ليبيا – تناول تقرير ميداني نشرته وكالة الأنباء الفرنسية مسألة حماية الغزلان المهددة بالانقراض في ليبيا من خلال نقل 8 صغيرة منها إلى جزيرة فروة غير المأهولة.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد نقل عن خبراء البيئة أملهم في أن يكون منزل الغزلان الجديد هذا ملاذا آمنا يبعدها عن الخطر فذات القرون الطويلة النحيلة صغيرة ورشيقة ومتكيفة جيدا بجلد شاحب يتيح لها البقاء بشكل أفضل من خلال الاندماج في المناظر الطبيعية الرملية في المناطق الصحراوية في ليبيا.

ووفقا للتقرير انخفضت أعداد الغزلان في ليبيا والجزائر وتونس ومصر بشكل كبير لأنها باتت أهدافا ثمينة للصيادين ممن جهزوا أنفسهم بمناظير وبنادق آلية ومركبات قوية ذات دفع رباعي فيما يلاحق البعض من هذه الحيوانات المميزة بشكل يدل على أنه هواية فقط.

وقال المتطوع لحماية البيئة محمد الرابطي:”أردنا نقل هذه الحيوانات البرية لفروة للحفاظ عليها فالمجموعة الأولى من الغزلان أطلقت قبل بضعة أسابيع تلتها هذه الـ8 وهي ذكر و7 إناث في الـ18 من يوليو الجاري وتحركت هذه الصغيرة في مرح قبل أن تختفي على الفور خلف الشجيرات البرية في الجزيرة”.

وبحسب التقرير يتم اصطياد الواحدة من الغزلان بهدف الحصول على 5 آلاف دينار في وقت أكد فيه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في العام 2016 وجود ما بين 300 إلى 600 غزال ناضج من في البرية في شمال إفريقيا مشيرا لغياب الإحصاء الرسمي لها في ليبيا بسبب الفوضى وعدم الاستقرار منذ العام 2011.

وتابع التقرير أنه لم يتم بذل بذل الكثير للحفاظ على حياتها فيما تسعى العديد من المنظمات غير الحكومية والناشطين لتغيير هذا ناقلا عن الناشط البيئي يوسف قندوز قوله:”فروة رغم أنها ليست موطنها الطبيعي يبدو أنها كانت مناسبة للمجموعة الأولى من الغزلان التي تم إطلاقها فيها”.

وأضاف قندوز قائلا:”وتمت مراقبتها بالمناظير والطائرات من دون طيار وهي في حالة جيدة جدا وهذه ثاني محاولة زرع من نوعها لنباتات مقاومة للرياح في فروة الجزيرة الضيقة إذ أصبحت الآن ملاذا آمنا حيث يمكن للسلاحف والطيور المهاجرة التعشيش والتغذية فيها”.

ووفقا للتقرير تبرز الحاجة لرذاذ البحر والقليل من المياه لتوفير الغذاء للحيوانات وحماية الجزيرة مؤكدا سعي خبراء البيئة أيضا إلى الحفاظ الحياة البرية النباتات النادرة في فروة إلا أن النشطاء حذروا منذ فترة طويلة من تآكل السواحل وارتفاع مستويات المياه بصفة تهديدات ناجمة عن المناخ.

وقال مدير محمية الجزيرة جمال فطيس:”العديد من الجمعيات والجامعات تبذل جهودا كبيرة لحماية التنوع البيولوجي والغطاء النباتي في فروة فالنباتات فيها كافية للغزلان فيما فقد ساحلها مترا و60 سنتيمترا في السنة بين العامين 1961 و2006 ومترين للسنوات اللاحقة حتى 2020 ما يبرز الحاجة لمساعدة السلطات”.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الكركديه للعناية بالشعر.. فوائد مذهلة لتحسين الصحة والجمال

الكركديه هو نبات ذو فوائد صحية عديدة، وقد ثبتت فعاليته في مجال العناية بالشعر، ويستخدم الكركديه في العديد من الثقافات كعلاج طبيعي لتعزيز صحة الشعر وتحسين مظهره، وفيما يلي نستعرض الفوائد الرئيسية للكركديه للشعر وكيفية استخدامه للحصول على أقصى استفادة من خصائصه الطبيعية.


 

فوائد الكركديه للشعر

1. تعزيز نمو الشعر

   - يحتوي الكركديه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر، مثل فيتامين C والحديد. هذه العناصر تساهم في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يعزز من نمو الشعر الصحي.
 

2. مكافحة تساقط الشعر

   - بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يساعد الكركديه في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه. استخدامه بانتظام يمكن أن يقلل من ضعف الشعر وتكسيره.
 

3. تحسين صحة فروة الرأس

   - الكركديه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد في تنظيف فروة الرأس وحمايتها من الالتهابات والتهيج.
 

4. ترطيب الشعر

   - يعمل الكركديه على ترطيب الشعر وتغذيته، مما يجعله أكثر نعومة ولمعانًا. يمكن استخدام مستخلص الكركديه كمرطب طبيعي للشعر الجاف والمتقصف.
 

5. إضفاء اللمعان واللون

   - يمكن أن يمنح الكركديه الشعر لونًا طبيعيًا ولمعانًا مميزًا، مما يجعله خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يرغبون في تعزيز لون شعرهم بشكل طبيعي.
 

كيفية استخدام الكركديه للشعر

1. علاج زيت الكركديه

   - يمكن تدليك فروة الرأس بزيت الكركديه بانتظام لتحسين الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر. اترك الزيت لمدة ساعة ثم اغسله بالشامبو.

 

2. ماسك الكركديه

   - اخلط مسحوق الكركديه مع بعض الزبادي أو العسل لتكوين ماسك للشعر. ضعه على الشعر واتركه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر.
 

3. شطف الشعر بماء الكركديه

   - يمكن شطف الشعر بماء الكركديه المبرد بعد غسل الشعر بالشامبو. سيساعد ذلك في تحسين صحة الشعر ومنحه لمعانًا إضافيًا.
 

من خلال إدراج الكركديه في روتين العناية بالشعر، يمكن تحقيق فوائد كبيرة لصحة الشعر وجماله بشكل طبيعي وآمن.

مقالات مشابهة

  • فوائد حبة البركة للشعر وطريقة استخدامها لتعزيز صحته
  • الفيضانات تتسبب في قطع الطريق بين زاكورة وامحاميد الغزلان
  • وكالة الأنباء الفلسطينية: قوات الاحتلال تحتجز عمالًا وسائقين في معبر الكرامة دون معرفة هوياتهم
  • وكالة الأنباء اللبنانية: غارات للطيران الإسرائيلي تستهدف 3 بلدات في الجنوب
  • إعصار ياغي يضرب جزيرة هاينان الصينية ويجبر مليون شخص على مغادرة منازلهم
  • وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الرأس
  • وكالة الأنباء السورية: إصابة 5 أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في مدخل درعا الشمالي
  • عبدالفتاح علي يكتب: 11 سنة ومصر جزيرة جهنم
  • الخارجية الفرنسية تؤكد دعمها لجهود وساطة البعثة الأممية لحل أزمة محافظ مصرف ليبيا المركزي
  • الكركديه للعناية بالشعر.. فوائد مذهلة لتحسين الصحة والجمال