زارت سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عددا من المراكز والمعاهد والأسواق المتخصصة في جمهورية الهند سعيا للاطلاع على أحدث التقنيات والابتكارات في صناعة النسيج وتحسين ممارسات إدارة الأعمال، ومواصلة لجهود الهيئة لبناء علاقات وشبكات وثيقة مع المتخصصين في صناعة النسيج، مما قد يفتح آفاقًا جديدة للتعاون والشراكات المستقبلية في توطين صناعتها ونقل معارفها لسلطنة عمان.

كما زارت سعادة رئيسة الهيئة بمعية فريق علم الهيئة كلا من مركز الاحتضان، والابتكار، والبحث والاستشارات (CIIRC) في مدينة بنجلور الهندية، حيث أتاحت الزيارة فرصة الاطلاع على نماذج لحاضنات تخصصية ناجحة والاستفادة من الاستراتيجيات الفاعلة في دعم الابتكار وتحويل الأفكار إلى مشروعات ناجحة، واستثمار خبرات وتجارب المركز الرائدة، وتوسيع شبكة علاقاته مع رواد الأعمال والمستثمرين في مجال الابتكار.

وشمل برنامج الزيارة المعهد الوطني للتصميم (NID) في مدينة بنجلور، للاستفادة من الخبرات العريقة للمعهد في تصميم النسيج، حيث اطلع الوفد على أحدث الأساليب والتقنيات في تصميم النسيج ويتبادل الأفكار مع خبراء المعهد لتعزيز الابتكار في مشروعاتهم، واستكشفت الهيئة الفرص الواعدة للتعاون مع المعهد لدعم تطوير قطاع النسيج وتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان.

وزارت سعادة الرئيسة بمعية فريق العمل مركز البحث والترجمة المتقدمة في مجال البيولوجيا BBC للتعرف على البرامج العلمية والثقافية ومراكز تدريب الشركات الناشئة في علوم الحياة، وإلى تبادل الخبرات وتعزيز التعاون والشراكات الفاعلة، مما يسهم في تطوير بيئة الابتكار في برامج الهيئة ودعم الشركات الناشئة.

كما زار فريق علم الهيئة معهد NIFT-TEA للأزياء في مدينة كويمباتور للاطلاع على التقنيات والمعدات الحديثة والمراكز التدريبية المتطورة في مجال الأزياء والنسيج، وجرى مناقشة سبل التعاون لتبادل الخبرات وتعزيز دعم الابتكار في مجالات الأزياء والنسيج، حيث يستضيف المركز عدة حاضنات للمشروعات المتخصصة في صناعة النسيج والأزياء، ويقدم لها الدعم الفني والخدمات التدريبية والاستشارية.

إضافة إلى زيارة معهد جنوب الهند لأبحاث النسيج SITRA الذي يعد معهدا بحثيا يقع في مدينة كومباتور، ويختص بدراسة وأبحاث وتطوير صناعة النسيج، ويُعتبر من أبرز المراكز البحثية في مجال النسيج في جنوب الهند، ويعمل على تقديم أبحاث متقدمة، ودراسات تقنية متقدمة، واستشارات للشركات والمشروعات في قطاع النسيج.

واطلع فريق الهيئة على البرامج التدريبية المتقدمة التي يقدمها في مجال صناعة النسيج، إضافة إلى أحدث المناهج والتقنيات في المعهد، والتعرف على كيفية دعم البرامج التدريبية لاحتياجات الصناعة وتعزيز المهارات الفنية والمهنية في هذا المجال.

واختتم البرنامج بزيارة جامعة آنا في مدينة تشيناي المتخصصة في تعزيز قيم الابتكار في مجال النسيج من خلال أبحاث متقدمة وتطوير تقنيات جديدة. كما تدعم الجامعة الشركات الناشئة عبر تقديم التوجيه والموارد اللازمة لدعم رواد الأعمال وتحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة.

تأتي الزيارة للاطلاع على التجارب العالمية والإقليمية الرائدة والاطلاع على الأسواق الخاصة بهذه المنتجات، بهدف تعزيز التعاون ونقل الخبرات وأحدث التقنيات وتوطينها للارتقاء بصناعات النسيج في سلطنة عمان، وتعزيز المحتوى المحلي وفتح آفاق واسعة للمشروعات والمؤسسات الوطنية المتخصصة في هذا المجال.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی صناعة النسیج الابتکار فی المتخصصة فی فی مدینة فی مجال

إقرأ أيضاً:

قفزة في صادرات صناعة عمان إلى العراق خلال 8 أشهر

قفزة في صادرات صناعة عمان إلى العراق خلال 8 أشهر

مقالات مشابهة

  • قفزة في صادرات صناعة عمان إلى العراق خلال 8 أشهر
  • أخنوش يلتقي بشنغهاي برئيس مجموعة صنرايز الرائدة عالميا في صناعة النسيج
  • عُمان تؤكد أهمية الشراكات الدولية لدعم التنمية
  • تعزيز التعاون السياحي بين سلطنة عمان والسعودية
  • السلة وكريدت عمان يجدّدان عقد شراكتهما الناجحة
  • نحو تعزيز الابتكار والبحث العلمى
  • رئيس الوزراء: استقطابنا مجموعة من الشركات الصينية المتخصصة في صناعة الهواتف
  • صحفي يُفجّر قنبلة إعلامية: سلطنة عمان تشعل فتيل الفوضى في اليمن!”
  • قادمة من سلطنة عمان.. ضبط كميات من ”مواد مشبوهة” تستخدم في ”الصناعات العسكرية”
  • منتدى الاتصال بالشارقة يؤكد أهمية مرونة الحكومات في تعزيز الابتكار وتطوير الفرص