سودانايل:
2024-09-08@13:38:14 GMT

لا بد من وقف الحرب

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

بقلم: د. عمر بادي

Badayomar@yahoo.com
المؤتمر الصحفي الذي عقده بعض وزراء الحكومة الحالية في بورتسودان قبل يومين يبدو أن الغرض منه كان دحض ما تتناقله الوكالات و المنظمات الدولية عن مثالب إفرازات الحرب الدائرة علي المواطنين و علي الوطن، و مثال لذلك حديث وزير الزراعة عن توفر محصول الذرة و تقارب الإنتاج منه مع إستهلاكه و على ذلك يبقى الحديث عن مجاعة المواطنين مجرد شائعة مغرضة!
سبق هذا المؤتمر الصحفي بيان من وزارة الخارجية السودانية قبل ثلاثة أيام أن الحكومة تلقت دعوة من الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في محادثات في جنيف في منتصف شهر أغسطس القادم لوقف إطلاق النار و فتح مسارات للمساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب، و أن الوزارة سوف تجري مشاورات مع الجهات الأخرى قبل الرد على هذه الدعوة.


اليوم تعقّد الأمر برفض قيادة الجيش السوداني لطلب من المبعوث الأمريكي الخاص للسودان و من مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالإلتقاء مع البرهان في مطار بورتسودان و سبب الرفض هو إصرار قيادة الجيش أن يكون اللقاء داخل المدينة في بيت الضيافة و ليس في المطار!
الأمر في غاية الوضوح و لا يخلو من المماطلة لإفشال وقف الحرب الذي لا يريده الكيزان و الفلول و من سايرهم من أصحاب المصالح الذاتية الذين لا يهمهم ما يحدث في البلاد و للعباد جراء الحرب من تدمير و نهب و نزوح و لجؤ و هلاك للزرع و الضرع و تردِ للمعيشة و جوع بسبب توقف صرف المرتبات و هبوط قيمة الجنيه و غلاء للأسعار .... وضع يجبر الحرة أن تبيع أغلى ما لديها في جسدها للجنود من أجل إطعام أبنائها، كما ورد في الصحافة العالمية.
بعد كل ذلك يأتي وزير الزراعة في مؤتمره الصحفي و يقول أن أمر المجاعة في السودان شائعة مغرضة!
لا بد من وقف هذه الحرب اللعينة، خاصة و أن موقف الجيش فيها صار لا يحسد عليه، فلتقف إن لم يكن بالجزرة فليكن بالعصا!  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي

أكد مدير المخابرات الأمريكية، أنه  في حال إرسال إيران صواريخ باليستية لروسيا سيكون بمثابة تصعيد كبير، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

روسيا تعلن حالة الطوارئ في مقاطعة فورونيج عقب سقوط مسيرة أوكرانية إيران تنفي إمداد روسيا بصواريخ باليستية في حرب أوكرانيا

 

وتابع أن التحرك العسكري الأوكراني في كورسك تسبب في تدمير معنويات الجيش الروسي، لافتا إلى لا يوجد أي أدلة على أن قوة روسيا تتراجع ولدى الرئيس الروسي قبضة قوية.

 

يشار إلى أن هناك  لقاء جمع بين مديري المخابرات الأمريكية والبريطانية في لندن.

 

وفي إطار آخر، أكدت وزارة الدفاع الروسية، تحرير بلدة جديدة في دونيتسك، وذلك بعد سيطرة الجيش الروسي على 7 بلدات وقرى في المنطقة خلال الأسبوع الماضي.

وقالت الوزارة - في بيان أورده موقع “روسيا اليوم” - اليوم السبت إن وحدات من مجموعة قوات "الوسط" حررت بلدة كالينوفو في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما صدت 7 هجمات مضادة للقوات الأوكرانية التي بلغت خسائرها في منطقة مسؤولية قوات "الوسط" نحو 470 عسكريا.

وحسب بيانات "الدفاع" الروسية، فإن مجموع الخسائر الأوكرانية خلال اليوم الماضي وصلت إلى 1965 جنديا، حيث فقد الجيش الأوكراني في منطقة مسؤولية مجموعة قوات "الشمال" في مقاطعة خاركوف نحو 65 عسكريا.

وأضافت الوزارة، أن وحدات من مجموعة قوات "الغرب" حسنت وضعها التكتيكي واستهدفت قوات ومعدات عسكرية أوكرانية في خاركوف ولوجانسك ودونيتسك، كما صدت 8 هجمات مضادة، بينما شملت خسائر الجيش الأوكراني نحو 450 جنديا و5 مستودعات ذخيرة ميدانية، إضاقة إلى أسلحة ومعدات مختلفة.

وأشارت إلى أن وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" واصلت التقدم إلى عمق دفاعات الجيش الأوكراني وضربت تشكيلات "الفيلق الأجنبي" وعددا من الألوية الأوكرانية في دونيتسك، وبلغت الخسائر الأوكرانية هناك نحو 810 جنود.

وبحسب البيان، سيطرت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" على خطوط ومواقع أكثر ملاءمة، واستهدفت تشكيلات أوكرانية في دونيتسك وزابوروجيه، وخسر الجيش الأوكراني نحو 110 عسكريين، كما استهدفت وحدات من مجموعة قوات "دنيبر" قوات ومعدات عسكرية معادية في زابوروجيه وخيرسون، ووصلت خسائر القوات الأوكرانية إلى حوالي 60 جنديا.

وأشار إلى إصابة مواقع لإنتاج مكونات الصواريخ العملياتية التكتيكية "جروم-2" والطائرات المسيرة النفاثة "باليانيتسا"، ومستودعات للصواريخ وأسلحة المدفعية الأجنبية، ومركز اتصالات عبر الأقمار الصناعية للقوات المسلحة الأوكرانية، إضافة إلى مرافق بنية تحتية لمطار عسكري، فضلا عن استهداف تجمعات للقوات والمعدات العسكرية للجيش الأوكراني في 139 منطقة، وإسقاط 3 قنابل موجهة "هامر" فرنسية الصنع و4 صواريخ "هيمارس" أمريكية الصنع و30 طائرة بدون طيار.

 


 

مقالات مشابهة

  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • يديعوت أحرونوت: قيادة الجيش الإسرائيلي تتهم نتنياهو ووزراءه بالمراوغة وعدم اتخاذ قرارات لمنع التصعيد بالضفة
  • ما معنى الأمان في مناطق سيطرة الجيش؟
  • إعلام أمريكي: الجيش الإسرائيلي يريد إنهاء الحرب في قطاع غزة
  • سي إن إن عن مسؤول أميركي: الأصوات داخل الجيش الإسرائيلي لإنهاء الحرب تتزايد
  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي
  • معلومات عن الناشطة الأمريكية عائشة نور بعد مقتلها برصاص الجيش الإسرائيلي
  • مقتل الناشطة الأمريكية في نابلس.. الجيش الإسرائيلي يُعلق وزميلتها: قتلوها عمدا
  • الجيش اليمني: الضربات الأمريكية على الحوثيين مرنة وغير حاسمة
  • عاجل - الأردن يعلن الحرب على إسرائيل إذا حدث هذا الأمر