قال مسؤول عسكري إسرائيلي كبير إن إسرائيل تريد إيذاء جماعة حزب الله اللبنانية لكنها لا تريد جر المنطقة إلى حرب شاملة، بينما قال مسؤولان آخران إن إسرائيل تتأهب لاحتمال اندلاع قتال يستمر عدة أيام.

وتحدث هؤلاء المسؤولون بعدما عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني في وقت متأخر من مساء أمس الأحد لتقييم الوضع، بعد يوم من مقتل 12 طفلا وفتى في هجوم على هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نقلت عن مسؤولين، لم تكشف عن هوياتهم، القول إن الرد سيكون "محدودا لكنه ذو مغزى".

وأشار التقرير إلى أن خيارات الرد تتراوح بين هجوم محدود لكن "مثيرا للإعجاب في الصور" على البنية التحتية مثل الجسور ومحطات الكهرباء والموانئ، إلى ضرب مستودعات أسلحة حزب الله أو استهداف قادة كبار بالجماعة.

 من ناحية ثانية، أفاد متحدث أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد في اتصال هاتفي مع الرئيس الإسرائيل أهمية منع تصعيد الصراع بعد هجوم صاروخي بالجولان.

وأوضح المتحدث أن بلينكن والرئيس الإسرائيلب بحثا الجهود الرامية للتوصل لحل دبلوماسي يسمح للمواطنين على جانبي الحدود الإسرائيلية واللبنانية بالعودة لمنازلهم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نتنياهو هضبة الجولان إسرائيل أنتوني بلينكن أخبار إسرائيل أخبار لبنان إسرائيل وحزب الله الجيش الإسرائيلي حزب الله نتنياهو هضبة الجولان إسرائيل أنتوني بلينكن أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

الاعلام العبري: إسرائيل ليست جاهزة للحرب في لبنان لهذه الأسباب

بغداد اليوم - متابعة

تطرقت وسائل اعلام عبرية، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، إلى الأسباب التي تعيق إسرائيل من شن هجوم على لبنان في الوقت الراهن، معتبرة أن الأولوية هي لإعادة الشمال إلى حاله قبل الحديث عن أي قتال هجومي.

وقالت صحيفة "معاريف" إنه "في الأيام الأخيرة، أدركت المؤسسة الأمنية أن على إسرائيل أن تشن عملية واسعة النطاق في لبنان، وتضرب حزب الله وتخلق واقعا جديدا على الأرض، لكنها تواجه معضلات حقيقية لتحديد ما إذا كان عليها شن هجوم أو الانتظار لوقت آخر".

ووفق الصحيفة فإن "بعض هذه التحفظات هي أن الجيش الإسرائيلي لم يكمل مهمته في غزة ولم يهزم حماس نهائيا مع وجود 101 رهينة في أيدي حماس وهناك حاجة إلى تحديث الرتب والأدوات لأن الجيش الإسرائيلي ليس مبنيا على حرب طويلة تمتد لسنوات كما أن الضفة الغربية تحتاج المزيد من الموارد والطاقة من يوم لآخر على حساب القوات من القطاعات الأخرى".

وتابعت أن "المؤسسة الأمنية تريد الحفاظ على تأثير المفاجأة في الهجوم على حزب الله"، مؤكدة انه "قبل تتخذ إسرائيل قرارا بشأن الدخول في قتال هجومي في لبنان، من الضروري إجراء مناقشة استراتيجية بهذا الشأن مع رسم خط النهاية لهذه المعركة".

المصدر: وكالات

 


مقالات مشابهة

  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • الاعلام العبري: إسرائيل ليست جاهزة للحرب في لبنان لهذه الأسباب
  • ‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق
  • إسرائيل تمتنع عن استقبال مسؤول أوروبي كبير
  • إسرائيل تبلغ الاتحاد الأوروبي بتأجيل زيارة مسؤول السياسة الخارجية
  • عاجل | يديعوت أحرونوت: إسرائيل أبلغت مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أنها لا يمكنها استقباله في موعد زيارته
  • المعشر .. إسرائيل لا تريد إنهاء الاحتلال ولا إقامة دولة فلسطينية
  • هجوم بريّ ضد لبنان.. هذا ما تُخطط له إسرائيل!
  • القبض على مسؤول حكومي في رئاسة الوزراء بعدن بتهمة التخابر مع الحوثي
  • مليشيا الانتقالي تختطف مسؤول رفيع بمكتب رئاسة الوزراء