة للإدمان، بما في ذلك الهيروين، والتي لها أغراض علاجية ضئيلة أو معدومة.
عن (فرانس بريس)
كلمات دلالية اقتصاد المغرب مخدرات مزارعالمصدر: اليوم 24
كلمات دلالية: اقتصاد المغرب مخدرات مزارع القنب الهندی عبد السلام
إقرأ أيضاً:
مراكز البحوث والدكتور النور حمد والإنسانية التاريخية
في هذا المقال سوف أتناول ثلاثة محاور لمفكريين إنطلقوا صوب حقول فكرهم قبل قرن من الزمن بالتمام و الكمال و الغريب الثلاث محاور تنطلق من منصات مختلفة و تتفق في هدف واحد و هذا الهدف لم تصبه جهود النخب السودانية على الإطلاق بل ضلّت منه ضلال بعيد لأسباب تخص إنكفاء النخب السودانية و عجزها عن إدراك مآلات الإنسانية التاريخية.
من الأسباب التي حالت بيننا و بين إدراك كيفية الإنفكاك من فلسفة التاريخ التقليدية إلتواء النخب السودانية و إنكفاءها على تاريخ محلي يخص مناشط النخب السودانية و هي قد نالت قدر قليل من التعليم الذي يأهلها أن تدير رتب دنيا لمساعدة المستعمر الإنجليزي و الغريب حتى اللحظة الراهنة لم تنتبه النخب السودانية أن زمن المستعمر الإنجليزي و تعليم النخب السودانية على أيدي الإنجليز كانت علوم ترتكز على فلسفة التاريخ التقليدية.
و كانت الدول الإستعمارية الأوروبية نفسها تمر بتحول هائل على صعد السياسة و الإجتماع و الإقتصاد و كان فلاسفتها و علماء الإجتماع و الإقتصاديين و الشعراء في إنشغال تام بما يتخلق ليولد من جديد في أوروبا و المولود المنتظر في أوروبا هو لحظة إنقلاب الزمان و أصبح خط تقسيم المياة بين نهرين متعاكسين في إتجاه الجريان.
نهر أوربا الفكري جرى بمياه صافية تعكس أفكار فلسفة التاريخ الحديثة و نهر النخب السودانية التي تعلمت أيام المستعمر و بسبب قلة تحصيلها أصبحت محصورة في فلسفة التاريخ التقليدية الى يومنا هذا بل صارت متوارثة في السودان جيل عبر جيل محبوسين في تاريخ السودان المحلي و تاريخ قارته و محاولة تحليله بفلسفة تاريخ تقليدية محبوسة في إحداثيات الوثوقيات و اليقينيات و الحتميات بل ما زالت آفاق النخب السودانية السودانية عالقة في أفق المؤالفة بين العلمانية و الدين لنخب توارثت الترقيع و لم تنتج أدبياتها غير توفيق كاذب يتبدى في ضلالها عن فكرة النيوكانطية و زوال سحر العالم أي أن الخطاب الديني لم يعد له دور بينيوي على صعد السياسة و الإجتماع و الإقتصاد.
لهذا السبب ما زالت النخب السودانية تعيش خيبة آمالها رغم مرور أكثر من ثلاثة عقود لإنهيار حائط برلين و زوال المنظمومة الإشتراكية و الآن قد خباء بريق الخطاب الديني المنغلق و ها هو ولي العهد السعودي يسدل الستار على إبعاد رجال الدين المزعجين و يقول أن أفكارهم ضد التنمية و ضد الحداثة إلا أن كثر من النخب السودانية تظن أن هناك إمكانية مؤالفة بين الإشتراكية و الرأسمالية كما يظن الدكتور النور حمد و هو يظن أن الإسلام و قيمه تصالح بين الرأسمالية و الإشتراكية و هذا ناتج من ضعف منهج الدكتور النور حمد فيما يتعلق بتطور الفكر الليبرالي في القرنيين الأخريين بشقيه السياسي و الإقتصادي و بالمناسبة غياب مراكز بحوث سودانية تتابع تطور الفكر الليبرالي في العالم هو ما يجعل كثر من النخب السودانية رغم إنتشار فكرهم ضعيفي الوعي فيما يتعلق بتحليل ظاهرة المجتمع البشري كما يتبدى ذلك في جرءة الدكتور النور حمد في طرحه في كتاب حرره الدكتور صديق الزيلعي و كتب الدكتور حمد في حهده فيه بأن هناك إمكانية المؤالفة بين الإشتراكية و الرأسمالية و كما كتب النور في لقاء نيروبي عن المؤالفة بين العلمانية و الدين .
أما في أوروبا فقد أدركت النخب الأوروبية بأن تاريخ الإنسانية و لأول مرة قد أصبح تاريخ واحد و مشترك للإنسانية كافة بفضل نجاح الثورة الصناعية منذ عام 1776 و أصبحت مسيرة الإنسانية التاريخية واضحة المعالم بل أصبح الإنسان التاريخي في حكم المؤكد على ضؤ فلسفة التاريخ الحديثة المنتصرة للفرد و العقل و الحرية و الحرية.
نضرب مثل كيف أن أوروبا و دولها كدول مستعمرة داخل أوروبا كانت تلاحظ بأنها تدخل على تجارب ليست مسبوقة بعهد؟ و تحتاج لفلاسفة و علماء إجتماع و إقتصاديين يواجهون أزماتها السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و بالتالي كانت النخب السودانية التي نالت تعليم متدني أيام الإستعمار لا يسمح لهم وعيهم المتدني برؤية جديدة للعالم الذي يتخلق ليولد من جديد بعد نهاية فلسفة التاريخ التقليدية في أوروبا.
و على بعد خطوات تنتظر أوروبا ميلاد فلسفة تاريخ حديثة و أصبح التفاوت يزداد و هذه التطورات في أوروبا كانت تتخلق و هي مستعمرة للدول مثلما كانت بريطانيا مستعمرة للسودان و لكن كان فلاسفة أوروبا على وعي بأن السياسة قد أصبحت شرط إنساني لتحقيق مفهوم المسؤولية الإجتماعية نحو الفرد و لا تتحقق إلا بفكرة التدخل الحكومي و هذا هو البعد الغائب عند النخب السودانية منذ أجيال النخب التي نالت تعليم متدني أيام الإستعمار ونتج عنه وعي متدني لا يسمح لهم بتحليل ظاهرة المجتمع البشري و للأسف إستمر تدني الوعي جيل عبر جيل في السودان و حتى راهننا الآن لم تدرك النخب السودانية مفهوم الدولة الحديثة التي ترسخ للمسؤولية الإجتماعية نحو الفرد و بالتالي تصبح السياسة هي شرط إنساني يجسد فكرة العيش المشترك.
هذا التفاوت في مستوى الوعي جعل النخب السودانية متدنية الوعي مقارنة بالمستعمر الذي كانت بلدانه تتحسس لحظات ميلاد فلسفة تاريخ حديثة ظهرت مع ظهور مؤتمر الخريجيين في السودان و لكن شتان ما بين وعي أتباع مؤتمر الخريجيين و أتباع فلسفة التاريخ الحديثة في أوروبا و بالمناسبة هناك قادة من أتباع الحضارات التقليدية إنتبهوا لهذا التحول من فلسفة التاريخ التقليدية الى فلسفة التاريخ الحديثة نذكر منهم المهاتما غاندي و نهرو لذلك ها هي الهند الآن تصبح من أكبر الديمقراطيات في العالم و بمعدل نمو إقتصادي عالي جدا مقارنة بكساد النخب السودانية في ثمانية عقود الأخيرة.
نعود للدكتور النور حمد في مقاله الأخير في سودانايل بعنوان معضله الشر المحتمي بجهل العامة و فيه يقول الدكتور النور حمد " ولو كان الوعي البشري مستحصدا بحق لما عاش النظام الرأسمالي الى يومنا هذا رغم أن جهود فضح إنسانيته قد تكاملت منذ القرن التاسع عشر" ما هذا يا دكتور النور حمد؟ ما كتبه الدكتور النور حمد في هذا المقال يصلح كدليل على أن أغلب النخب السودانية تجهل فلسفة التاريخ الحديثة التي تتوشح النيوكانطية في فكر ماكس فيبر و هو يتحدث عن عقلانية الرأسمالية في الفكر البروتستانتي و قد فتحت على قيم الجمهورية و مواثيق حقوق الإنسان.
عكس ما يتحدث عنه الدكتور النور حمد بتشنيعه للرأسمالية و هو تشنيع صادر من جهل دكتور النور حمد بأدبيات الرأسمالية في النظريات الإقتصادية و إبداعات تاريخ الفكر الإقتصادي على أقل تقدير في القرنيين الأخرين و يتضح من مقال النور حمد جهله بعقلانية الرأسمالية التي تحدث عنها ماكس فيبر و قال أن الرأسمالية عقلانية و الدليل على عقلانية الرأسمالية لأنها لم تظهر بعد في المجتمعات التقليدية كمجتمعنا السوداني و من هنا ننبه القارئ للبون الشاسع بين وعي دكتور النور حمد و أفكار ماكس فيبر عن عقلانية الرأسمالية و على هذا قس مآسينا مع التنويه أن ماكس فيبر كان عالم إجتماع و إقتصادي و قانوني و مؤرخ و لنترك للدكتور النور حمد أن يختار ألقابه.
على عكس تشنيع الدكتور النور حمد بالرأسمالية نجد إشراقات الدكتور منصور خالد و يظهر أن الدكتور منصور خالد في مراجعاته لمناهجه لم يكن يوما عدمي عدو الإشراق و الوضوح بل كان متجدد الفكر و له الشجاعة النادرة أن يقول أنه كان على خطاء شنيع ليس هو لوحده بل كل نخب العالم الثالث و مجايلي الدكتور منصور خالد عندما إستبد بهم الخطاء في أن طريق الإشتراكية و الحزب الواحد هو الأقرب لتحقيق التنمية و قد تراجع عن ذلك رجل بعظمة منصور خالد بل زاد على ذلك و أعلن عن أسفه و ندمه في مهاجمته لأحمد لطفي السيد و وصفه له بأنه خائن لأنه رفض طلب أن يكون قائد للحكومة في زمن عبد الناصر و احمد لطفي السيد معروف بأنه أب للفكر الليبرالي في مصر و من تلاميذه عميد الأدب العربي طه حسين و الكاتب الكبير نجيب محفوظ و عليه نقول لدكتور النور حمد أنه على بعد ما لا يقاس بما يفصله عن مراجعات منصور خالد لمنهجه و تجدد تدفقاته الفكرية.
على أي حال لم تفاجئني أفكار الدكتور النور حمد في مقاله الأخير و حديثه غير الناضج عن تطور الفكر الرأسمالي و به يعتدي على ميراث العقد الإجتماعي عند كل من جون لوك أب الفكر الليبرالي بشقيه السياسي و الإقتصادي و يهجم بشراسة على العقد الإجتماعي في علم إجتماع منتسكيو و يتجاهل فكرة الديمقراطية عند توكفيل و يخرج لسانه ساخر من نظرية العدالة عند جون راولز و فوق كل ذلك يتخطى الدكتور النور حمد مشروع كانط النقدي في أنثروبولوجيا الليبرالية بعد أن إستفاد من فلسفة كل من ادم اسمث في نظرية المشاعر الأخلاقية و فلسفة ديفيد هيوم التي أيقظت كانط من ثباته الدوغمائي العميق لأن كانط قبل إطلاعه على فلسفة ديفيد هيوم و ادم اسمث في نظرية المشاعر الأخلاقية كان أقرب للأصولي المتزمت و هذا هو حال الدكتور النور حمد الآن في ايمانه بالمؤالفة بين العلمانية و الدين.
و يشجع الدكتور النور حمد على هجومه غير المبرر على أدبيات الرأسمالية و هو لم يستوعبها من الأساس حتى يزعم أنه يدعو لتجاوزها زعمه كأنه قد هضم الكينزية في مزجها لفكرة اليد الخفية مع نظرية المشاعر الاخلاقية لتخرج لنا بتجاوزها لنظرية ساي العرض يخلق الطلب و تتجاوزها بكيفيه خلق الطلب عبر الإنفاق الحكومي و قد خرجت به الرأسمالية ظافرة من الكساد الإقتصادي العظيم عام 1929.
مقال الدكتور النور حمد للقارئ الذي يعرف القليل عن تاريخ الفكر الإقتصادي و نظريات النمو الإقتصادي مقال محيّر لأنه يقول لك بأن الدكتور النور حمد يقتحم مجال بحث هو خالي الوفاض من علومه ليخرج لنا بأن الرأسمالية قد ماتت منذ القرن التاسع عشر و هذا خبر محزن و مضحك لأن بعد تاريخه الذي حدده لموت الرأسمالية نجد جهود جون ماينرد كينز في النظرية العامة و علم إجتماع ماكس فيبر و هو يتحدث عن زوال سحر العالم أي أن الخطاب الديني الذي يريد النور مؤالفته مع العلمانية قد أبعده ماكس فيبر منتصرا للفكر الرأسمالي في عقلانيته بعيدا عن دولة الإرادة الإلهية.
و يقدم ماكس فيبر بدلا عنها الفعل الإجتماعي وفقا لقدرات عقلنا البشري في معادلة الحرية و العدالة و بعيدا عن مؤالفة النور حمد بين العلمانية و الدين أو مؤالفته بين الإشتراكية و الرأسمالية كما يزعم و نجد كذلك بعد خبر النور حمد بموت الرأسمالية ديالكتيك ريموند أرون و هو ينتصر فيه على من ذهبوا للحزب قبل الذهاب للكتب ليعلن لنا ريموند أرون أن ماركسية ماركس لا تخدع غير المثقف المنخدع الذي يعتقد كما يعتقد النور بأن هناك إمكانية مؤالفة بين الراسمالية و الإشتراكية و هيهات.
و بحديثي عن كينز و ريموند أرون و ماكس فيبر أكون قد عدت للمحاور الثلاث للمفكريين و قد تحدثت عن منطلقاتهم في بداية المقال و هم كينز و ماكس فيبر و ريموند أرون و أعيد الكرة لكي أقول أن مثل فكر الدكتور النور حمد في مقاله الأخير الذي تناولناه هنا في مقالنا يدخل في إطار فلسفة التاريخ التقليدية و دعوتنا له بأن ينفتح على فلسفة التاريخ الحديثة و هي ما يحتاجه أفق مفكرينا في السودان و قد غابت أي فلسفة التاريخ الحديثة عن أفق الفكر السوداني طيلة القرن الأخير و بغير إدخال فلسفة التاريخ الحديثة على حقول الفكر السوداني سيظل مشهد الفكر السوداني محشود بفكر المثقف التقليدي و المفكر التقليدي و المؤرخ التقليدي و سيظل مشهد الفكر في السودان يدور في حلقة مفرغة و محكمة الإغلاق و كسرها و الشب عن طوقها لا يكون بغير إدراك فلسفة التاريخ الحديثة.
بالمناسبة أفكار ماكس فيبر بعد نشرها إحتجت لما يقارب الثلاث عقود حتى تتحقق بعد نهاية الحرب العالمية الثانية و أفكار كينز و نظريته العامة قد أحتاجت لعقد لكي تسود بعد نهاية الحرب العالمية الثانية و إستمرت لثلاثة عقود أخرجت أوروبا من ظلال الليبرالية التقليدية و فلسفة التاريخ التقليدية و كذلك أفكار ريموند أرون إحتاجت لثلاث عقود لكي ينتصر فيها توكفيل على ماركس و ريموند أرون على سارتر و من بعده قد خرجت فرنسا بفكرها من ظلال الماركسية و أصبحت توكفيلية.
taheromer86@yahoo.com