أثير-جميلة العبرية

قال الدكتور محمد بن خميس الفارسي مستشار وزير العمل للتخطيط والعلاقات الدولية إن إدارة المخاطر تلعب اليوم دوراَ حيويًا محورياَ في مفاصل المؤسسات الحكومية والخاصة، حيث إنها تقوم على فحص سياسات وإجراءات إدارة المخاطر للمؤسسات عن قرب، وتمدها بالمعرفة العميقة، لتكون في مقدمة النجاح وصناعة المستقبل بغية الوصول إلى الغاية والهدف، في مختلف المجالات، ويتم من خلال كل هذا تعزيز مدى كفاءة عمليات إدارة المخاطر، وتحديد الأهداف وفق الخطط المدروسة لتطوير الاستراتيجيات.

وأضاف في كلمته خلال المؤتمر الأول لإدارة المخاطر المؤسسية الذي تنظمه وزارة العمل وحضرته “أثير”: يهتم الكثير منا اليوم بمعنى إدارة المخاطر المؤسسية، والتي تتشكل في الجوانب البشرية والمالية والقانونية والتشغيلية والإستراتيجية، وغيرها من الأمور التي تتطلب إدارة مخاطرها تجنبا من وقوع الأضرار والخسائر، وذلك مسايرة لتقدم الهائل والمنافسة ولضمان نجاح المؤسسات في شقيها الحكومي والخاص.

وأكد الفارسي إن إقامة هذا المؤتمر اليوم بمشاركة نخبوية من جميع الأطياف والرؤى، لا شك في أنه يحدد ملامح العمل الوطني في سياق ما ينبثق عن رؤية عمان 2040 التي تترابط وتتكامل مع خطط وطموحات صناعة المستقبل الجديد لسلطنة عمان.

من جهته قال سعادة محسن بن حمد الحضرمي وكيل وزارة الطاقة والمعادن خلال المحاضرة الرئيسية في المؤتمر، بأن إدارة المخاطر في قطاع الطاقة تمثل ركيزة أساسية ولها دور حيوي في تقليل النتائج السلبية وتضمن تحقيق الأهداف بأقل التهديدات.

وبيّن سعادته أن إدارة المخاطر تحتاج إلى تحليل المخاطر وتقييمها، وتوفير الاستراتيجيات وتنفيذها، وأنها ركيزة أساسية تلبي الطلب الاساسي العالمي الذي يعتمد على العديد من الصناعات والكهرباء والطاقة من خلال حماية الشبكات والخطوط والمنشآت وتواجه هذه المنشآت (النفط والغاز) مخاطر التعدي عليها، فتم رصد 200 حالة تعدي في السنوات الأخيرة، ومن الممكن أن يؤدي ثقب بسيط في أنبوب ما إلى خسائر جسيمة، فتم تكثيف الحملات لحماية المنشآت.

إضافة لذلك، فهناك مخاطر الانتاج من خلال تأخير الاستكشافات النفطية والمياه والديموغرافية ومخاطر بيئية، منها الانبعاثات، ومخاطر الأنواء المناخية، إذ أن المنخفض الأخير في إبريل الماضي أدى إلى توقف مؤقت في الأعمال وانخفاض الإنتاج، وتم إنتاج 145 ألف برميل نفط.

وشهدت إدارة المخاطر عام 2023 نتائج إيجابية بشأن الصحة والسلامة، إذ انخفضت الوفيات من 8 حالات وفاة إلى حالة وفاة واحدة، وانخفضت نسبة الإصابات بنسبة 32٪؜ كما انخفضت نسبة الحوادث 20٪؜ .

وأشار أن إدارة المخاطر تطلب التدريب وتوفير المعدات بما يتوافق عالميًا واستخدام الذكاء الاصطناعي والتطور التقني في التتبع، لتحسين بيئة العمل ومنع الأضرار وضمان السلامة والصحة، كما ذكر بأن المخاطر تشمل أيضاً محطات الكهرباء التي زودت بخطط إدارة المخاطر في حالات التزويد والتشغيل، وإجراء اختبار القدرة الاستيعابية بالتعاون مع القطاع الخاص والمؤسسات ذات العلاقة لضمان استدامة انتاجها. ولزيادة موثوقية الشبكة الخليجية لإنتاج الكهرباء، عملت سلطنة عُمان مع شقيقاتها من الدول الأخرى على دراسة التحديات، كما تم تقديم عمليات دعم لأكثر من 2700 مشكلة منذ التشغيل في 2009.

وذكر الحضرمي نتائج مسح أجرته وزارة الطاقة والمعادن لقطاع التعدين كشفت عدم التزام المؤسسات بتفعيل الصحة والسلامة، وعليه قامت الوزارة بتوجيه الانذار وتعمل على تفعيل إدارة المخاطر بهذا الشأن، إذ أن الحوادث إن وقعت تحتاج إلى إدارة، وكمثال على ذلك ما حدث في 27 مارس 2022، إذ أدى انهيار في محجر بولاية عبري إلى وفاة 14 شخصاً، اتخذت الوزارة على إثرها قرارات صارمة بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، كما أن هناك حالة وفاة واحدة في محافظة ظفار إثر سقوط من معدة في عام 2023 في قطاع التعدين.

وأشار سعادته إلى مخاطر الأمن السيبراني، ويتجلى ذلك في الذكاء الاصطناعي التوليدي وغيرها من التقنيات المطورة حاليًا.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: إدارة المخاطر

إقرأ أيضاً:

عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة

#سواليف

وقعت #جامعة_عمان_الأهلية، ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور ساري حمدان، اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان، ممثلاً بالمدير العام السيد نيكولاس جونثر سولومن ، بهدف تدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة.
وحضر حفل توقيع الاتفاقية السيد سيمون سيريا مدير الطعام والشراب، والسيد زياد هلسة مدير الموارد البشرية، ومن الجامعة الدكتورة سوزي حاتوغ، عميد كلية إدارة الضيافة والسياحة.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الشراكات مع القطاع السياحي الخاص لبناء مهارات الطلبة وصقل شخصياتهم في مجال فنون الطهي وإدارة الضيافة، وتوفير فرص تدريبية متقدمة لهم في بيئة عمل حقيقية.
وأكد الأستاذ الدكتور ساري حمدان على أهمية هذه الاتفاقية التي تعكس التزام الجامعة بتوفير تعليم نوعي يتماشى مع احتياجات سوق العمل، مشيراً إلى أن التعاون مع فندق عالمي مثل فور سيزون يفتح آفاقاً واسعة أمام الطلبة للاستفادة من الخبرات العالمية والارتقاء بمستوى مهاراتهم مما يسهم في زيادة فرص التوظيف للخريجين.
من جانبه، أعرب السيد نيكولاس سولومن عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية وتقديره لجامعة عمان الأهلية، مؤكداً حرص فندق فور سيزون على دعم ميادرة التعاون مع كلية إدارة الضيافة والسياحة لتدريب طلبتها والإسهام في تطوير قطاع السياحة والضيافة في الأردن.

مقالات مشابهة

  • صحة أسيوط تشارك بالبرنامج التدريبي عن أساسيات الأمان الحيوي في المعامل الطبية
  • وزير الإنتاج الحربي: نسهم في تقليل الفاتورة الاستيرادية توفيرا للعملة الأجنبية
  • عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة
  • وزارة العمل تطلق "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بمنشآت بالجيزة
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر
  • إصابة أول حالة بإنفلونزا الطيور دون التعرض لحيوانات مصابة في أمريكا
  • صحي الاسكندرية: حصول محطتي رفع على شهادة الأيزو لنظام إدارة السلامة و الصحة المهنية
  • محطات صرف الإسكندرية تحصل على شهادة الايزو
  • مؤتمر يستعرض مستجدات أمراض وزرع الكلى
  • محافظ أسيوط: إزالة 22 حالة تعدي على أراضي أملاك الدولة والزراعية بالمحافظة