الجزيرة:
2024-09-08@13:35:11 GMT

قتيلان وجرحى بقصف إسرائيلي على جنوب لبنان

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

قتيلان وجرحى بقصف إسرائيلي على جنوب لبنان

شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي غارتين على جنوب لبنان فجر اليوم الاثنين أسفرتا عن مقتل شخصين وإصابة 3 آخرين، بينما دوت صافرات الإنذار في الجليل الغربي حيث أعلن جيش الاحتلال اعتراضه مسيّرة أطلقت من الأراضي اللبنانية.

وقال الدفاع المدني في جنوب لبنان إن شخصين قتلا وجرح 3 بينهم طفل؛ جراء قصف مُسيّرة إسرائيلية لمحيط بلدة شقرا.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن مسيرة إسرائيلية قصفت سيارة بين بلدتي ميس الجبل وشقرا في جنوب لبنان، وأسفر القصف عن إصابتين.

واستهدفت المسيّرة أيضا دراجة نارية على الطريق بين ميس الجبل وشقرا، مسفرة عن سقوط قتيل وجريحين أحدهما طفل والآخر في حالة خطرة. وأفادت الوكالة بأن فرق الإسعاف تعمل على نقل المصابين إلى مستشفى تبنين الحكومي.

وحسب الوكالة اللبنانية، فإن "الطيران الحربي والمسيّر التابع للكيان الإسرائيلي قد أغار على بلدة مركبا بعد منتصف الليل، مستهدفا منزلا دون وقوع إصابات، كما أغار على بلدة رب ثلاثين فجرا".

وفي الجليل الأعلى، أفادت مراسلة الجزيرة بأن صفارات الإنذار دوت هناك، بينما قال الجيش الإسرائيلي إن دفاعاته نجحت في اعتراض مسيرة أطلقت من الأراضي اللبنانية باتجاه الجليل الغربي وأنه تم تفعيل صفارات الإنذار خشية سقوط شظايا ناجمة عن عملية الاعتراض.

مسافرون ينتظرون في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت بعد أن أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية تأخير بعض الرحلات الجوية (الأناضول) تأخير رحلات الطيران 

في الأثناء، أعلنت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية عن تأخير عودة بعض رحلاتها القادمة إلى بيروت من مساء الأحد إلى صباح اليوم الاثنين دون كشف الأسباب.

وشمل التأجيل الرحلات القادمة من لندن وكوبنهاغن والدوحة والدمام ودبي وجدة، بينما علقت مجموعة لوفتهانزا الألمانية الرحلات إلى بيروت حتى اليوم بشكل احترازي.

في غضون ذلك، جدد عبد الله بو حبيب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية تأكيد تمسك بلاده بقرار مجلس الأمن 1701، محذرا من وقوع هجوم كبير من قبل الكيان الإسرائيلي على لبنان إذ سيؤدي إلى تدهور الوضع في المنطقة واشتعال حرب إقليمية.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي قد دعا أمس إلى وقف مستدام لإطلاق النار على جميع الجبهات، وجاء في بيان صادر على الموقع الرسمي لمكتبه أنه "أجرى سلسلة اتصالات دبلوماسية وسياسية، في إطار متابعة الأوضاع الطارئة المستجدة والتهديدات الإسرائيلية المتكررة ضد لبنان".

يأتي ذلك بينما نقلت القناة 13 الإسرائيلية، عن مسؤول مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل سترد بطريقة مختلفة عما كان عليه الوضع منذ بداية المواجهة مع حزب الله.

ونقلت القناة عن مسؤولين أن إسرائيل تستعد لأيام من القتال مع حزب الله، وأن كل سيناريوهات الرد التي بُحثت ستقود وفق التوقعات إلى أيام من القتال مع الحزب اللبناني.

وقد أفاد ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن اجتماع مجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) انتهى بتفويض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت باتخاذ قرار الرد على حزب الله.

ومن جهتها، قالت "يديعوت أحرونوت" إن المجلس المصغر حدد الهدف الذي سيُهاجم في لبنان وإن التقديرات ترجح أن يكون محدودا لكن بتأثير قوي.

ويتواصل القصف الإسرائيلي على بلدات وقرى جنوب لبنان وقد أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وأجبر مئات العائلات على النزوح من ديارها، بالتزامن مع عدوان جيش الاحتلال على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف عدة مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الخميس، استهدافه عدة مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي بالمدفعية والصواريخ وتحقيق إصابات مباشرة بها، فيما استهدف جيش الاحتلال بلدة كفركلا جنوبي لبنان بعدد من القذائف، كما قصف بلدة ميس الجبل، ما أدى لإصابة أحد المنازل واندلاع النيران فيه.

وقال الحزب في 3 بيانات منفصلة "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة والشريفة، استهدف مجاهدو المقاومة بعد ظهر اليوم موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة والتجهيزات التجسسية في موقع بركة ريشا، وموقع حانيتا بقذائف المدفعية وأصابوهم إصابة مباشرة".

في الوقت نفسه قال حزب الله: "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية ظهر اليوم تجمعا لجنود العدو الإسرائيلي في تلة الطيحات بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة، كما استهدفوا موقع المالكية بقذائف المدفعية".

وكان حزب الله قد أعلن في بيانات سابقة اليوم أن عناصره استهدفوا ثكنة "راموت نفتالي" الإسرائيلية بالمسيّرات الانقضاضية وصواريخ الكاتيوشا، ردا على اعتداءات إسرائيل على القرى الجنوبية.

كما استهدف مقاتلو الحزب مقر قيادة كتيبة السهل الإسرائيلية في ثكنة "بيت هيلل" والمقر المستحدث للواء الغربي 300 جنوب ثكنة "يعرا" الإسرائيلية بالمسيّرات الانقضاضية.

ونعى حزب الله اليوم أحد عناصره في جنوب لبنان، ليرتفع عدد قتلاه إلى 463، فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الخميس مقتل شخص وإصابة آخر في غارة إسرائيلية على جنوب البلاد.

وقال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة إن "الغارة التي شنها العدو الإسرائيلي على بلدة كفرا صباح اليوم أدت إلى استشهاد شخص وإصابة شخص آخر بجروح".

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أفادت بأن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار صباح اليوم على أطراف بلدتي صديقين وكفرا الجنوبيتين ما أدى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على بلدات وقرى جنوبي لبنان، بالتزامن مع عدوانه المتواصل على قطاع غزة منذ نحو 11 شهرا، حيث أسفرت الغارات عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين اللبنانيين وأجبرت مئات العائلات على النزوح من ديارها.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن شن ضربات على حزب الله في جنوب لبنان
  • رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يدين العدوان الإسرائيلي على بلدة فرون
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 مسعفين في استهداف إسرائيلي
  • الصحة اللبنانية: 3 ضحايا وإصابة اثنين آخرين في استهداف إسرائيلي لعناصر الدفاع المدني في جنوب لبنان
  • 3 شهداء من الدفاع المدني بقصف إسرائيلي في لبنان
  • شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين في غزة
  • شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي للنازحين شمال غزة
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله
  • حزب الله يرد على استهداف جنوب لبنان بقصف المطلة ورويسة القرن بالصواريخ
  • حزب الله يستهدف عدة مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي