طهران- تقف كل من طهران وواشنطن أمام ترسيم ملامح 4 أعوام جديدة، ومن المعروف أن هناك قضايا كبيرة مشتركة بينهما، تحوّل المواجهة بين الخصمين إلى سير في طريق واحدة في برهة من الزمن، بينما تنتظر الحكومتين ملفات معقدة، مثل الحرب على غزة وامتدادها في المنطقة، والبرنامج النووي الإيراني، والعقوبات المفروضة على إيران، والملف الصاروخي الإيراني.

وفرض الموعد المبكر للانتخابات الإيرانية أن تسبق الأميركية بـ6 أشهر فقط، بمعنى أن الطرفين سيكونان أمام 4 سنوات واضحة من حيث السياسات، وهذا قد يسهل الطريق لحل بعض القضايا العالقة، لكنه يتعين على الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان أن ينتظر 6 أشهر حتى موعد انتخابات الولايات المتحدة لترسيم سياساته بشأن وعده الرئيسي المتمثل برفع العقوبات.

ويأمل الإيرانيون في ظل تراكم الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية أن يتمكن رئيسهم الجديد من التوصل إلى اتفاق مع واشنطن لرفع العقوبات، إذ يعتقد بعضهم أن كل الأزمات هي نتيجة لأزمة الاقتصاد الناتجة عن العقوبات.

رفع العقوبات

خلال فترة حكم الديمقراطيين في واشنطن، لم تتمكن حكومة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي من التوصل إلى اتفاق مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي الذي انسحب منه المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب، بعد أن أُبرم بين إيران ودول 5+1 في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما.

وأكدت مصادر للجزيرة نت أن المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي سحب ملف المفاوضات النووية في مارس/آذار الماضي من وزارة الخارجية في حكومة رئيسي، الذي كان يتولاها الوزير الراحل حسين أمير عبد اللهيان، وحوّله إلى مستشاره علي شمخاني الذي كان أمينا عاما لمجلس الأمن القومي في عهد الرئيس الأسبق حسن روحاني الذي أبرم الاتفاق النووي.

في هذا السياق، قال الباحث السياسي عرفان بجوهنده إن القضية الرئيسية بين طهران وواشنطن هي العقوبات الناتجة عن الملف النووي، والتي تعرقل الاقتصاد والسياسة الخارجية في إيران، معتبرا في حديثه للجزيرة نت أن هذا ما يحدد نظرة طهران تجاه من يجلس في البيت الأبيض.

ويعتقد بجوهنده أن الديمقراطيين في واشنطن يبقون هم الخيار الأفضل بالنسبة لطهران، ومن المتوقع أن يتمكن الرئيس الإيراني الجديد من التوصل إلى اتفاق مع المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في حال توليها منصب الرئاسة في الولايات المتحدة، حيث إن بزشكيان إصلاحي ويتفق مع الديمقراطيين في واشنطن بتعددية الأطراف.

ويرى الباحث أن المفاوضات مع الديمقراطيين أسهل من التفاوض مع ترامب الذي يعتقد بتعيين الشروط من جانب واحد فقط، إضافة إلى أنه يعتقد بحل كل القضايا أو لا قضية، بينما طهران تريد حلحلة قضية العقوبات فقط، فضلا عن أن ترامب لم يعد "ورقة بيضاء"، بل جربته طهران خلال فترة رئاسته التي قُتل فيها قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي يعتبر رمزا وطنيا في إيران.

وأكد أن التحدي الفوري الذي سيواجه الحكومتين الجديدتين في طهران وواشنطن هو الحرب في المنطقة، بينما سيكون التحدي الأكبر والأبعد هو الاتفاق النووي، إذ من الممكن أن ترفع إيران نسبة تخصيب اليورانيوم لتضغط على الغرب.

إيران وإسرائيل

ويرى الخبير في الشؤون السياسية رحمن قهرمان بور أن التجربة التاريخية تُظهر أن حضور كامالا هاريس في البيت الأبيض بالنسبة لإيران أفضل من ترامب، حيث إنه يمتلك شخصية لا يمكن التنبؤ بها، ومن الصعب التوصل إلى اتفاق معه، وإن حصل فإن تنفيذه سيكون صعبا.

ويرى قهرمان بور في حديثه للجزيرة نت، أن رئاسة ترامب في السابق أظهرت أنه يبحث عن المزيد من الضغط على إيران من خلال سياسته في الشرق الأوسط كي يجبرها على الموافقة على شروطه، وهو ما يجعل الاتفاق مع ترامب صعبا، وإن حدث فإنه سيحمّل إيران تكلفة كبيرة.

في المقابل فإن الديمقراطيين يتعاملون مع دولتهم كمؤسسات، ولا يتخذون قراراتهم بشكل فردي، وهذا يسهل الأمر على إيران للتوصل إلى اتفاق وتنفيذه، وفق رأي الخبير الذي رأى أن التحدي المشترك بين طهران وواشنطن هي قضية حرب غزة، حيث إن طهران تريد إنهاء الحرب لوقف القتل، وواشنطن تريد ذلك خشية على مكانتها واعتبارها.

وختم قهرمان بور بالقول إن قضية المواجهة بين إيران والاحتلال الإسرائيلي في المنطقة تشكل تحديا كبيرا بين طهران وواشنطن، حيث إن كليهما لا يريدان تخطي الخطوط الحمر في هذه المواجهة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات التوصل إلى اتفاق مع طهران وواشنطن حیث إن

إقرأ أيضاً:

مخاوف من الإحجام عن الزواج في إيران.. وخامنئي يتدخل شخصيا

تواصل مؤسسة الزواج في إيران التراجع ما يثير قلق قادة النظام الإيراني بشأن انخفاض الالتزام الديني، واندثار التقاليد ما يؤدي في نهاية المطاف إلى خطر انخفاض عدد السكان، حسب وسائل إعلام غربية.

وتنقل صحيفة "فايننشال تايمز" أن العديد من الإيرانيين الأصغر سنا في المناطق الحضرية يعتقدون أنهم سيفقدون حريتهم بسبب الزواج.

ودعا المرشد الأعلى علي خامنئي، في أول اجتماع له مع أعضاء الحكومة الجدد في أواخر الشهر الماضي، شخصيا وزير الصحة إلى اتباع سياسات من شأنها تشجيع الإنجاب والنمو السكاني.

وتقدم الحكومة قروضا منخفضة الفائدة للمتزوجين لتشجيع الزواج والإنجاب، وزادت المبالغ المعروضة في السنوات الأخيرة، كما يقدم كل من الجيش الإيراني والحرس الثوري الدعم المالي للأزواج المصابين بالعقم الذين يسعون للحصول على العلاج. لكن على مدى العقد الماضي، انخفض العدد السنوي للزيجات في إيران من حوالي 800 ألف إلى 480 ألف، وفقا لمنظمة التسجيل المدني في إيران.

ويعكس جزء كبير من الانخفاض تغير التركيبة السكانية في البلاد، و"انخفض عدد النساء غير المتزوجات تحت سن 50 إلى حوالي 5 ملايين من 8 ملايين قبل عقد من الزمان"، وفق ما قالت شهلا كاظمي بور ، أستاذة الديموغرافيا في جامعة طهران، للصحيفة.

وأضافت "نسبة ثابتة من النساء غير المتزوجات، حوالي 10 في المئة، يتزوجن كل عام." ولكن في الوقت نفسه، ارتفع متوسط سن الزواج في طهران من 25 إلى 27 للنساء ومن 29 إلى 30 للرجال. 

ولا يشعر العديد من الشباب الإيرانيين بأنهم مجبرون على الزواج لأسباب دينية أو ثقافية كما كانوا يفعلون في الماضي.

وقالت كاظمي  إن 5 في المئة من النساء الإيرانيات فوق سن 40 عاما يعتبرن الآن من غير المرجح أن يتزوجن على الإطلاق، ارتفاعا من 2 في المئة فقط في ثمانينيات القرن العشرين. 

وأوضحت أنه بعد ثورة 1979، ذهبت المزيد من النساء إلى الجامعات وحدت مؤهلاتهن من خيارات الزواج "لأنهن لن يتزوجن بعد الآن من رجال يحملون شهادات أو وظائف أقل". 

وقال تقي آزاد أرماكي، أستاذ علم الاجتماع في جامعة طهران، إن تربية الأسرة "لم تعد ذات قيمة وشعبية كما كانت من قبل" و "ليست حتى أولوية ثانية وثالثة لكثير من الناس". 

ويتابع للصحيفة "هناك شعور بالفردية الراديكالية والمتمحورة حول الذات" بين الشباب والشابات الذين يعطون الأولوية لتحقيق الذات".

وقال كيانوش خشايار، وهو طبيب يبلغ من العمر 27 عاما، إن وسائل التواصل الاجتماعي تمجد أيضا حياة العزوبية "من خلال إظهار كيف يعيش غير المتزوجين حياة خالية من الهموم وناجحة". 

ومع وجود الاقتصاد الإيراني في وضعية صعبة بسبب ارتفاع التضخم وضعف العملة والعقوبات الدولية، فإن تكلفة تكوين أسرة، بما في ذلك البذخ المرتبط بحفل زفاف فارسي نموذجي، يمكن أن تكون بمثابة عائق إضافي.

وأدخلت الحكومة الإيرانية برامج منع الحمل في تسعينيات القرن العشرين للسيطرة على النمو السكاني الجامح بعد طفرة المواليد. لكنها تشعر بالقلق الآن إزاء تحديات شيخوخة المجتمع والانكماش المتوقع لعدد السكان، الذي يبلغ الآن ما يقرب من 90 مليون نسمة.

وقال محمد رضا نقدي، وهو ضابط رفيع المستوى في الحرس الثوري، في يونيو إن "العدو" يخطط "لمنع النمو السكاني في إيران بسبب المخاطر التي يشكلها على القوى العظمى". 

وألقت فرزانة كاسب عهدي، أستاذة الدراسات الإسلامية، باللوم على التنشئة الدينية غير السليمة والنظرة الغربية السائدة للعالم في تغيير المواقف تجاه الزواج. 

وانخفض معدل الخصوبة في إيران من 2.09 لكل امرأة في عام 2017 إلى 1.7 في عام 2024، مما يشير إلى أن عدد السكان سيبلغ ذروته في غضون عقدين ثم يبدأ في الانخفاض.

لكن العديد من الشباب الإيرانيين مدفوعون بالتغيرات الاجتماعية أكثر من السياسات الحكومية، وقد تحبط مواقفهم الجهود الرسمية لتشجيع الزواج والإنجاب.  

مقالات مشابهة

  • إيران وأمريكا وحرب غزة
  • إيران وأميركا وحرب غزة
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • رئيس إيران يتحدث عن نقل العاصمة طهران إلى هذا المكان
  • بسبب الاقتصاد الداخلي. القتال في غزة ولبنان يصبح عبئا متزايدا على إيران
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • وول ستريت جورنال: العقوبات المتوقعة على إيران قد تشمل حظر شركة الطيران "إيران" في المطارات الأوروبية
  • تقرير: إيران سلّمت روسيا صواريخ بالستية.. وواشنطن تعلّق
  • مخاوف من الإحجام عن الزواج في إيران.. وخامنئي يتدخل شخصيا