شن مسؤولون إسرائيليون هجوماً شرساً على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعدما تحدث احتمال التدخل العسكري في بلادهم، وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إن أردوغان "يسير على خطى صدام حسين".

اعلان

رد سياسيون إسرائيليون، في الحكم والمعارضة على حد سواء، بقوة على تصريحات أدلى بها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي لوّح فيها بالتدخل العسكري في إسرائيل، كما فعلت بلاده في ليبيا وناغورني قرة باغ.

ونشر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، صورة على حسابه موقع "إكس" (تويتر سابقاً)، تجمع أردوغان مع الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، ليل الأحد الاثنين.

وكتب بجانب الصورة: "أردوغان على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل. عليه أن يتذكر ماذا حدث هناك وكيف انتهى الأمر".

وفي السياق ذاته، شن زعيم المعارضة في إسرائيل، يائير لابيد، هجوماً شرساً على أردوغان، قائلاً إنه "يصرخ ويهذي مرة أخرى، ويشكل خطراً على الشرق الأوسط".

وأضاف: "على العالم وخاصة أعضاء الناتو أن يدينوا بشدة تهديداته الشنيعة ضد إسرائيل، وأن يجبروه على وقف دعمه لحماس".

وتابع: "لن نقبل التهديدات من شخص يسعى لأن يصبح دكتاتوراً ".

وكان أردوغان أدلى بتصريحات، مساء السبت، هدد فيها ضمناً بغزو إسرائيل، لوضع حد لـ10 أشهر من الحرب في قطاع غزة.

وقال: "تركيا يجب أن تكون قوية جداً حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء بالفلسطينيين".

وأضاف: "كما دخلنا كاراباخ، ودخلنا ليبيا، فقد نفعل الأمر نفسه معهم (الإسرائيليون). لا يوجد شيء لا نستطيع فعله. يجب أن نكون أقوياء".

تركيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدوليةإسرائيل تصعد إجراءاتها ضد تركيا: الحكومة تبحث فرض رسوم جمركية بنسبة 100% على جميع الوارداتتركيا تنفي اتّهامات إسرائيلية بتمويل حماس: "محاولة لإخفاء جرائم إسرائيل بحق الفلسطينيين"

ولم يتوقف السجال بين أنقرة وتل أبيب عند هذا الحد، إذ أصدرت وزارة الخارجية التركية، الاثنين، بياناً قارنت فيه بين الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والزعيم النازي، أدولف هلتر.

وقالت الخارجية التركية: "كما انتهت الإبادة الجماعية التي ارتكبها هتلر، كذلك سينتهي نتنياهو الذي ارتكب الإبادة الجماعية. وكما تمت محاسبة النازيين الذين ارتكبوا الإبادة الجماعية، فإن أولئك الذين حاولوا تدمير الفلسطينيين سيحاسبون أيضاً. الإنسانية ستقف مع الفلسطينيين. لن تدمروا الفلسطينيين".

وفي السياق ذاته، كتب وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان على حسابه بموقع "إكس" (تويتر سابقاً): " رئيسا أصبح صوت ضمير الإنسانية".

وهذه التصريحات هي الأحدث على مدار السنوات الأخيرة، التي تقارن فيها أنقرة إسرائيل بالنازية ونتنياهو بهتلر.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وإسرائيل منذ اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إذ انضمت أنقرة إلى جنوب إفريقيا في الدعوى التي أقامتها على تل أبيب في محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، فضلاً عن وقف العلاقات التجارية بين البلدين.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أردوغان: لا فائدة في استئناف المفاوضات برعاية الأمم المتحدة بشأن قبرص مؤشرات على تقارب محتمل بين الأسد وأردوغان.. فهل بات التطبيع وشيكًا؟ أردوغان يتلقى ضربة موجعة: المعارضة التركية تعلن الفوز برئاسة بلديتي أنقرة واسطنبول رجب طيب إردوغان تركيا قطاع غزة السياسة الإسرائيلية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة:عائلات القتلى في الهجوم الصاروخي على مجدل شمس يرفضون لقاء نتنياهو وطبول الحرب تقرع في الشمال يعرض الآن Next نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة في فنزويلا يعلنان فوزهما في الانتخابات الرئاسية.. والمواجهة تلوح يعرض الآن Next هاريس تجمع 200 مليون دولار بعد دعم بايدن وانسحابه من السباق الرئاسي يعرض الآن Next قلق في تل أبيب من التصعيد في الجولان السوري المحتل وحادثة مجدل شمس يعرض الآن Next في عيد البحرية الروسية.. بوتين استذكر سنوات الحرب الباردة وشكر الجزائر والصين والهند فما السبب؟ اعلانالاكثر قراءة مقتل 12 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته ميلوني تعيد إحياء العلاقات مع الصين بتوقيع خطة تعاون جديدة حفل افتتاح أولمبياد باريس: تباين في آراء قادة العالم والصحف العالمية إيران تحذر إسرائيل: "مغامرة جديدة" في لبنان قد توسع رقعة الحرب لماذا تتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوروبية في استهلاك المياه البلاستيكية المعبأة؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا إيطاليا لبنان حزب الله هضبة الجولان رومانيا فنزويلا سوريا جنوب لبنان نيكولاس مادورو السياسة الإسرائيلية تدريبات عسكرية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا إيطاليا لبنان حزب الله هضبة الجولان رومانيا روسيا إيطاليا لبنان حزب الله هضبة الجولان رومانيا رجب طيب إردوغان تركيا قطاع غزة السياسة الإسرائيلية روسيا إيطاليا لبنان حزب الله هضبة الجولان رومانيا فنزويلا سوريا جنوب لبنان نيكولاس مادورو السياسة الإسرائيلية تدريبات عسكرية السياسة الأوروبية الإبادة الجماعیة یعرض الآن Next صدام حسین

إقرأ أيضاً:

«تهديد بقنبلة».. إخلاء طائرة هندية من الركاب بعد هبوطها اضطراريا في تركيا

أعلنت شركة "فيستارا" الهندية للطيران عن إخلاء طائرة تابعة للشركة من ركابها بسلام، بعد هبوطها إضطراريا في مطار "أرضروم" بشمال شرق تركيا، بسبب مخاوف أمنية.

وأوضحت الشركة الهندية - في تدوينة نشرتها على منصة «إكس»، أن الرحلة /يو.كيه.27/ أقلعت من مطار مومباي اليوم، الجمعة، باتجاه مدينة فرانكفورت، وعلى متنها 247 راكبا، لكن تم تحويل مسار الطائرة إلى تركيا، إثر عثور أحد الركاب على رسالة تتضمن تهديدا بوجود قنبلة على الطائرة، وقام الراكب بتسليم الرسالة إلى أحد أفراد طاقم الطائرة الذي نقلها إلى قائدها، حيث تم إبلاغ السلطات المختصة على الفور، وتم تحويل مسار الطائرة إلى المطار التركي.

ونقلت وكالة الأنباء الهندية «إيه.إن.آي.» عن متحدث باسم الشركة قوله، "إنه وفقا للبروتوكول المتبع فيما يتعلق بهذا الشأن، فقد تم إبلاغ السلطات المختصة، ونتعاون تماما مع الوكالات الأمنية لاستكمال الفحوصات الأمنية اللازمة، لأننا نعطي أولوية قصوى لسلامة وأمن العملاء وأفراد أطقم رحلاتنا الجوية".

وأكدت شارت شركة الطيران الهندية أن الطائرة هبطت بسلام في المطار التركي، وتم إخلاء الركاب وأنهم في حالة "سالمة"، وجرت عملية تفتيش دقيقة للطائرة.

مقالات مشابهة

  • حرب غزة: قصف يتجه لطي عامه الأول دونه هدنة بعيدة المنال وإطلاق نار على جسر الملك حسين يهز إسرائيل
  • تركيا عن وزير الخارجية الإسرائيلي: لا يملك وزنا حتى داخل حكومته
  • عاجل. وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة 3 أشخاص في إطلاق نار على معبر اللنبي- الملك حسين بين إسرائيل والأردن
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • الرئيس السابق للشاباك: إسرائيل ليست مؤهلة لحروب طويلة
  • طائرة ركاب هندية تهبط في تركيا اضطراريا بعد تهديد بوجود قنبلة
  • «تهديد بقنبلة».. إخلاء طائرة هندية من الركاب بعد هبوطها اضطراريا في تركيا
  • أردوغان: تركيا ستواصل بذل الجهود أمام المحافل لضمان محاسبة إسرائيل
  • صدام حسين.. حقيقة فيديو هتافات الجمهور في مباراة الكويت
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»