الاقتصاد نيوز - متابعة

 

 يتساءل المئات من موظفي سمير ، صاحب مصفاة النفط الوحيدة في المغرب ، الآن أكثر من أي وقت مضى عن إمكانية استئنافها بعد إغلاق مستمر لمدة 9 سنوات ، في انتظار مبادرة الحكومة لتسهيل بيعها إلى المشتري الذي يعيد إحياءها.

كانت الشركة المغربية لتكرير النفط الصناعية ، المعروفة باسم سمير ، في طور للتصفية القضائية منذ عام 2016 ، بعد أن توقفت عن العمل قبل عام بسبب تراكم ديونها بمبلغ يزيد عن 4 مليارات دولار لصالح الجمارك والبنوك المحلية.

في عام 2017 ، عرضت السلطات القضائية المغربية الشركة وجميع أصولها للبيع ، ولكن على الرغم من تلقي عدد من العروض المحلية والأجنبية ، لم يتم قبول أي منها في الوقت المحدد. وبعد ذلك بعام ، تقدم مالكها السابق ، رجل الأعمال السعودي محمد العمودي ، بطلب للتحكيم في المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ، التابع للبنك الدولي ، مدعيا أن " المغرب انتهك اتفاقية حماية الاستثمار مع البلد الذي استثمرت فيه شركته في مصفاة النفط السويدية."

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني انخفاض سعر برميل النفط العراقي الى 70 دولار؟

7 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت تأثير انخفاض سعر برميل النفط العراقي الى 70 دولار.

وقال المرسومي ، ان انخفاض أسعار النفط الى 70 دولار مع انخفاض الصادرات العراقية النفطية الى 3.3 مليون برميل يوميا سيؤدي الى تراجع الإيرادات النفطية الشهرية الى 9 ترليونات دينار يذهب منها ترليون دينار لتغطية نفقات شركات التراخيص النفطية ويبقى 8 ترليونات دينار وهي تكفي فقط لتمويل الرواتب بأشكالها المختلفة التي تبلغ 7.5 ترليون دينار شهريا، فيما سيخصص نصف ترليون دينار لتمويل مفردات البطاقة التموينية، اما باقي النفقات التشغيلية والاستثمارية فيجري تمويلها من الإيرادات غير النفطية الشحيحة ومن الاقتراض الداخلي والاقتراض الخارجي.

وأضاف ان الضرائب والرسوم سترتفع وتتعاظم الديون ويبدأ المسار التنازلي للاحتياطات الأجنبية في البنك المركزي العراقي لأنه حائط الصد الأول والأخير في ضوء غياب أي صندوق سيادي في العراق، مشيرا الى ان وزارة المالية ستعاني حتى في تمويل الرواتب خلال الشهرين القادمين ولذلك من المتوقع ان تتأخر الرواتب وقد يجري تخفيضها إذا بقي سعر البرميل في خانة السبعينات لمدة 6 شهور.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة
  • الإنتربول تشيد بالجهود المغربية في تعزيز الأمن الدولي
  • الجامعة تعلن عن نقل مباريات المنتخب المغربي إلى وجدة بعد إغلاق ملعب أكادير
  • مدرب الغابون: لا نملك المشروع الذي يملكه المغرب في مجال كرة القدم
  • ماذا يعني انخفاض سعر برميل النفط العراقي الى 70 دولار؟
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • الداخلية المغربية أحبطت 45 ألف و15 محاولة للهجرة غير النظامية هذا العام
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • وزيرة الدفاع الإسبانية تكشف سبب زيارتها إلى الجزر المغربية المحتلة
  • القمة الصينية الافريقية.. مستقبل واعد للمملكة المغربية