سرايا - نشرت صحيفة “معاريف” العبرية مقالا سلط الضوء على ما نشرته صحيفة “الجريدة” الكويتية في الأيام الماضية ويفيد بتسليم إيران أسلحة كهرومغناطيسية لحزب الله اللبناني.

وعلى خلفية ما نشر، أجرت الصحيفة لقاء مع روتيم مي تال الرئيس التنفيذي لشركة “Asgard Systems” المعنية بتطوير التكنولوجيا العسكرية للصناعات الدفاعية في إسرائيل، حيث قال المسؤول إن “وصف الأسلحة بالكهرومغناطيسية يعني الحديث عن شيء لم يره أحد من قبل لكن الجميع يفهم أنه موجود في الواقع وفي حالتنا على رقعة الشطرنج الجيوسياسية والعسكرية في الشرق الأوسط”.



وأضاف روتيم مي تال في وصفه للسلاح الكهرومغناطيسي: “تخيل أن يضرب البرق المبنى الذي تعيش فيه وتتوقف أنظمة المياه والكهرباء والأجهزة المنزلية وأنظمة التلفزيون والأنظمة الطبية عن العمل تماما كما هو الحال في انقطاع التيار الكهربائي.. هذه الأنظمة في هذه الحالة يمكن أن تحترق من الداخل مثل ماس كهربائي”.

وتابع قائلا: “أفترض أن التهديد يتركز أكثر على القواعد والمنشآت الاستراتيجية وأنظمة تحلية المياه وأنظمة شبكة الكهرباء الإسرائيلية، لكن لا يمكن القول بدقة إن مثل هذا السلاح لم يستخدم في التاريخ.. لا توجد مصادر ومراجع يمكن التعلم منها”.

وصرح بأن “الفيزياء هي الفيزياء لكن تختلف في الطريقة التي يختارونها لاستخدام مثل هذه القدرة، ولكن أعتقد أن النموذج سيكون بالتأكيد على شكل طائرة بدون طيار تحلق على ارتفاع منخفض تماما كما حدث في الهجوم الحوثي والذي ضرب نهاية الأسبوع الماضي بالقرب من السفارة الأمريكية في تل أبيب، فبدلا من الرأس الحربي الحركي بالبارود سيكون من الممكن تسليح مقدمة الطائرة بدون طيار بآلية استباقية للنبض الكهرومغناطيسي والتي يتم تشغيلها عن طريق تحليق الطائرة بدون طيار وتقوم بإصدار نبض كهرومغناطيسي في لحظة الاتصال بالهدف”.

وأردف روتيم مي تال: “ولكن مرة أخرى، ليس من الممكن حقا معرفة ذلك وهو في الغالب مجرد تكهنات.. وهذا بسبب أنه لا يوجد توثيق حتى الآن لاستخدام مثل هذا السلاح أو التكنولوجيا”.

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة “Asgard Systems” “من منظور شخصي، لا يعد هذا خطوة على خريطة التهديدات المحتملة فحسب بل من الضروري والصحيح التعامل مع مثل هذا التهديد كخطوة قريبة ومعالجة التهديد بأسلحة غير تقليدية”.

وأوضح أن التهديد بالأسلحة غير التقليدية وارد لأن المعالجات الإلكترونية في عام 2024 تدير وتشغل جميع الأنظمة الحيوية في إسرائيل من بنية تحتية وأنظمة طبية وتطبيقات أمنية وعسكرية.

واختتم تصريحاته بالقول: “إذا فكرنا في تشبيه الستينيات الذي يصف أنه في حالة حدوث انفجار نووي فإن الصراصير فقط هي التي ستنجو.. المثال نفسه ينطبق على هجوم كهرومغناطيسي لكن الصراصير (مصطلح يشير إلى المكونات الإلكترونية في الدوائر الكهربائية) لن تنجو هذه المرة”، وشدد على أن ذلك سيؤثر على الجميع.

 

إقرأ أيضاً : استشهاد 10 آلاف طالب و400 معلم في غزة منذ 7 أكتوبرإقرأ أيضاً : واشنطن بوست: الفلسطينيون يتعرضون لانتهاكات مميتة في سجون "إسرائيل"إقرأ أيضاً : أونروا: سكان غزة منهكون ويضطرون للفرار من ملاجئهم المؤقتة يوميا

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي مستنزف ولا يستطع دخول حرب مع حزب الله

وصف العميد نضال زهوي، الخبير العسكري والاستراتيجي، رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هليفي، الذي قال مؤخرا إن جيشه يستعد لشن ضربات ضد حزب الله في لبنان، بأنه «يعيش خارج الواقع، أو يكذب على شعبه ومستوطنيه في الشمال»، لا سيما أن الجيش الإسرائيلي ليس لديه القدرات للهجوم على الأراضي اللبناني.

قدرات جيش الاحتلال الإسرائيلي مستنزفة

وأكد «زهوي» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أن قدرات جيش الاحتلال الإسرائيلي مستنزفة، من حيث الطاقة البشرية، ولديه نقص في الآليات العسكرية، خاصة الدبابات، مشددا على أن الدبابات الإسرائيلية لن تكون ذات قيمة في أي صراع مع حزب الله، لا سيما أن الأخير يمتلك صواريخ «الماس» التي تصل مداها إلى 10 كيلومترات، وقادرة على تخطي أنظمة الحماية الخاصة بالدبابات الإسرائيلية ذات الجودة العالية.

وأوضح الخبير العسكري والاستراتيجي، أن مصانع الدبابات الإسرائيلية قد استهدفها حزب الله في وقت سابق، وأن تصريح «هاليفي» الأخير يترجم أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يجهز نفسه، ما يعني أنه في الوقت الراهن غير مستعد للدخول في حرب مع حزب الله، ولم يحدد إذ ما كان وقت الاستعداد سيكون زمن متوسط المدى، أو سيجري شن هجمات بسلاح الجو فقط كما هو الحال حاليا، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي غير قادر على شن عمليات عسكرية برية في المطلق، وأن الغارات الجوية والقصف المستمر لن يحسم المعركة لإسرائيل أو لحزب الله.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن أن يُغير المولد النبوي حياتك؟
  • "إصابة الهدف بدقة".. "حزب الله" يستهدف قيادة الفرقة 91 الإسرائيلية بسرب من المسيّرات
  • ضبط تاجر أسلحة بحوزته 100 قطعة سلاح أبيض
  • لقطات لطائرة بدون طيار نشرها الجيش الأمريكي تظهر احتراق ناقلة النفط سونيون في البحر الأحمر
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال مستنزف ويفتقد القدرات لخوض حرب مع حزب الله
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي مستنزف ولا يستطع دخول حرب مع حزب الله
  • رئيس الأركان الإسرائيلي: نستعد بنشاط للهجوم على لبنان
  • حزب الله: هاجمنا مواقع العدو بأسراب من المسيرات وقصفنا مواقع عسكرية بدقة
  • بعد تداول فيديو يوثق الجريمة..توقيف متورطين في سرقة سناك تحت التهديد بالدار البيضاء
  • حزب الله يشن عمليات جديدة بالمسيرات ضد مقار لجيش الاحتلال