دمشق-سانا

بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لاستشهاد الأديب غسان كنفاني أقامت منظمة الشبيبة الفلسطينية ندوة في المركز الثقافي في مخيم اليرموك، شارك فيها عدد من الأدباء والباحثين والمفكرين، سلطت الضوء على بطولات الشهيد كنفاني وتحولات حياته النضالية وأثره على الاحتلال.

مسؤول منظمة الشبيبة في سورية خالد خليل الذي أدار الندوة أشار إلى بطولات الشهيد كنفاني ومناقبه وأثره على الشباب في الماضي والحاضر.

وفي محوره تحدث الناقد الأدبي أحمد هلال عن المقاومة في فكر غسان كنفاني التي ما زالت مقوماتها الثقافية حاضرة وآثارها التي رفعت مستوى أدب المقاومة، مبيناً ما فضحه غسان كنفاني من أكاذيب كتاب الاحتلال.

ولفت هلال إلى الأجناس الأدبية المتعددة التي كتبها كنفاني فهو الروائي والقاص والصحفي والإعلامي والكاتب والفنان التشكيلي والقائد السياسي المقاتل.

وفي الوقت عينه، تحدث الكاتب والروائي الدكتور حسن حميد عن تاريخ فلسطين العريق والحضاري وما فيه من تطورات وحاضرها المقاوم وعن جغرافيا الوطن، مشيراً إلى ما تشكله هذه التفاصيل من دافع للعودة وعدم التخلي عنها، وأن الشباب هم الفئة التي نعول عليها لحمل راية النضال والتحرير.

وأشار الأديب حميد إلى دور الشهيد كنفاني الذي يحفز الأجيال من أبناء شعبنا وأحرار العالم على المطالبة بحقوقهم والقيام بمواجهة الظلم ومواجهة الاحتلال والاستعمار، وذلك من خلال استعراضه لكثير مما قام به كنفاني.

حضر الندوة الدكتور محمد أبو ناموس عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤول فرع سورية، وممثلون عن المنظمات الشبابية والطلابية الفلسطينية والسورية إضافة إلى أدباء ومثقفين.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: غسان کنفانی

إقرأ أيضاً:

«حركة فتح»: إسرائيل تسعى للقضاء على الهوية الفلسطينية

قال زيد تيم أمين سر حركة فتح، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت 200 مدرسة في قطاع غزة، فضلا عن تدمير المستشفيات واستهداف النازحين والصحفيين والعلماء والأطفال والنساء والشيوخ، موضحا أنّ الاحتلال استخدم كل أشكال الإرهاب والقصف والترهيب ضد الشعب الفلسطيني، ويستمر في منع دخول المساعدات إلى قطاع غزة ويسعى للقضاء على الهوية الفسلطينية.

الإصرار على حرب الإبادة الجماعية

وأضاف تيم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد عيد عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ نتنياهو يصر على حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي تنفذ عمليات عسكرية مدمرة تتعارض مع القوانين الدولية، حيث أغلق المعابر مثل معبر رفح من الجانب الفلسطيني، فضلا عن رفضه تطعيم مرضى شلل الأطفال بقطاع غزة ولم يوافق إلا بتطعيم ربع عدد المصابين فقط.

مساندة أمريكا لإسرائيل

وتابع: «الاحتلال الإسرائيلي يتبع إجراءات واعتداءات غير قانونية وإنسانية بدعم كبير من الولايات المتحدة الأمريكية»، لافتا إلى أنّ الحكومة الإسرائيلية بقيادة بنيامين نتنياهو رئيس تريد محاصرة قطاع غزة بشكل كامل.

مقالات مشابهة

  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على القطاع.. “الصحة الفلسطينية”: استشهاد وإصابة 135733 فلسطينيًا بـ”غزة”
  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل
  • «حركة فتح»: إسرائيل تسعى للقضاء على الهوية الفلسطينية
  • «الصحة الفلسطينية»: استشهاد 61 شخصا وإصابة 162 آخرين خلال 48 ساعة
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدعو إلى تصعيد النضال من أجل الأسرى
  • «الإلحاد ومخاطره على الشباب» ملتقى ثقافي لخريجي أزهرالغربية
  • ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين
  • ذكرى مئوية فؤاد المهندس..أبرز الافلام التي قدمها في مسيرته
  • بوسي شلبي تحيي ذكرى ميلاد رجاء الجداوي
  • حصاد 24 ساعة.. استشهاد 17 ومجزرتان للاحتلال ضد العائلات الفلسطينية