بغداد اليوم -  بغداد

قدم عضو لجنة التعليم النيابية، حيدر المطيري، اليوم الاثنين (29 تموز 2024)، مقارنة بين كليات الصيدلة في العراق والصين، فيما شخص وجود حالة من التضخم بعدد هذه الكليات داخل العراق.

وقال المطيري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "الصين والتي تعد في مقدمة دول العالم في اعداد السكان الذي يصل الى اكثر من ملياري نسمة تضم نحو 200 كلية للصيدلة فيما الامر مع العراق مختلف جدا والذي لا يزيد سكانه عن 40 مليون نسمة لكن اجمالي اقسام وكليات الصيادلة يصل الى 63".

وأضاف انه "من خلال قراءة موضوعية وفق مبدأ النسب نرى بان نسبة التضخم في العراق تصل الى 1475% وهذه تحتاج الى وقفة خاصة مع ما نرصده من تضخم وتكدس لهم في المستشفيات ولمراكز الصحية".

وشدد المطيري على "ضرورة ان تكون مخرجات الكليات سواء اكانت حكومية او أهلية وفق الاحتياجات الفعلية وبما متوفر من فرص للعمل في القطاع الحكومي والخاص وهذا الامر يشمل كل الاختصاصات مع ضرورة إعادة النظر بما يحقق بناء سليم وصحيح".

يذكر ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حددت يوم الأحد، (21 تموز 2024)، معدلات التقديم والتنافس للقبول في كليات المجموعة الطبية.

وذكر بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، انه "واستنادا الى صلاحياتها القانونية في إدارة ملف القبول في الجامعات العراقية وإرساء خط الشروع باتجاه تنظيم مقتضيات العام الدراسي 2025/2024 وتوفير بيئة تنافسية عادلة تضمن استيعاب مؤشر أعداد الطلبة في التخصصات الأكاديمية كافة قررت هيأة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الآتي:

- تحديد معدل التقديم والتنافس للقبول في كليات الطب البشري بما لا يقل عن 95% في الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية اعتبارا من السنة الدراسية 2025/2024.

- تحديد معدل التقديم والتنافس للقبول في كليات طب الأسنان والصيدلة بما لا يقل عن 85% في الجامعات والكليات الأهلية اعتبارا من السنة الدراسية 2025/2024.

-إلغاء الامتيازات الممنوحة ضمن بوابات القبول لأي فئة من الفئات ما عدا المنصوص عليها قانونا.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مشاهدة مباراة فرنسا وإيطاليا بث مباشر في دوري الأمم الأوروبية اليوم

بث مباشر مباراة فرنسا وإيطاليا، اليوم الجمعة، الموافق 6 من شهر سبتمبر الجاري، وذلك ضمن منافسات الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية ببطولة دوري الأمم الأوروبية هذا العام 2024-2025، والتي تقام على أرضية ملعب «حديقة الأمراء» بباريس ومعقل رفقاء كيليان مبابي.

ومن المقرر أن تنطلق مباراة فرنسا وإيطاليا في الجولة الأولى من مباريات دوري الأمم الأوروبية هذا العام 2024-2025، اليوم الجمعة، عند تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، والحادية عشرة مساءً بتوقيت أبو ظبي.

مشاهدة مباراة فرنسا وإيطاليا في دوري الأمم الأوروبية بث مباشر

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة والكرة الأوروبية، صوب أرضية ملعب «حديقة الأمراء» بباريس، والذي يحتضن الصدام الناري الذي يجمع بين فرنسا ضد إيطاليا، وذلك ضمن منافسات الجولة الأولى من بطولة دوري الأمم الأوروبية هذا العام 2024-2025.

وتُعد مباراة اليوم للمنتخب الإيطالي بمثابة الصلح لجماهير «الأتزوري» وذلك عقب الخروج المخيب للآمال من بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، من دور الـ16 على يد المنتخب السويسري.

بينما يسعى منتخب «الديوك» لتحقيق بداية مثالية في تلك البطولة من أجل الفوز بها لا سيما وإن قائمة منتخب فرنسا تضم العديد من الأسماء الرنانة في عالم الساحرة المستديرة وعلى رأسهم نجم ريال مدريد كيليان مبابي.

بث مباشر مباراة فرنسا وإيطاليا في دوري الأمم الأوروبية

وتقدم «الأسبوع» بث مباشر مباراة فرنسا ضد إيطاليا، اليوم الجمعة، الموافق 6 من شهر سبتمبر الجاري، وذلك ضمن منافسات الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية ببطولة دوري الأمم الأوروبية هذا العام 2024-2025، والتي تقام على أرضية ملعب «حديقة الأمراء» بباريس ومعقل رفقاء كيليان مبابي.

ومن المقرر أن تنطلق مباراة فرنسا ضد إيطاليا في الجولة الأولى من مباريات دوري الأمم الأوروبية هذا العام 2024-2025، اليوم الجمعة، عند تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، والحادية عشرة مساءً بتوقيت أبو ظبي.

مقالات مشابهة

  • قرار رئاسي بإنشاء جامعة خاصة في المنصورة الجديدة.. تضم 7 كليات مختلفة
  • السوداني يهنئ ابطال العراق بمنافسات الألعاب البارالمبية في باريس 2024
  • العثور على 3 جثث لإرهابيين وأحزمة ناسفة في جبال حمرين بالعراق
  • بغداد اليوم تنشر أسماء الفائزين بقرعة الحج للعاصمة بغداد
  • قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية لعام 2024
  • مشاهدة مباراة فرنسا وإيطاليا بث مباشر في دوري الأمم الأوروبية اليوم
  • مخرج: فيلم "ميسي بغداد" يناقش قضايا كثيرة منتشرة بالعراق (فيديو)
  • نائب يحدد إيجابيات قانون الأقليات ويؤكد وجود دعم نيابي لتمريره - عاجل
  • العراق يعلن تقليص صادرات النفط التزاما باتفاق أوبك+
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة