قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن تغير المناخ في مصر أمر مستجد بالنسبة للمزارعين والمحاصيل، ولكنه ليس بالعنف الذي تشهده بلدان أخرى، إذ إن التغير التي تشهده الدولة يأتي في ارتفاع درجات الحرارة  ونسب الرطوبة.

خبير: إسرائيل أصبحت مكشوفة ومنبوذة وخارجة عن القانون الدولي والإنساني تعليق مهم لـ لاتحاد الأدباء العرب على حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

وأضاف فهيم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" تقديم الإعلامي محمد الشاذلي عبر القناة الأولى، اليوم الإثنين: "نقترب من انتهاء شهر أبيب، وهذا أمر مُفرح بالنسبة للمزارع، إذ تنخفض الطاقة الحرارية  وليست الحرارة بمجرد انتهاء هذا الشهر، نظرا لكون الشمس تتجه جنوبا بعيدا عن مدار السرطان الذي يقع أسفل أسوان".

وتابع، أن ارتفاع الطاقة الحرارية "الصهد" من أكثر الأمور التي تسبب مشكلات للزراعة وليست الحرارة، موضحا أن الصهد ينتج عنه "لسعات شمس" باستمرار فضلا عن قلة أحجام الثمار كالمانجو والتمور، مشددا على ضرورة اتباع طرق الري الحديثة وعدن اتباع النظام القديم نظرا لتغير الأحوال الجوية والظروف المحيطة بالمحاصيل.

وأكد أن تغير المناخ قضية وجودية تؤثر حياة المواطنين وأرزاقهم وطبيعة معيشتهم، لذلك يجب أن تتغير كل الممارسات اليومية والأنشطة التي كان يتم اتباع بالسابق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المناخ تغير المناخ مصر صباح الخير يا مصر الحرارة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة لكل العراقيين.. انجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع في زمن قياسي

شهد حقل شرقي بغداد الجنوبي، اليوم السبت 7 سبتمبر/أيلول (2024)، حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع في العراق، ضمن مساعي التطوير وزيادة الإنتاج.وأسهم استعمال التقنيات الحديثة في إنجاز عمليات الحفر خلال مدة قياسية بلغت 82 يومًا، أقل من المدة المقررة بـ12 يومًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير، إن لدى العراق خططًا طموحة لتنفيذ التوجهات الحكومية والبرنامج الحكومي باستدامة عمليات إنتاج النفط الخام، والاستثمار الأمثل للغاز، لتأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء والاستعمالات الصناعية الأخرى، إضافة إلى تحقيق التنمية الاقتصادية. وأضاف خضير أن أعمال حفر أول بئر نفطية متعددة الأذرع في حقل شرقي بغداد الجنوبي أُنجزت باستعمال تكنولوجيا حفر متطورة، في مدة قياسية وبتكلفة اقتصادية قليلة وبكميات إنتاج مضاعفة.

حقل شرقي بغداد الجنوبي

يقع حقل شرقي بغداد الجنوبي على بُعد 20 كيلومترًا شرق العاصمة بغداد، ويبلغ طوله نحو 60 كيلومترًا وعرضه نحو 14 كيلومترًا، بحسب الموقع الإلكتروني لشركة نفط الوسط.بدأ الإنتاج التجاري لحقل شرقي بغداد الجنوبي في شهر أبريل/نيسان عام 2019.

الاحتفال بحفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع بحقل شرقي بغداد الجنوبي – الصورة من الحساب الرسمي لوزارة النفط العراقية على فيسبوك

في عام 2018، وُقع عقد خدمة مع شركة إي بي إس الصينية (EBS) لتطوير الحقل من خلال 139 بئرًا، بواقع 80 بئر إنتاج و59 بئر حقن، من خلال المكامن (الهارثة التنومة والخصيب والزبير)، وفق خطة التطوير النهائية للشركة الصينية.

أول بئر نفطية متعددة المقاطع في العراق

يُزوّد حقل شرقي بغداد الجنوبي محطة القدس الكهربائية في بغداد ومصفاة الدورة بكميات من النفط الخام.

وأكد وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج أن شركة إي بي إس المشغلة لحقل شرقي بغداد الجنوبي، نجحت في عمليات تطوير الحقل والوصول إلى معدلات إنتاج بلغت نحو 40 ألف برميل نفط يوميًا. من جانبه، قال مدير عام شركة نفط الوسط محمد ياسين حسن، إن عمليات حفر البئر متعددة المقاطع أُنجزت بإشراف الشركة، وإنها جرت بمقطعين، الأول بطول 1215 مترًا، والثاني بطول 1503 أمتار.

جانب من الاحتفال بحفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع – الصورة من وزارة النفط العراقية على فيسبوك

وأشار مدير عام شركة نفط الوسط إلى أن حفر البئر أُنجز خلال أقل من المدة المقررة بـ12 يومًا، إذ بدأت عمليات الحفر في نهاية شهر يونيو/حزيران الماضي.

وأوضح محمد ياسين حسن أن البئر تُعد من التجارب الجديدة للحفر باستعمال التقنية الحديثة، لافتًا إلى أن الجهود الاستثائية والتعاون المستمر بين شركة نفط الوسط والمشغل الرئيس للحقل شركة إي بي إس الصينية أثمرت إنجاز عمليات الحفر خلال 82 يومًا.وأشار وكيل وزارة النفط إلى أن تطوير الحقل يعود بالفائدة على المناطق المحيطة، من خلال توفير فرص العمل وتشغيل الأيدي العاملة، وتقديم الخدمات الاجتماعية في المجالات التعليمية والصحية ومشروعات البنى التحتية.

Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • بشرى سارة.. دبي تعلن مفاجأة لمواليد 9 سبتمبر 2009
  • الحكومة تزف بشرى سارة للمواطنين بشأن مرتبات شهر سبتمبر
  • بشرى سارة لكل العراقيين.. انجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع في زمن قياسي
  • بشرى سارة من وزير التعليم بشأن مسابقة تعيين المعلمين
  • مركز أبحاث: اليمن يقف عند مفترق طرق حرج حيث يلتقي تغير المناخ والصراع المسلح (ترجمة خاصة)
  • بشرى سارة.. جوجل تطرح مزايا بحث ذكية جديدة في تطبيق الصور
  • تخفيضات تصل لـ30%.. "تجارية البحر الأحمر" تزف بشرى سارة قبل بدء الدراسة
  • بشرى لكارهي الطقس الحار.. منخفضات جوية تؤثر على حالة الطقس قريبا
  • بدرجات الحرارة.. بيان تفصيلي من هيئة الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع
  • مركز معلومات تغير المناخ يستقبل وفد من 12 دولة افريقية