موقع 24:
2024-08-02@20:06:16 GMT

أوكرانيا تستهدف بوتين في أضعف نقاطه.. وقد تهزمه

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

أوكرانيا تستهدف بوتين في أضعف نقاطه.. وقد تهزمه

بينما تتجه كل الأنظار إلى الحرب البرية في أوكرانيا، فإن الجائزة الإستراتيجية الكبرى لكييف يمكن أن تكون في البحر، وهو أمر استثنائي لدولة لا تمتلك أسطولاً بحرياً تقليدياً. 

استهداف اقتصاد الحرب الروسي هو عمل مشروع للدفاع عن النفس

في غضون يومين، تعرضت سفينتان روسيتان كبيرتان لهجوم بحري بطائرات من دون طيار تعملان في محيط نوفوروسيسك، ميناء النفط الروسي الرئيسي على البحر الأسود والذي يصدر 600 ألف برميل يومياً.

ويقول الكاتب ريتشارد كمف في مقاله في صحيفة "تلغراف" إن هذه الهجمات تكشف ضعف روسيا في البحر والفرصة المحتملة لإلحاق أضرار اقتصادية جسيمة بها، مشيراً خصوصاً إلى الهجوم على ناقلة النفط "سيغ"، التي يعتقد أنها كانت تبحر إلى فيدوسيا على ساحل القرم لتحميل شحنة من وقود الطائرات.. وسيكون لإتلاف أو حتى غرق السفن مثل "سيغ" و  "أولينيغورسكي غورنياك" تأثير على اللوجستيات العسكرية الروسية، لكن العواقب تتجاوز ذلك بكثير. 

Russia's "Olenegorsky Gornyak" - Ropucha class large landing ship Project 775 - has been damaged as a result of an uncrewed surface vessel attack near Novorossiysk pic.twitter.com/EdaQXj6v1E

— Giorgi Revishvili (@revishvilig) August 4, 2023

وقبل ساعات فقط من إصابة "سيغ"، أصدر المكتب الهيدروغرافي الحكومي الأوكراني تحذيراً من أن ساحل البحر الأسود الروسي بأكمله، من تامان إلى سوتشي، أصبح الآن منطقة "حربية" لجميع السفن. وجاء ذلك بعد إعلان من وزارة الدفاع الأوكرانية في يوليو (تموز) أن جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الخاضعة للسيطرة الروسية على البحر الأسود، قد تعامل على أنها تحمل شحنات عسكرية.

ويرى الكاتب أن ذلك قد يكون بمثابة رد كلامي على تهديدات موسكو للشحن المتجه إلى الموانئ البحرية الأوكرانية، لكن مع الضربتين بطائرتين من دون طيار في غضون أيام قليلة، وربما يتبعه المزيد، قد يكون التحذير الأخير كافياً لردع العديد من سفن الشحن المدنية من الوصول إلى أي ميناء في المنطقة المحددة، ما يتسبب بصدمة شديدة للاقتصاد الروسي. 

???????? "The greater strategic prize for Kyiv could well be found in the war at sea." | Richard Kemp https://t.co/7cctPrS82r

— The Telegraph (@Telegraph) August 7, 2023

ولفهم حجم هذا التهديد لموسكو، يشير الكاتب إلى وجوب متابعة صادرات النفط التي صارت شريان الحياة لعائدات الحكومة الروسية.. تولد تجارة النفط، وخصوصاً مع الصين والهند، العملة الأجنبية اللازمة للحفاظ على توازن الروبل، وعلى الرغم من كل الحديث عن خطوط أنابيب روسية، لا يزال بوتين يربط موانئ البحر الأسود بشحن كميات هائلة من النفط إلى الخارج، إذ لا يمكن تعويض أي انخفاض مفاجئ في هذه السعة بخطوط أنابيب جديدة، يستغرق بناؤها سنوات أو عقوداً.

استهداف النفط الروسي

وكان متوقعاً وصف موسكو هجمات الطائرات من دون طيار في البحر الأسود بأنها إرهابية، علماً أن الكاتب يعتبر أن هذا الوصف ينطبق بدقة على تهديدات روسيا، ضد صادرات الحبوب الأوكرانية والهجمات المكثفة مؤخراً ضد البنية التحتية للحبوب، والتي تهدف إلى عدم شل اقتصاد كييف فحسب، ولكن للضغط على الغرب من خلال تجويع العالم.

لكن استهداف اقتصاد الحرب الروسي هو عمل مشروع للدفاع عن النفس، طالما أن أوكرانيا تلتزم بقوانين الحرب في حملتها البحرية، ويرى الكاتب أن على كييف أن تذهب أبعد من ذلك، من خلال تصعيد الضربات وتحويل استهداف النفط الروسي إلى جبهة جديدة رئيسية في الحرب.

وخلص الكاتب إلى أنه بتحديده أهدافه الإستراتيجية المختلفة، سيتعين على الرئيس  الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن يوازن بين الرغبة الطبيعية في إلحاق أكبر قدر ممكن من الضرر بالعدو، والحاجة إلى الحفاظ على دعم حلفائه.. لكن المؤكد أنه حدد بشكل صحيح أضعف نقطة لبوتين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

بوتين يستقبل الروس المفرج عنهم ضمن صفقة التبادل

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس،  في مطار "فنوكوفو" في العاصمة موسكو، الروس الذين أفرج عنهم في إطار صفقة تبادل سجناء مع دول غربية.
وشكر بوتين، الروس الثمانية، وقال بعدما عانق العديد منهم على مدرج المطار، وفق ما أظهرت مشاهد بثتها التلفزيون الروسي، "أود أن أهنئكم، شكرا جزيلا".
وشكر خصوصا من خدموا في الجيش الروسي "على وفائهم".
وقالت تركيا، التي نسقت عملية التبادل، أن سجناء نُقلوا إلى روسيا. كما نقل 13 سجينا إلى ألمانيا وثلاثة إلى الولايات المتحدة.
وأوضحت وكالة الاستخبارات الوطنية التركية، في بيان "بعد استكمال الفحوصات الطبية وإجراءات الموافقة من الأطراف... وُضع السجناء على متن طائرات الدول التي سيسافرون فيها بموافقة وتعليمات وكالة الاستخبارات الوطنية".

أخبار ذات صلة بايدن يشكر تركيا على "جهودها" في صفقة تبادل السجناء إستونيا تشدد الضوابط الجمركية على الحدود مع روسيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • عمليات تنقيب تركية جديدة في البحر الأسود بحثا عن النفط والغاز
  • عميل بجهاز الأمن الفدرالي.. الكرملين يقر بوظيفة كراسيكوف
  • بوتين يستقبل السجناء المفرج عنهم في صفقة تبادل مع أمريكا
  • بوتين يستقبل الروس المفرج عنهم ضمن صفقة التبادل
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟
  • يسرا اللوزي تنتهي من تصوير "البحر الأسود" مع علاء الدين مصطفى
  • وزيرا دفاع وخارجية بريطانيا يتوجهان لقطر للمساهمة في إنهاء الحرب بغزة
  • بوتين يجري محادثات في الكرملين مع الرئيس الإندونيسي المنتخب
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبعث ببرقية إلى الملك محمد السادس
  • روسيا تستهدف أوكرانيا بضربة تعد أكبر الهجمات المسيرة منذ اندلاع الحرب