(CNN)-- وصلت التوترات بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية إلى مستويات جديدة في أعقاب هجوم صاروخي مميت على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

أصابت الغارة يوم السبت ملعبا لكرة القدم في بلدة مجدل شمس العربية، موطن طائفة درزية كبيرة، وقتلت ما لا يقل عن 12 طفلا، وفقا لإسرائيل.

وألقت إسرائيل باللوم على حزب الله في الهجوم وتعهدت بالرد.

ونفت الجماعة المدعومة من إيران مسؤوليتها عن الهجوم.

إليكم ما يجب معرفته عن مرتفعات الجولان، والأقلية الدينية والعرقية الدرزية التي وقعت ضحية الهجوم.

فما هي مرتفعات الجولان؟

مرتفعات الجولان هي هضبة استراتيجية استولت عليها إسرائيل من سوريا خلال حرب الأيام الستة في عام 1967، قبل ضمها رسميا في عام 1981. وتشترك هذه المنطقة الجبلية، التي تمتد على مساحة 500 ميل مربع، في الحدود مع الأردن ولبنان.

يمكن رؤية العاصمة السورية دمشق من أعلى الجولان الصخري. ويتم فصل الجزء الذي تحتله إسرائيل من المنطقة عن سوريا بمنطقة عازلة تدعمها الأمم المتحدة.

وتعتبر هضبة الجولان أرضا محتلة بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي، ولا تزال سوريا تطالب باستعادتها.

وكانت المنطقة في كثير من الأحيان نقطة اشتعال، وكان آخرها في عام 2019 عندما قال الرئيس السابق دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان - وهي خطوة قلبت سنوات من السياسة وأدت إلى تفاقم التوترات مع سوريا.

وتعتبر إسرائيل مرتفعات الجولان أساسية لمصالح أمنها القومي وتقول إنها بحاجة للسيطرة على المنطقة لدرء التهديدات من سوريا والجماعات الوكيلة لإيران هناك.

ضربة يوم السبت ليست الأولى في هضبة الجولان منذ بدء الحرب الإسرائيلية على حماس في غزة في أعقاب هجمات 7 أكتوبر.

وفي أوائل يوليو/تموز، أدى هجوم صاروخي لحزب الله إلى مقتل شخصين في المنطقة، مما دفع رئيس المجلس الإقليمي الإسرائيلي للجولان  إلى الدعوة إلى الانتقام "بالقوة" ضد الجماعة اللبنانية. وكان حزب الله قد قال في وقت سابق إنه أطلق عشرات صواريخ الكاتيوشا على مرتفعات الجولان “ردا” على هجوم إسرائيلي مزعوم في سوريا استهدف عضوا رئيسيا في حزب الله.

إسرائيلالأردنالعراقسوريالبنانمصرالأراضي الفلسطينيةالجولانالجيش الإسرائيليانفوجرافيكحزب اللهنشر الاثنين، 29 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطينية الجولان الجيش الإسرائيلي انفوجرافيك حزب الله مرتفعات الجولان حزب الله

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية: المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل

أكدت الرئاسة الفلسطينية، أن استمرار العدوان على الشعب الفلسطيني من رفح حتى جنين وارتكاب الاحتلال جرائم الإبادة بدعم أمريكي سيزيد اشتعال المنطقة، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

مدير "فلسطين للأمن القومي": شعبنا بين فكي كماشة بعد إغلاق معبر الكرامة إسرائيل: ملتزمون بإعادة جميع سكان المناطق الشمالية إلى منازلهم بأمان

وأشارت الرئاسة الفلسطينية إلى أن المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل المدعومة أمريكيا التي لن تنجح بالمساس بالمشروع الوطني الفلسطيني

 

ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى ٤٠٩٧٢ منذ بدء العدوان


 

وفي إطار آخر، كشفت مصادر طبية، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40972، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية"وفا".

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 94761 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 33 مواطنا، وإصابة 145 آخرين، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

الصحة الفلسطينية: 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى للقاح شلل الأطفال


 

بينما قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 69% من أطفال قطاع غزة (من عمر يوم وحتى 10 سنوات) تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال،  وفقا ل "وفا". 

وأوضحت الوزارة، في بيان، أنه بعد مرور 7 أيام على انطلاق الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال، تم التلقيح حتى وصل هذا العدد، وذلك ضمن الحملة المستمرة في محافظتي دير البلح وخان يونس والمناطق المجاورة، حتى مساء اليوم الأحد.

وأشارت إلى أن عدد الأطفال الذين تلقوا الجرعة الأولى بلغ حتى مساء أمس السبت ٤٤١٫٦٤٧ طفلاً، بينهم 49٪ من الإناث، و51٪ من الذكور.

وأوضحت أن الجولة الأولى من حملة التطعيم تُستكمل في محافظتي غزة والشمال، وطواقم وزارة الصحة الفلسطينية، و"الأونروا"، ومنظمة الصحة العالمية، و"اليونيسيف تواصل الجهود في حملة التطعيم رغم عدوان الاحتلال المتواصل على القطاع، وفي ظل خطر كبير على تنقلها بين مراكز التطعيم.
 


 

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة تدفع ثمن سياسات إسرائيل
  • ‏غارة إسرائيلية تستهدف مرتفعات جبل الريحان جنوبي لبنان
  • لا شاحنات ولا مسافرين.. إسرائيل تغلق المعابر مع الأردن
  • لن تقف عند حدود غزة ورام الله.. أردوغان يحذر من مخططات إسرائيل في المنطقة
  • إسرائيل.. 3 قتلى في إطلاق نار قرب جسر اللنبي على حدود الأردن
  • حزب الله: نفذنا هجوماً بمسيرات انقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 في إيليت
  • الصحة اللبنانية: 3 شهداء من الدفاع المدني بغارة إسرائيلية على فرون
  • مخاوف من تحركات للمسلحين في سوريا
  • الاستعدادات انطلقت.. الجيش الإسرائيلي: قواتنا ستتحرك لهجوم داخل لبنان
  • من الجولان.. إقرأوا ما أعلنه مسؤولٌ إسرائيليّ عن حزب الله!