السومرية نيوز-محليات

كشفت وزارة الزراعة اليوم الاثنين، عن التوجه للبحث عن منافذ جديدة لتصدير التمور العراقية بما يضمن الحفاظ على هويتها واسعارها في بلدان جديدة، عكس ما يحدث لها في الامارات حيث تباع بأسعار رخيصة للامارات وهناك يتم تغليفها وتباع بأسعار اعلى على انها تمور إماراتية. وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي، إن سوق التمور الحالية أفضل من العام الماضي من ناحية الأسعار والكميات، وهي مختلفة بحسب صنف التمر ونوعه، منوها بأن الوقت ما زال مبكرا للحديث عن تصدير التمور لكون موسم قطاف التمور وعمليات التصدير تبدأ في شهر أيلول المقبل.



وبين أن العراق عمد إلى تصدير التمور خلال السنوات الماضية، وأن العام الحالي سيشهد فتح منافذ جديدة كوننا نصدرها كمادة خام، وعلى أنها تمور فقط من دون تعليب أو معالجتها، وتباع بأسعار رخيصة خصوصا في أسواق الإمارات التي تعمد إلى تعليبها ومعالجتها، ثم تبيعها بصفة تمور محلية وليست عراقية وهذا يعتبر خسارة مضاعفة.

وأكد الخزاعي، أن وزارة الزراعة عمدت إلى اتخاذ إجراءات مع أكثر من جهة، وأجرت زيارات متعاقبة إلى دول المغرب ولبنان وتركيا لتصدير التمور العراقية إليها بشكل مباشر، لضمان بيعها بسعر أعلى وليتم الاحتفاظ بهويتها العراقية، بحسب صحيفة الصباح.

وينتج العراق سنويا حوالي 750 الف طن من التمور، فيما يصدر بين 150 و400 الف طن سنويًا منها.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: مصنع التغذية المدرسية بقويسنا ينتج 60 ألف وجبة يوميًا

كتب- عمرو صالح:

تفقد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، واللواء هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، والمهندس عبدالسلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، مصنع التغذية المدرسية التابع للمشروع الخدمي للتغذية المدرسية بوزارة الزراعة.

وتفقد وزير الزراعة، ومحافظ المنوفية، المصنع وأقسامه والمباني الملحقة به، كما تم تفقد عمليات الإنتاج والأجهزة والآلات والمعدات، كما التقوا بالعاملين في المصنع واستمعوا إلى المشاكل التي تواجههم.

وقدم الدكتور شاكر عرفات، المشرف على المشروع الخدمي للتغذية المدرسية، عرضا تفصيليا عن المصنع، حيث يعمل يه حوالي 80 عاملًا وموظفًا، كما ينتج حوالي 60 ألف وجبة للتغذية المدرسية يوميًا، بوزن 80 جرامًا، تخدم مدارس محافظة المنوفية.

وأكد وزير الزراعة، أن تلك الزيارة، جاءت لبحث المشاكل الخاصة بالعاملين، ووضع الحلول اللازمة للارتقاء به، والتشغيل المستمر له، فضلا عن تحسين أوضاعه وتطويره، بما يحقق مصلحة الدولة والعاملين.

وشدد الوزير على ضمان الجودة، والمعايير والمواصفات القياسية في الوجبة المدرسية والالتزام بها، حفاظا على صحة وسلامة الطلاب، ومساعدتهم في التحصيل الدراسي الجديد.

يأتي ذلك في مستهل زيارة وزير الزراعة لمحافظة المنوفية، افتتاح موسم جني القطن، وتفقد عدد من الأنشطة الزراعية، وإطلاق فعاليات الاحتفال بعيد الفلاح.

اقرأ أيضا:

أجواء حارة وأمطار ورياح.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

وزير الري: إزالة التعديات على مصرف بلاد العايد بالشرقية

مقالات مشابهة

  • إجلاء من بغداد واستمرار في أربيل.. واشنطن تخطط لبقاء طويل في العراق
  • إيطاليا تخطط لاستضافة مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا
  • من هي زوجة أكرم توفيق الثانية؟.. 15 صورة جديدة ومفاجأة عن هويتها (شاهد)
  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يتفقدون مصنع التغذية المدرسية بقويسنا
  • وزير الزراعة: مصنع التغذية المدرسية بقويسنا ينتج 60 ألف وجبة يوميًا
  • واشنطن وبغداد تتفقان على خطة لانسحاب قوات التحالف: مئات الجنود يغادرون بحلول 2025 والبقية في 2026
  • واشنطن وبغداد تتوصلان لتفاهم حول خطة لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق
  • تجريف وإهمال وحرائق غامضة تهدد إنتاج التمور والحمضيات شرقي العراق
  • قرب الإعلان عن قروض الفلاحين والمزارعين في العراق
  • مهرجان تمور نجران الأول يختتم فعالياته