عين ليبيا:
2024-09-08@13:32:48 GMT

من هو النائب الأول للرئيس الإيراني الجديد؟

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

في أول قرار تعيين رسمي منذ توليه منصب الرئيس الجديد للبلاد، عيّن الرئيس الإيراني، “مسعود بزشكيان”، محمد رضا عارف، نائبا أول له.

وحسب وكالة “بلومبيرغ”، “فإن “عارف”، يبلغ من العمر 72 عاما، وشغل سابقا منصب نائب الرئيس في عهد الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي بين عامي 2001 و2005، كما كان مرشحا في الانتخابات الرئاسية عام 2013، لكنه انسحب لصالح حسن روحاني، الذي فاز بها في وقت لاحق”.

وحسب وكالة “تسنيم”، فإن “عارف يحمل شهادة في الهندسة الكهربائية من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة، وشغل سابقا منصب رئيس جامعة طهران، ووزير للبريد والبرق والهاتف في حكومة خاتمي الأولى لمدة 4 سنوات”.

وقال “عارف”، في أول تصريح له بعد تعيينه: “لخدمة الشعب، نحتاج إلى دعم ومساعدة جميع محبي إيران”.

وأمس الأحد، أعلن المرشد الإيراني علي خامنئي، تنصيب بزشكيان رئيسا للبلاد، وذلك بعد فوزه بالانتخابات المبكرة التي أجريت في أعقاب مصرع الرئيس السابق، إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم مروحية مايو الماضي، ومن المتوقع أن يؤدي “بزشكيان” اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى (البرلمان) غدا الثلاثاء، وفقا لوكالة فرانس برس.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: محمد رضا عارف مسعود بزشكيان منصب نائب الرئيس

إقرأ أيضاً:

والي شمال دارفور يعفي عدداً من المسئولين

أصدر والي ولاية شمال دارفور المكلف الحافظ بخيت محمد الخمبس عدداً من القرارات قضت بإعفاء عدداً من المسؤولين في حكومة الولاية وتعيين آخرين.وتضمنت القرارات إعفاء إبراهيم موسى حسن من منصب المدير العام لوزارة الرعاية والتنمية الاجتماعية وتعيين الدكتورة بدور أدم محمد خلفا له و إعفاء الدكتورة حكمة الحافظ محمود من منصب الأمين العام للمجلس الولائي لرعاية الطفولة، وتعيين نضال سنين أدم أحمد خلفا لها . كما أعفى الوالي بموجب تلك القرارات عبده عبدالله إسماعيل من منصب مستشار الوالي للشؤون الأمنية.واعفي كذلك حبيب يحيى الحاج من منصب نائب مدير المراسم بالأمانة العامة لحكومة الولاية.ووجهت القرارات الأمانة العامة للحكومة والجهات المعنية الأخرى، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها من تاريخ التوقيع عليها.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • قرار جمهوري بتعيين 8 قضاة في منصب رؤساء محاكم استئناف
  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  •  النائب علاء عابد يكتب: حكمة الرئيس.. زيارة تركيا دليل جديد
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول - عاجل
  • والي شمال دارفور يعفي عدداً من المسئولين
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ومنجز مهمة بريكست الصعبة؟