نظَّم مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، دورة تدريبية لأعضاء منظومة الاستجابة في إطار خطة براكة الإمارات.

وعُقِدَت الدورة لمدة 4 أيام في محطة براكة الإمارات في منطقة الظفرة، بهدف الإلمام بالقوانين واللوائح والمعايير المتعلقة بالطوارئ والأزمات والكوارث، وتعريف المشاركين بمنظومة الاستجابة للطوارئ في الدولة، وأدوار الجهات المشارِكة في عمليات الاستجابة ومسؤولياتها.

وشارك في محاضرات التدريب المشترك جميع الجهات الشريكة في منظومة الاستجابة للطوارئ في محطة براكة، وهي الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، والهيئة الاتحادية للرقابة النووية، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ودائرة الصحة، ومركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، وهيئة أبوظبي للدفاع المدني، وشركة نواة للطاقة، ومكتب أبوظبي الإعلامي.

‎واستعرضت المحاضرات تسلسل الإجراءات المعتمَدة في حالات الطوارئ، لتعزيز الفهم المتبادل والتنسيق الفعّال بين الجهات المشارِكة لتحقيق أعلى مستويات الجاهزية والمرونة.

وقال سعادة مطر سعيد النعيمي، المدير العام لمركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث – أبوظبي: “ يعكس التدريب المشترك الالتزام الراسخ بأهمية تحقيق أعلى معايير الجاهزية والمرونة، وتعزيز الفهم المشترك لعمليات الاستجابة بجميع مراحلها، وشرح التحديثات على أدوار الجهات المشاركة في الخطط المعتمدة، ويعدُّ منصة مثالية لاستعراض آخر المستجدات الدولية في مجال الطاقة النووية والقطاعات الداعمة”.

‎وأضاف سعادته: “إنَّ التعاون والتنسيق الوثيق بين جميع الجهات المشارِكة هو السبيل الوحيد لتعزيز القدرة على الاستجابة السريعة والفاعلة، ولضمان الجاهزية للاستجابة لأيِّ طارئ”.

‎بدوره، قال العميد حمدان سيف المنصوري، مدير مديرية شرطة منطقة الظفرة: “إنَّ التدريب المشترك والتمارين السنوية لمنظومة الاستجابة لمحطة براكة يُعدّان من الأنشطة ذات الأهمية القصوى في رفع الوعي العام للمنظومة، مع التأكيد على المتابعة المستمرة لتعزيز القدرات الخاصة بجميع العاملين في هذا المجال”.

ولفت سعادته إلى أهمية تنفيذ التدريبات المشتركة باستمرار، من منطلق دورها في قياس درجة الاستعداد والجاهزية، وسرعة التعامل مع الحالات الطارئة، حفاظاً على سلامة أفراد المجتمع وأمنهم.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الطوارئ والأزمات والکوارث

إقرأ أيضاً:

اقتصاديون: التشغيل التجاري لـ"براكة" يعزز الاقتصاد الوطني للإمارات

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، اليوم الخميس، عن إنجاز تاريخي لدولة الإمارات مع التشغيل التجاري للمحطة الرابعة ضمن محطات براكة للطاقة النووية، وبذلك تكون هذه هي المرة الأولى التي تعمل فيها المحطات الأربع بشكل كامل.

وفي هذا السياق، أكد اقتصاديون، عبر 24، أن التشغيل التجاري للمحطة الرابعة سيعزز من الاقتصادي الوطني ومن استخدام الطاقة النظيفة والمستدامة التي ينعكس أثرها على كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية. إنجاز تاريخي ورأى رجل الأعمال عبد العزيز السبهان، أن "التشغيل التجاري للمحطة الرابعة يعتبر إنجازاً تاريخياً للإمارات وسيساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني المعتمد على الطاقة النظيفة"، مبيناً أن الإمارات تعتبر اليوم بفضل رؤية قياداتها في مصاف الدول المتقدمة في مجال الطاقة النووية والنظيفة والمستدامة، وأن تشغيل المحطة الرابعة للأعمال التجارية سيعزز من اقتصاد الدولة". نمو وفرص ورأى رجل الأعمال عثمان معلا "أن الإعلان تشغيل المحطة الرابعة من محطات البراكة للطاقة النووية السلمية يعد إنجازاً استثنائياً يضاف إلى سجل الإمارات التي تملك رؤية واضحة ومستشرفة للمستقبل في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة"، مشيراً إلى أن "هذا الإنجاز يرفع من مستوى النمو الاقتصادي ويخلق فرص عمل جديدة في قطاعات مرتبطة بالطاقة النظيفة والتكنولوجيا البيئية". تنويع مصادر الطاقة أما منذر عديلي مستثمر ورجل أعمال، فرأى أن "تشغيل المحطة الرابعة يعكس الخطى الإماراتية نحو الاستثمار في الطاقة النظيفة بفضل رؤى وطموحات القيادة"، مشيراً إلى أن الاستثمارات في الطاقة النووية له أثار اقتصادية كبيرة على الصعيد المحلي منها توفير اقتصاد مستدام وتنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على النفط".
وقال: "يعزز نجاح محطات براكة مكانة الإمارات كدولة رائدة في مجال الطاقة النظيفة، ومن خلال تشغيل المحطات الأربعة، تستطيع الإمارات أن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة النظيفة، وهذا يضعها في مكانة متقدمة في هذا القطاع الاستراتيجي الهام".

مقالات مشابهة

  • محافظ الأقصر: حل 98% من المشكلات الواردة عبر منظومة الشكاوى الحكومية
  • غرفة عمليات اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق
  • محافظ القاهرة: مصلحة المواطن هدف العمل المشترك بين أعضاء البرلمان والأجهزة التنفيذية
  • «براكة».. نقلة نوعية تعزز استدامة الطاقة والنمو الاقتصادي
  • محطة براكة للطاقة النووية.. تفاصيل المشروع الأول من نوعه بالمنطقة
  • الإمارات تفتح محطة براكة للطاقة النووية.. هذه أهداف المشروع السلمي
  • إنجاز تاريخي للإمارات.. «براكة النووية» بكامل طاقتها
  • «أبوظبي للتنمية» يشارك في اجتماع بكازاخستان
  • طحنون بن زايد: مشروع براكة أحد الركائز الأساسية للتنمية المستدامة
  • اقتصاديون: التشغيل التجاري لـ"براكة" يعزز الاقتصاد الوطني للإمارات