فاز رئيس فنزويلا، “نيكولاس مادورو”، بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية، متغلباً على مرشح المعارضة “إدموندو غونزاليس أوروتيا”.

وبحسب وكالة رويترز، قالت لجنة الانتخابات، “إن “مادورو”، حصل على 51 في المئة من الأصوات، بعد فرز 80 في المئة من صناديق الاقتراع”.

وقال إلفيس أموروزو رئيس المجلس الانتخابي الوطني الفنزويلي، “إنه بعد معالجة 80% من البروتوكولات حصل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، على 51.

2% من الأصوات”، مشيرا “إلى أنه نتيجة لذلك، يمكن اعتبار مادورو فائزا بالانتخابات الرئاسية في فنزويلا”.

وأضاف: “إن أكثر من 11 مليون صوت كانت صالحة خلال يوم الانتخابات”، مشيرا “إلى أن “مادورو”، حصل على 5 ملايين و 150 ألف صوت، أي بنسبة 51.20 بالمئة في تصويت جرى دون حوادث وبنسبة إقبال بلغت 59 بالمئة، فيما حل “غونزاليس”، ثانياً بـ 4 ملايين و445 ألفاً و 978 صوتاً، بنسبة 44.2 بالمئة.

يشار إلى أن “مادورو”،  يتولى رئاسة فنزويلا منذ عام 2013، وستكون هذه الولاية الرئاسية الثالثة بالنسبة له، وسيتم حفل تنصيب رئيس فنزويلا في 10 يناير 2025، وستكون فترة ولايته ست سنوات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: رئيس فنزويلا فنزويلا نيكولاس مادورو

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من البنتاغون بشأن احتجاز عنصر من المارينز في فنزويلا

قالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سابرينا سينغ، الخميس، إن عنصرا في البحرية الأميركية احتجز في فنزويلا في الثلاثين من أغسطس الماضي خلال رحلة خاصة.

وكانت شبكة "سي إن إن" ذكرت، الأربعاء، إن الشخص المحتجز يحمل الجنسية الأميركية وجرى احتجازه في 30 أغسطس في كاراكاس، وفقا لأربعة مسؤولين أميركيين مطلعين على الأمر.

وقال أحد المسؤولين إن الشخص محتجز لدى وكالة الاستخبارات الفنزويلية. وأشار مسؤول آخر إلى أن الشخص المحتجز لم يكن في مهمة رسمية أو إجازة معتمدة عندما سافر إلى فنزويلا. ولا يزال من غير الواضح سبب سفره إلى هناك.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد نصحت الأميركيين بعدم السفر إلى فنزويلا لأسباب تشمل الجريمة والاضطرابات والاعتقال غير المشروع.

ويقول تحذير السفر إلى فنزويلا الصادر عن الوزارة "هناك خطر كبير يتمثل بالاحتجاز غير المشروع لمواطنين أميركيين في فنزويلا. احتجزت قوات الأمن مواطنين أميركيين لمدة تصل إلى خمس سنوات". "

وتابع "ولا يتم إخطار الحكومة الأميركية بشكل عام باحتجاز مواطنين أميركيين في فنزويلا ولا يُسمح لها بزيارة سجناء أميركيين هناك".

وشهدت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية تظاهرات احتجاج إثر إعلان الرئيس نيكولاس مادورو فوزه في انتخابات جرت في 28 يوليو وتم التشكيك بنتائجها. وقُتل في التظاهرات عشرات الأشخاص وأوقف أكثر من 2400 آخرين.

وتؤكد المعارضة فوزها بغالبية ساحقة، ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والكثير من دول أميركا اللاتينية الاعتراف بفوز مادورو من دون الاطلاع على نتائج التصويت بالتفصيل.

وصادرت واشنطن،  الاثنين،  طائرة مادورو في جمهورية الدومينيكان ونقلتها إلى فلوريدا، في إجراء ندد به الرئيس الفنزويلي باعتباره "عمل قرصنة" لكن واشنطن قالت إن الخطوة ضرورية مشيرة إلى أن شراء الطائرة تم على نحو ينتهك العقوبات.

وفي اليوم التالي نددت واشنطن بمذكرة اعتقال صدرت في فنزويلا في حق مرشح المعارضة للرئاسة إدموندو غونزاليس أوروتيا وهددت بالمزيد من الإجراءات ضد مادورو.

مقالات مشابهة

  • ترقب نتائج الانتخابات الجزائرية مع توقع فوز تبون بولاية ثانية  
  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • اتهمت بيونس أيرس بالتخطيط لاغتيال مادورو..فنزويلا تسحب تفويض البرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • مراكز التصويت في الجزائر تفتح أبوابها مع انطلاق الانتخابات الرئاسية في أنحاء البلاد
  • الجزائر.. انطلاق الانتخابات الرئاسية في أنحاء البلاد
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا
  • أول تعليق من البنتاغون بشأن احتجاز عنصر من المارينز في فنزويلا